أخبار

سلطنة عُمان تدشن خدمات إلكترونية جديدة عبر بوابة «استثمر بسهولة»


كتب:عبدالله تمام
أطلقت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عُمان، خدمات إلكترونية جديدة عبر بوابة «استثمر بسهولة» في قطاعي التعليم المدرسي الخاص والبلديات؛ بهدف تسريع إنجاز الخدمات، وتسهيل مزاولة الأنشطة التجارية؛ من أجل تحسين القدرة التنافسية لسلطنة عُمان في مؤشر بيئة الأعمال. واشتملت الخدمات الإلكترونية الجديدة في قِطاع التعليم المدرسي الخاص على تسجيل مدرسة خاصة للتعليم المبكر (روضة)، ومدرسة خاصة، ومدرسة دولية خاصة، ومدرسة أجنبية (للجاليات)، ومدرسة خاصة للتعليم المبكر (روضة ـ تعليم القرآن الكريم).
أمَّا في قِطاع البلديات، فقد تمَّ إطلاق خدمة إصدار اللافتات التجارية عبر بوابة «استثمر بسهولة»، من خلال دمج هذه الخدمة ضِمْن خدمة تقديم طلب تراخيص الأنشطة الاقتصادية عند تسجيل الفرع الجديد لمكان ممارسة الأنشطة.
كما تمَّ إطلاق خدمة طلب تغيير الشكل القانوني من مؤسسة فردية إلى شركة تجارية؛ حيث يمكن للمستثمر تغيير الشكل القانوني لمؤسسته إلكترونيًّا دون الحاجة للحضور إلى الوزارة أو المديريات والإدارات التابعة لها بالمحافظات، بالإضافة إلى بدء تطبيق خدمة تقييم رضا المستفيدين من الخدمات الذاتية؛ بهدف قياس مدى رضا المستثمرين عن الخدمات الإلكترونية في بوابة «استثمر بسهولة».
وقال مبارك بن محمد الدوحاني مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: إن تدشين هذه الخدمات يأتي ضِمْن البرنامج الوطني للتحوُّل الرقمي الحكومي، وفي إطار التطوير الشامل للخدمات التي تقدمها الوزارة بالتعاون مع الجهات الحكومية، واستكمالًا للربط مع بقية الجهات الحكومية، وتحويل كافة الخدمات إلى خدمات إلكترونية لتحسين وتسهيل بيئة الأعمال، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية، إضافة إلى تعزيز مؤشرات سلطنة عُمان الدولية فيما يتعلق بسهولة بدء ممارسة الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى