أهم الأخباراقتصادعاجلعرب وعالم

المركزي البريطاني يرفع سعر الفائدة ويستعد لإجراءات أكثر قوة

رويترز:- تمسك البنك المركزي البريطاني بالزيادة التدريجية في أسعار الفائدة اليوم -الخميس، حيث اتخذت البنوك المركزية الأخرى المزيد من الإجراءات الطارئة، لكنه قال إنه على استعداد لاتخاد إجراءات “قوية”، حال استدعى الأمر ذلك، للقضاء على المخاطر التي يطرحها التضخم- وتتصدر بنسبة 11%.

و عقب يوم واحد من رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة لديه، لأعلى مستوى لها منذ عام 1994 بزيادة قدرها 75 نقطة أساسية، رفع البنك المركزي البريطاني أسعار الفائدة لديه بمقدار 25 نقطة أساسية، حتى مع تحذيره من أن الاقتصاد البريطاني سيشهد انكماشًا في الفترة من (إبريل-يونيو).

وكانت لجنة السياسات النقدية قد صوتت بأغلبية 6-3 أعضاء على رفع أسعار الفائدة إلى 1.25%، وهو ذات الانهيار الذي حدث في مايو، وصوتت فيه الأقلية على زيادة قدرها 50 نقطة أساسية.

وقد أصبح المعدل المعياري البريطاني الآن عند أعلى معدل له منذ يناير 2009- حينما تهاوت تكاليف الاقتراض مع اندلاع الأزمة المالية العالمية، وهي المرة الخامسة التي يرفع فيها المركزي البريطاني أسعار الفائدة منذ ديسمبر الماضي- حينها كان أول بنك مركزي رئيسي يشدد سياساته النقدية عقب جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى