أخبار

18 أكتوبر .. تعرف على أشهر الأحداث التاريخية التي وقعت في هذا اليوم

تحل اليوم 18 أكتوبر ذكرى مغادرة الحملة الفرنسية لأراضي مصر، بعد أن استمرت لثلاث سنوات لكنها فشلت في النهاية في تحقيق أهدافها، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد المخرج الراحل أحمد بدرخان والذي يعد من رواد الإخراج في السينما المصرية، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الأديب جمال الغيطاني الذي يعد من أبرز الروائيين والأدباء في مصر، ومن أبرز أعماله “الزيني بركات”.

ومن أبرز الأحداث اليوم

1801 – الحملة الفرنسية على مصر بقيادة الجنرال جاك فرانسوا مينو تغادر الأراضي المصرية، والتي امتدت خلال الفترة من 1798-1801م.

1944 – الاتحاد السوفيتي يغزو تشيكوسلوفاكيا.

1970 – الرئيس السوري نور الدين الأتاسي يقدم استقالته من جميع مناصبه احتجاجًا على تدخل الجيش في الحياة السياسية وعلى ممارسات رفعت الأسد شقيق وزير الدفاع حافظ الأسد.

2009 – تفجيرات انتحارية في اجتماع بمدينة بيشين الإيرانية في محافظة سيستان وبلوشستان من قبل مجموعة جند الله، أسفرت عن مقتل 43 شخصًا على الأقل بينهم عدة قادة بارزين من حرس الثورة الإسلامية كالعميد نور علي شوشتري نائب قائد القوات البرية لحرس الثورة الإسلامية.

2011 – بدء المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، بوساطة مصرية، حيث تم الإفراج عن 477 أسير فلسطيني بالسجون الإسرائيلية فيما قامت حماس بتسليم الجندي المختطف لديها جلعاد شاليط إلى مصر، إيذاناً ببدء عملية التبادل.

2020 – فيضانات في حيدر آباد الهندية، تؤدي لوفاة 81 شخصًا.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1909 – أحمد بدرخان، مخرج مصري، والذي يعد من رواد السينما الأوائل في مصر، وقد قام أحمد بدرخان بإخراج أول أفلام فريد الأطرش مع شقيقته أسمهان وهو فيلم «انتصار الشباب» 1941م، وواصل أعماله الفنية، وفي العام 1969م فيلم «نادية» وقد كان هذا آخر فيلم قام بإخراجه، وتوفي في 26 أغسطس 1969 عن عمر يناهز .59 سنة.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم
2015 – جمال الغيطاني، أديب وصحفي كبير بعد الانطلاقة الأدبية الأولى لجمال الغيطانى عام 1965، ظلّ ينشر قصصه في دوريات مصرية وعربية كثيرة من بين أبرز روايات الغيطاني رواية “الزينى بركات” الصادرة عام 1974، والتي وصت بأنها «أحد أهم الروايات البارزة في الروايات العربية»، في فترة ما قبل الصحافة من عام 1963، حين نشر أول قصة قصيرة له، إلى عام 1969، قام بنشر ما يقدر بخمسين قصة قصيرة، إلا أنه من ناحية عملية بدأ الكتابة مبكرا، إذ كتب أول قصة عام 1959، بعنوان نهاية السكير، بدأ يحظى بإشادة النقاد في مارس 1969، عندما أصدر كتابه أوراق شاب عاش منذ ألف عام والذي ضم خمس قصص قصيرة، واعتبره بعض النقاد “بداية مرحلة مختلفة للقصة المصرية القصيرة”، وتوفي عن عمر يناهز 70 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى