عرب وعالم

إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم حتى نقاء ٦٠%

رويترز:- قال الأمين العام النووي للحكومة الإيرانية اليوم- الثلاثاء: إن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60٪ في موقع “فورد”و النووي تحت الأرض، في خطوة قد تثير غضب القوى الغربية التي تدفع طهران إلى التراجع عن أنشطتها النووية بإحياء اتفاق عام 2015.

وتقوم إيران بالفعل بتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60٪ في أماكن أخرى، وهو أقل بكثير من 90٪ تقريبًا اللازمة للمواد المستخدمة في صنع الأسلحة، ولكن أعلى بكثير من نسبة 20٪ التي أنتجتها قبل الاتفاق مع القوى الكبرى للحد من التخصيب عند 36.7٪.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن” محمد إسلامي” قوله: “قلنا إن إيران سترد بجدية على أي قرار وضغوط سياسية … ولهذا بدأت إيران تخصيب اليورانيوم حتى درجة نقاء 60 بالمئة اعتبارًا من يوم الاثنين في موقع فوردو”.

وأصدر مجلس محافظى الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكون من 35 دولة يوم الخميس قرارا يأمر إيران بالتعاون بشكل عاجل مع تحقيق الوكالة فى آثار اليورانيوم التى عثر عليها فى ثلاثة مواقع غير معلنة، وقالت إيران: إن الخطوة قد تؤثر على “علاقاتها البناءة” مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية: أن إيران أبلغت الوكالة في خطاب بقرار استخدام “أجهزة طرد مركزي متطورة من طراز IR-6 لإنتاج 60٪ من اليورانيوم المخصب” في موقع فوردو المدفون داخل جبل.

وأتاح الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران وست قوى عالمية لإيران استخدام الجيل الأول فقط من أجهزة الطرد المركزي IR-1، ولكن مع تفكك الصفقة بعد تخلي الرئيس دونالد ترامب عنها في عام 2018 ، قامت طهران بتركيب مجموعات من أجهزة الطرد المركزي الأكثر كفاءة ، مثل IR-2m و IR-4 و IR-6. كما استأنفت التخصيب في “فوردو”- الذي كان محظورًا بموجب الاتفاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى