أخبار

فيديو| تعرف على فوائد البوتاسيوم لجسمك في شهر رمضان

يقدم أحمد النقيب، أخصائي التغذية العلاجية، عبر برنامج صحتك في رمضان، على منصات دكتور تواصل، عددًا من فوائد البوتاسيوم للجسم، وما هي مصادره؟ وكيف يحصل عليه جسمك من خلال طرق آمنة؟.

فوائد البوتاسيوم

وقال “النقيب” إن فوائد البوتاسيوم تتمثل في حفاظه على نسبه الأملاح في الدم، والذي من شأنه أن يحافظ على الجسم وانضباط ضغط الدم وحماية الجسم من الجفاف طوال اليوم.

ويضيف أخصائي التغذية، أن البوتاسيوم عنصر مهم جدا لنشاط العضلات، وبالتالي فإن استهلاك كمية مناسبة من البوتاسيوم يحمي من التشنجات العضلية وكذلك الحفاظ على النشاط اليومي.ط، كما أن البوتاسيوم عنصر مهم جدا في نشاط الجهاز العصبي المركزي.

مصادر البوتاسيوم

أما عن مصادر البوتاسيوم، فيذكر “النقيب”، عبر دكتور تواصل، أنه يمكن الحصول عليه من الورقيات مثل الجرجير والسبانخ والبقدونس والفاصوليا البيضاء والبطاطس والألبان والسالمون والطماطم والموز.

٣ أسباب تجعل جسمك يفقد البوتاسيوم

وينبه أخصائي التغذية من خسارة الجسم للبوتاسيوم، لافتا إلى أن نسبة كبيرة من البوتاسيوم الموجودة في الأطعمة، يتم خسارتها بسبب طبخ الطعام لفترات طويلة.

كما يشدد النقيب على تقليل الأملاح في الطعام وخاصة الصوديوم؛ لأن الصوديوم هو عدو البوتاسيوم، فحصولك على كمية كبيرة من الصوديوم يجعل جسمك يفقد كميات كبيرة من البوتاسيوم.

أضافة إلى تقليل الأملاح ينصح اخصائي التغذية، عبر دكتور تواصل، بتقليل استهلاك القهوة والشاي، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين التي تزيد من إدرار البول وبالتالي فقدان المزيد من البوتاسيوم.

https://www.youtube.com/watch?v=l5SulFVR0QA&feature=youtu.be

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى