ضياء الدين كامل: لابد من تعاون دولي لاحتواء انتشار كورونا

0

قال، ضياء الدين كامل،أستاذ الباثولوجى بجامعة انجليا راسكن فى بريطانيا، إن الجنوب الشرقى فى بريطانيا هو الأكثر تضررا، وأعلنت الحكومة عن وجود أزمة كبيرة بها وتكدس المستشفيات بالمصابين.

وأرجع كامل، خلال مداخلة عبر تطبيق “سكايب”مع الإعلامي أحمد موسى فى برنامج “على مسئوليتي” عبر فضائية “صدى البلد”، ذلك إلى أن الطفرة الجديدة الموجودة فى فيروس كورونا تساعده على الانتشار أكثر بنسبة50%، وسرعة انتشار الفيروس بين الكبار والصغار على حد سواء، ولكنها لم تزد من حدته، مضيفا أنه من الوارد أن يتحور فيروس كورونا بصورة لا يمكن التحكم فيها، وتظل طفرة جنوب أفريقيا الأكثر قلقا لتغير شكل البروتين لحد كبير.

وذكر، ضياء كامل، أن بريطانيا تعاقدت على 100مليون جرعة من لقاح استرازينيكا، مضيفا أن شركة استرازينيكا جازفت وأنتجت اللقاح قبل انتهاء التجارب النهائية، كما تعاقدت بريطانيا على شراء 3 أنواع من اللقاحات لمواجهة الإصابات الكثيرة.

وأشار كامل، إلى أن الفيروس إذا وضع تحت ضغط تزيد من طفراته، فلابد من خروج جميع الدول من الأزمة ،ووضع خطة دولية لتوزيع عادل للقاح، ويجب التعاون الدولى العلمى لاحتواء أزمة انتشار فيروس كورونا.

وجاء ذلك على خلفية خروج  مظاهرات فى لندن اليوم نتيجة رفض المواطنين إغلاق المحلات بسبب كورونا، ووجود طوابير من المواطنين فى لندن فى انتظار الحصول على لقاح كورونا، وخروج سيارات الإسعاف فى شوارع لندن ليلا بعد تفشى الفيروس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.