فسخت خطبتها بسبب شعرها .. ما لا تعرفه عن زهرة العلا في ذكرى وفاتها

0

تحل اليوم الذكرى السابعة لرحيل هنادي السينما المصرية الفنانة الكبيرة التي شتهرت بالأدوار الثانية واستطاعت أن تحفر اسمها في عالم الفن من خلالها، إنها الجميلة زهرة العلا وفي التقرير التالي نستعرض أبرز المحطات في حياتها:

النشأة:

ولدت في الإسكندرية  10 يونيو 1934م، انتقلت مع عائلتها إلى المحلة الكبرى ومنها إلى القاهرة بسبب ظروف عمل والدها.

حصلت على دبلوم  معهد الفنون المسرحية  1954.

يوسف وهبي:

البوابة نيوز: كنوز باقية | يوسف وهبى (2) سر خطابه النادر لنبيل الألفى

ظهرت عليها موهبة التمثيل في المدرسة، وقدمها والدها للفنان يوسف وهبي وهي في عمر الـ 13 عاماً، لكن وهبي رفض الأمر بسبب صغر سنها، وبعدها  بفترة ذهبت له مرة ثانيه و شاركت في فرقته الخاصة.

زكي طليمات:

زكي طليمات - قصة حياة زكي طليمات أبرز رواد المسرح العربي - نجومي

كان أول من شجعها هو الفنان زكي طليمات الذي تعرف عليها من خلال موقف كوميدي استطاعت أن تلفت انتباهه، حيث ذهبت في يوم لمشاهدة مسرحيته “الملك لير لكن” والعرض توقف بسبب غارة حربية فتعجبت من خروج الجمهور وقالت بصوت عالٍ “أنتوا وقفتوا تمثيل ليه يلا مثلوا”، فلفتت انتباه زكي طليمات الذي طلب منها أن تقدم مشهداً أمامه وعلى الفور أُعجب بموهبتها.

المسرح:

انضمت إلي فرقة الفنان يوسف وهبي الخاصة وشاركت في مسرحية ” أولاد الفقراء” ، كما  انضمت إلى فرقة (زكي طليمات)، ومثلت في مسرحيات عديدة منها (حورية من المريخ)، و(البخيل)، و(مريض بالوهم)، و(فتش عن المرأة)، و(7 فرخات وديك)، وانضمت إلى فرقة “إسماعيل ياسين”، كما شاركت بعد حل فرقة  ياسين قدمت مع فؤاد المهندس وشويكار مسرحية (حواء الساعة 12) وقدمت مسرحية إذاعية بعنوان (أربع مواقف مجنونة).

بدايتها السينمائية:

FilFan.com على تويتر: "فيلم خدعني أبي الساعة 5م على قناة Rotana Classic… "

 

ومن المسرح تتجه إلى التمثيل حيث أول من قدمتها للشاشة عزيزة أمير ، وكانت أول اعمالها فيلم (خدعني أبي)، وفي العام نفسه قدمت فيلم (أنا بنت ناس) لتتوالى بعدها أدوارها بين السينما والمسرح والدراما التلفزيونية أيضاً.

أعمالها الفنية:

قدمت أعمالاً وصلت إلى 120 فيلما منهم  (رد قلبي” و”جميلة بو حيرد” و”في بيتنا رجل” و”طريق السعادة”و أنا الحب” و”الرباط المقدس” و50 مسلسلا تليفزيونيا  منهم (“الزوجة أول من يعلم” و”رحلة أبو العلا البشري” وقدمت مع محمود مرسي مسلسل “راحلة”) على مدى تاريخها الفني.

الإعتزال:

فيلم - أرض أرض - 1998 طاقم العمل، فيديو، الإعلان، صور، النقد الفني، مواعيد العرض

كان أخر أعمالها الفنية فيلم (أرض أرض) في 1991 حيث قررت الإعتزال  بعد أن أدت مناسك الحج وقررت وقتها أن تتفرغ للدين والامتناع عن الظهور في وسائل الإعلام.

 

الجوائز:

آخر ظهور إعلامي لزهرة العلا قبل وفاتها .. صور

كرمت من مهرجان جمعية الفيلم عام 2001م، في مهرجان الإسكندرية عام 2011م. وتم تكريمها من المركز الكاثوليكي عام 2010م، في عيد الأم ونظراً لظروفها الصحية لم تتمكن من الحضور وقد تم تكريمها في منزلها وسلمها درع التكريم الأب بطرس دانيال .

 

الزواج:

زهرة العلا.. تزوجت أربع مرات وأنجبت ابنتان إحداهما زوجة شقيق إلهام شاهين

تزوجت وهي صغيرة مرتين ولكن بسبب حبها واهتمامها بالتمثيل انتهوا بالطلاق السريع و كان الزواج الثالث من الفنان صلاح ذو الفقار  الذي تزوجته بعد الإنتهاء من تصوير فيلم رد قلبي  ليتم الإنفصال بعدها بعام، والرابعة كانت من المخرج حسن الصيفي الذي أستمرت لأكثر من 45 عام وأنجبت “أمل ومنال” الأولى تزوجت من شقيق الهام شاهين والثانية من الفنان أشرف مصيلحي.

بالصور- سعيد عبد الغني وزوجته شقيقة زهرة العلا.. هكذا غيرت ملامحهما السنوات والتحدي الحقيقي | خبر | في الفن

وتعد الفنانة زهرة العلا هي خالة الفنان أحمد سعيد عبد الغني بعد زواج شقيقتها من سعيد عبد الغني.

عمل يجسد قصة حياتها:

زهرة العلا رشحت غادة عادل لتجسيد شخصيتها قبل وفاتها

كشفت أبنتها المخرجه منال الصيفي في وقت من الأوقات عن وجود عمل سيجسد قصة حياتها ومن المقرر ان تقوم بدورها الفنانة غادة عادل ولكن لم يتم تنفيذه حتى الأن.

 

مواقف غريبة وطريفة تعرضت لها في حياتها:

أول موقف كان أثناء خطوبتها حيث ذهبت إلى البنك لسحب مبلغ وعند خروجها فوجئت بوجود عسكري مرور بجانب السيارة ويدون مخالفات كثيرة فأنزعجت من غضبه وبمجرد أن وصلت السيارة انطلقت بها إلى استوديو شبرا حيث كانت مرتبطة بموعد تصوير هناك وانطلق موتوسيكل البوليس يسير وراءها ويطلق “سرينته”، ولم تنتبه إلا بعد أن وصلت للاستديو  ووجدت رجال الشرطة وأمسكوا بها ويتهمونها بسرقة السيارة، وهنا نظرت زهرة العلا لتفاجأ بأن السيارة التى ركبتها ليست سيارة خطيبها وإنما أخرى من نفس الماركة واللون

والثاني كان فسخ خطوبتها عندما رشحت لفيلم وأصر المخرج على قص شعرها حيث كانت موضة عالمية، الأمر الذي رفضه خطيبها ولكنها أصرت فضحت بالخطوبة والزواج وعلى الرغم من ذلك لم يكتمل وقتها.

 

الوفاة:

رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2013 بعد صراع مع المرض حيث أصيبت قبلها بالشلل الذي ألزمها الفراش، ورفضت العلاج على نفقة الدولة، وأصرت أن يتم علاجها على حسابها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.