كم يبقى فيروس كورونا في الهواء؟.. خبيرة بريطانية تجيب

0

جهاد علي

أثارت العديد من الدراسات التي أجريت مؤخرًا المخاوف مجددًا من خطر انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

وأقرت منظمة الصحة العالمية أخيرًا بإمكانية انتقال فيروس كورونا عبر الهواء لاسيما في الأماكن المغلقة، بعد فترة من إنكارها إمكانية حدوث ذلك بحجة «عدم وجود دليل».

ونقلت صحيفة «ميرور» البريطانية عن «ويندي باركلي»، الخبيرة البريطانية قولها إن الهواء قد يستمر في حمل فيروس كورونا في الأماكن المغلقة لمدة ساعة.

وأضافت «باركلي»، قائلة: « أن هناك أدلة متزايدة بشأن انتشار فيروس كورونا عبر الهواء، موجهة تحذيرها للحكومة البريطانية بضرورة إلزام المواطنين ارتداء الكمامات في الأماكن العامة خاصة المغلقة منها».

وكان 239 عالمًا من 32 دولة وجهوا خطابًا مفتوحًا إلى منظمة الصحة العالمية بشأن المطالبة بضرورة تغيير توصياتها بشأن فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

وجاء الخطاب بعد رصد العلماء أدلة جديدة توضح أن فيروس كورونا يمكنه الانتقال عبر الهواء، على العكس من التوصيات السابقة للمنظمة العالمية التي قللت من قدرة الفيروس على ذلك حيث اعتبرت أن الجسيمات الصغيرة التي يمكن أن تصيب الناس، تسقط سريعًا على الأرض ومن الصعب انتقالها عبر الهواء.

وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية فإن الباحثين الذين وجهوا الرسالة المفتوحة إلى منظمة الصحة العالمية من المقرر أن ينشروا رسالتهم في مجلة علمية هذا الأسبوع.

وكانت الدكتورة «بينيديتا أليجرانزي» مديرة تقنية الوقاية من العدوى في منظمة الصحة العالمية قالت في أكثر من مناسبة سابقة إنه لا يوجد دليل «مقنع»، على انتشار فيروس كورونا عبر الهواء.

وأضافت «أليجرانزي» أن انتشار الفيروس في الهواء يظل ممكنًا ولكن لم يتم رصد أي دليل قوي أو واضح يدعم هذا الاحتمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.