أخبارأهم الأخبار

هل كل فاقد لـ«الشم والتذوق» مصاب بكورونا؟.. مدير حميات بورسعيد يُجيب

إسراء عبدالفتاح

أوضح الدكتور محمود الجرايحى، مدير مستشفى الحميات ببورسعيد، أن فقدان حاستي الشم والتذوق، ينتج عن التهاب فيروسي بالجهاز التنفسي للانسان، وليس تأكيد على الإصابة بفيروس كورونا.

وتابع أن في حالات عديدة يشعر الإنسان بفقدان حاستي الشم والتذوق عند الإصابة الانفلونزا العادية، لافتًا إلى أن الدراسات اثبتت تسبب كورونا في تلف الخلايا العصبية للجهاز التنفسي العلوي، وهذا ما يحدث لمصابي الجيوب الأنفية مما يؤدي التضخم في السقف العلوي بالأنف يمنع وصول الرائحة إلى الغشاء المخاطي.

وواصل فيروس كورونا المستجد، كوفيد ـ 19، انتشاره في جميع أنحاء العالم.

حيث سجل العالم اليوم الجمعة 17 يوليو 2020، 64 ألفًا و346 حالة إصابة بفيروس كورونا، مما إدى إلى ارتفاع الإجمالي لـ 14 مليون و3آلاف و442 مصاب حول العالم.

وأوضحت التقارير أن وفيات كورونا حتى الآن قد تجاوزت الـ 593 ألف بنسبة 4.24%.

وقد أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الخميس، عن خروج 556 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 26691 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 928 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 53 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى