أهم الأخباراخترنا لكعالم

واشنطن تعلن عن تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ “كروز”

مسئول روسي: يجب أن نفكر في الحفاظ على النظام الأمني الأوروبي

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، الإثنين، إجراء تجربة إطلاق صاروخ تقليدي من الأرض طراز “كروز” قبالة الساحل الغربي للولايات المتحدة.

والاختبار الصاروخي كان من المقرر إلغائه سابقًا بموجب معاهدة القوى النووية متوسطة المدى الملغاة حاليًا.

وقالت المتحدثة باسم “بنتاغون” لشؤون العلاقات العامة، كولونيل كارلا غليسون: “أجرت وزارة الدفاع تجربة إطلاق صاروخ تقليدي يطلق من الأرض طراز كروز قبالة الساحل الغربي للولايات المتحدة يوم الأحد. إننا نقوم حاليًا بتقييم نتائج الاختبار”.

وأضافت: “أجري الاختبار من جزيرة سان نيكولاس بكاليفورنيا”، وفق شبكة “سي إن إن” الأمريكية، موضحةً أن الصاروخ التجريبي خرج من منصات إطلاق متنقلة وأصاب هدفه بدقة بعد التحليق أكثر من 500 كيلومتر” حيث أكد مسؤولون أن الصاروخ مصمم لحمل حمولة تقليدية، وليس حمولة نووية.

ووفقا لما نشرته الوكالة الفرنسية، تم حظر الأسلحة التي يتراوح مداها بين 500 كيلومتر و5000 كيلومتر بموجب معاهدة الحد من الصواريخ النووية المتوسطة المدى.

وفي فبراير من هذا العام، أعلنت الولايات المتحدة أنها ستتخلى عن المعاهدة متهمة روسيا بوجود نظام صاروخي غير متوافق مع تلك المعاهدة. ونفت موسكو هذه الاتهامات ودعت إلى تفتيش إلا أنها لم تتلق ردا من أحد.

وأعلنت الولايات المتحدة، الشهر الماضي، انسحابها من معاهدة القوى النووية متوسطة المدى مع موسكو بعد سنوات من اتهامها لروسيا بانتهاك المعاهدة من خلال نشرها صواريخ “SSC-8” ذات القدرة النووية، ما أنهى اتفاقية الحد من التسلح التاريخية التي قيدت تطوير القذائف الأرضية ذات مدى من 500 إلى 5 و500 كيلومتر.

مسئول روسي يعلق

وعلق يوري شفيتكين، الذي يتولي منصب نائب رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما، على تجربة الولايات المتحدة الأمريكية لصاروخ نووي متوسط المدي كان محظورا من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، وقال إن ذلك الاختبار يؤكد أن واشنطن كانت تجهز للانسحاب من المعاهدة منذ وقت طويل.

وأضاف المسؤول الروسي، وفقا لما نشرته سبوتنيك، ان الولايات المتحدة كانت على أتم استعداد للانسحاب من المعاهدة من جانب واحد وكان لديها النية المبيتة لذلك، كما أن هذا الاختبار يجعلنا نفكر مرة أخرى في الحفاظ على بنية النظام الأمني الأوروبي.

 

 

الرابط:
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق