أخباراخترنا لك

وزيرة الصحة: مصر من أوائل الدول في العالم التي اتخذت خطوة تصنيع لقاح كورونا

تفقد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، كافة مراحل التصنيع وحفظ العينات بخط إنتاج لقاح فيروس كورونا.

وفى السياق ذاته، استمع إلى شرح من وزيرة الصحة والسكان، التي أكدت أنه سيتم خلال أيام الانتهاء من إنتاج 2 مليون جرعة، حيث إن أول مجموعة من اللقاحات تم إنتاجها تمر بمراحل 11 اختباراً لمدى 6 أسابيع، ثم التصنيع ويليه دراسات الثبات ثم يتم تداولها، وما يليها من كميات لا تمر بدراسات الثبات.

أكدت الدكتورة هالة زايد،  على أن مصر تعد من أوائل الدول في العالم التي اتخذت خطوة تصنيع لقاح فيروس كورونا، بفضل خبراتها وقدراتها الوطنية، والدعم القوي من جانب القيادة السياسية.

وتابعت «زايد»، قائلة: حيث بدأ التواصل والتنسيق المستمر مع الجانب الصيني منذ شهر يونيو من العام الماضي بمشاركة السفارة الصينية، حتى التوصل إلى اتفاقية التصنيع ونقل تكنولوجيا التصنيع الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” وشركة سينوفاك الصينية، وذلك بمقر مجلس الوزراء المصري في شهر إبريل الماضي.

وأشارت إلى إشادة منظمة الصحة العالمية أثناء زيارة بعض خبراء المنظمة بمصنع فاكسيرا، بجودة وكفاءة الخطوط المجهزة لإنتاج اللقاحات، مع إضافة أن هذه الخطوة تؤهل مصر لأن تصبح رائدة في مجال إنتاج اللقاحات ومن ثم التصدير إلى أفريقيا وباقي دول المنطقة بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى