أخبارأهم الأخبار

وزير الري: مصر من أكثر دول العالم جفافًا

أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، أن مصر تُعد من أكثر الدول التى تعانى من الجفاف في العالم حيث تُقدر كميات الأمطار المتساقطة على مصر بحوالى ١ مليار متر مكعب سنويا فقط ، وتعتمد مصر بنسبة ٩٧% على نهر النيل ، مشيرا إلى أن أكبر التحديات التى تواجه قطاع المياه في مصر هو الفجوة بين الموارد والإحتياجات المائية بالاضافة لتزايد الطلب على المياه العذبة .

وأضاف الدكتور عبد العاطى أنه من الضرورى مراعاة البعد العابر للحدود فيما يخص التأقلم مع التغيرات المناخية ، خاصة أن مصر تعتبر شديدة الحساسية تجاه أية مشروعات يتم تنفيذها فى أعالى النيل بدون التنسيق مع دول المصب ، مؤكدا أن أى مشروعات يتم إدارتها بشكل أحادى فى دول المنابع ستلحق أضرار جسيمة بدول المصب .


جاء ذلك خلال كلمته في جلسة “المياه .. محور رئيسي في خطط المناخ” والتي تُعد من أهم فعاليات مؤتمر المناخ cop26 المنعقد في جلاسكو بالمملكة المتحدة ، وذلك في اطار الرئاسة المشتركة بين مصر و بريطانيا لمبادرة “اتحاد التكيف مع المناخ”.

كما إستعرض وزير الري حجم التحديات المائية في مصر ، وما تتخذه الدولة المصرية من إجراءات للتكيف مع التغيرات المناخية ، مشيراً إلى أن ٩٥% من مشروعات الوزارة تعتبر من ضمن مشروعات التأقلم والتخفيف من آثار التغيرات المناخية ، وأن مصر تعتبر من أكثر دول العالم المتأثرة بهذه التغيرات ، لما تمثله من ضغط كبير ليس فقط على المنظومة المائية ولكن على عدد من القطاعات المختلفة والمعتمدة على المياه في مجالات الزراعة والأمن الغذائى والطاقة والصحة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى