أخبار

خبيرة أسرية: المشاركة في الانتخابات هي واجب وطني وحق دستوري

أكدت داليا الحزاوي، مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة أسرية، على أهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، التي تعد أهم استحقاق انتخابي في مصر، والتي ستجري خارج مصر في أيام 1 و2 و3 ديسمبر، وداخل مصر في أيام 10 و11 و12 من نفس الشهر.

وقالت “الحزاوي” في تصريحات صحفية، إن المشاركة في الانتخابات هي واجب وطني وحق دستوري، وأنه يجب على جميع المصريين سواء داخل أو خارج مصر أن ينزلوا للتصويت ليثبتوا للعالم أنهم شعب واعي وايجابي وحريص على مستقبله.

وأضافت أنه يجب أن نصطحب أولادنا معنا بالأعلام لينمو لديهم الحس الوطني، ونكون مثالا وقدوة لهم كمواطنين إيجابيين ومتحضرين وديمقراطيين وصاحبي دور فعال في المجتمع.

وناشدت الحزاوي الأمهات في داخل مصر وخارجها أن يكون لهن دور في دعوة أسرتهن للمشاركة والنزول للتصويت في هذا العرس الديمقراطي الهام، كما ناشدت المدارس تنفيذ محاكاة للعملية الانتخابية لتوعية الطلاب بأهمية الانتخابات والمشاركة لترسيخ معرفة الطلاب بالحقوق السياسية وكيفية إدارة الانتخابات لإعداد مواطن ذو دور فعال في المجتمع وايجابي وفاهم وواعي أن صوته أمانة ومسؤولية.

وأشارت إلى أنها أطلقت مبادرة لأولياء الأمور لحثهم على النزول والمشاركة في الانتخابات الرئاسية لنقدم للعالم نموذجا مشرفا للممارسة الديمقراطية، وأنها ناشدتهم بعدم الاستماع للأصوات المغرضة التي تنشر الأكاذيب والأخبار المغلوطة والإحباط، حيث أن الانتخابات الرئاسية تتم تحت إشراف قضائي كامل بما يضمن نزاهة كافة الإجراءات، وأنها أطلقت على تلك المبادرة اسم “ورّى العالم كله نزولك”.

موعد الانتخابات الرئاسية 2023

حدد الهيئة الوطنية للانتخابات، موعد إجراء الانتخابات خلال الشهر ديسمبر المقبل، ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية داخل مصر في الأيام التالي:

1- انتخابات الرئاسة يوم 10 ديسمبر 2023.

2- انتخابات الرئاسة يوم 11 ديسمبر 2023.

3- انتخابات الرئاسة يوم 12 ديسمبر 2023.

موعد انتخابات الرئاسة 2024 داخل وخارج مصر

تم تحديد إجراء الانتخابية الرئاسة خارج مصر في الأيام الثلاثة التالية.

1- انتخابات الرئاسة يوم 1 ديسمبر 2023.

2- انتخابات الرئاسة.. يوم 2 ديسمبر 2023.

3- انتخابات الرئاسة.. يوم 3 ديسمبر 2023.

خطوات تغيير اللجنة الانتخابية

الخطوة الاولى لتغيير الجنة الانتخابية بالدخول إلى موقع الهيئة
الوطنية للانتخابات.
https://www.elections.eg/inquiry

الخطوة الثانية يتم اختيار أيقونة طلبات ثم اختيار طلب تغيير المركز الانتخابى.
الخطوة الثالثة إدخال الرقم القومى والضغط على ابدأ الطلب.
الخطوة الرابعة يتم اختيار 3 مراكز انتخابية هي الأقرب إلى العنوان المثبت ببطاقة الرقم القومى الخاصة بالشخص.
الخطوة الخامسة الضغط على إرسال بعد استكمال البيانات الاسم الرباعى والبريد الإلكترونى ورقم الهاتف.
سيبدأ الصمت الانتخابي وتتوقف الحملات الانتخابية اعتبارا من الساعة 12 صباحا الجمعة 8 ديسمبر 2023 قبل يومين من تاريخ الاقتراع،
كما أن الهيئة الوطنية للانتخابات اتخذت إجراءات لتسهيل مشاركة المواطن ، منها تدشين موقع إلكتروني للسماح بتغيير مركز الاقتراع وفقا لما يناسب كل مواطن حسب السكن أو العمل، وزيادة أعداد مراكز الاقتراع لتغطية كافة المناطق والمدن، وإعداد لجان خاصة للوافدين وتنظيم حملات توعية وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى