رياضة

“أحمد الدليل”.. فخر أسوان وأصغر صعيدي ظهر بالدوري الممتاز

تشجيع والده له، ولعبه لكرة القدم دفعه للتقديم والانضمام لمجال التحكيم، استطاع إثبات نفسه سريعا، بأول سنة من ترقي الدرجة الأولى لعب أولى مبارياته بالدوري الممتاز.

كان على بعد خطوة من الانضمام للقائمة الدولية للحكام المصرين، بعد ثقة لجنة الحكام الرئيسية فيه وقتها، ولأسباب ما ابتعد عن الملاعب ولكن عاد مرة أخرى هذه السنة، إنه أحمد الدليل، حكم ساحة منطقة أسوان لكرة القدم.

أحمد الدليل هو نجم اليوم الثاني عشر من سلسلة تقارير “عين على الحكم” المستمرة خلال شهر رمضان للحديث عن أبرز الحكام سواء بالصعيد أو بحري.

بدايته التحكيمية

دخل “الدليل” مجال التحكيم بعام 2007 وكان الوحيد وقتها عن محافظة أسوان، وبعدها بثلاث سنوات حصل على ترقي الدرجة الثانية، وبموسم 2012/2013، على ترقي الدرجة الأولى.

كان والده من أبرز الداعمين له للتقديم بمجال التحكيم لأن يصبح حكم كرة قدم دولي بالمستقبل، وهو ما حاول “الدليل” تحقيقه خلال سنوات تحكيمه.

2013 وموسم التألق

يعد موسم 2012/2013 هو بداية “الدليل” تحكيما، قبلها كان منشغلا بكونه لاعبا بأندية الصعيد، ولكن فور حصوله على درجة الترقي الأولى صب تركيزه نحو التحكيم.

يعد هذا الموسم هو فاتحة خير لـ”الدليل” فجاءت بها أولى مبارياته بدوري القسم الثاني والتي جمعت بين الواسطى وديروط وقتها بمجموعة الصعيد.

ومن بعدها بدأت “الدليل” في الظهور تحكيما فخاض بعدها 4 مباريات بالقسم الثاني، وبعدها تحدث المفجأة الكبرى وهي إسناد أول مباراة له بالدوري الممتاز.

جاءت أولى مباريات “الدليل” بالدوري الممتاز بين وادي دجلة ونظيره سموحة والتي جاءت بتاريخ 28 مارس بعام 2013، وقتها كان لقاء ختام الدور الأول بالدوري.

وبعدها بـ11 يوما وأولى مباريات الدور الثاني كان لـ”الدليل” النصيب في المشاركة فأسندت له اللجنة إدارة مباراة اتحاد الشرطة والإنتاج الحربي.

ولكن لم تنتهى عطاي لجنة الحكام على “الدليل” لتسند له مباراة الزمالك والإنتاج الحربي والتي جاءت بتاريخ 17 مايو من نفس العام.

لينهى “الدليل” موسمه الأول بثلاث مباريات للدوري الممتاز ولقاء بكأس مصر سنذكره لاحقا و6 مباريات بالقسم الثاني، ليكون أصغر حكم صعيدي يحكم بالدوري الممتاز بعمر الـ24 عاما، وهو الأول على مستوى الحكام إدارة مباراة لأحد قطبي القمة وهو بهذا السن.

الدوري الممتاز

وبعد أن اثبت “الدليل” نفسه أمام اللجنة وأنه مشروع حكم قادم بسرعة الصاروخ بالدوري الممتاز خاصة وأن سنه مازال صغيرا، واستمر “الدليل” في إدارة مباريات الدوري الممتاز والموسم ما بعد 2013 أدار 3 مباريات جاءت  بين الداخلية وغزل المحلة، تليفونات بني سويف والمنيا، ولقاء الإياب أيضا بين المنيا والتليفونات.

وحتى 2018 نجح “الدليل” في إدارة 18 مباراة بالدوري الممتاز منها قطب الكرة المصرية فريق الزمالك.

ومن المواقف الطريفة التي حدثت مع “الدليل” بالدوري الممتاز هو إدارة مباراة دمنهور والداخلية عصرا، ومساءا أقام حفل زفافه.

وأيضا خلال مشاركته بالدوري الممتاز شارك “الدليل” في تحكيم 27 مباراة كاحكم إضافي خامس.

كأس مصر

كان لـ”الدليل” نصيب للظهور بمباريات كأس مصر بالأدوار المتقدمة وكانت بسنة السعد بعام 2013 والتي جاءت في مقدمتها مباراة دور الـ64 والتي جمعت بين شبان قنا والألومنيوم.

وبعدها بموسم أدار لقاء جمع بين المقاولون العرب والمريخ البورسعيدي بدور الـ32.

وخلال مشوار “الدليل” التحكيمي أدار حوالي 4 مباريات بدور الـ32 من بطولة كأس مصر.

مرشح دولي

بعد أولى مشاركاته بالدوري الممتاز بأولى مواسمه ترشح “الدليل” للدخول في القائمة الدولية بعام 2013.

وبعدها ترشح لثلاث مواسم على التوالي للقائمة الدولية ولكن لم يكن له نصيب في التقليد بالشارة الدولية.

غياب 3 مواسم

صدم “الدليل” لجنة الحكام الرئيسية برغبته في عدم الإستمرار في التحكيم والبعد عن المجال بشكل مؤقت لعدة أسباب والتي جاء من أهمها كثرت الإصابات التي لاحقت به والتي تمثلت في إصابته بالرباط الصليبي والغضروف.

وأيضا البعد بسبب ظروف عمله فقرر تعليق صافرته مؤقتا، وقتها كان “الدليل” حكما تابعا لمنطقة القاهرة وكان قد حول لهناك بسبب ظروف عمله ومعيشيته.

العودة للتحكيم  

دفعه الكثيرون للعودة للمجال مرة أخرى في مقدمتهم والده ووالدته وزوجته، وأيضا رغبة أولاده في مشاهدته يدير مباريات مذاعة على التلفاز مثلما كان سابقا.

وبعد غياب استمر بثلاث مواسم قرر “الدليل” العودة لتحقيق طموحه الذي طالما سعى في تحقيقه وهو تمثيل مصر دوليا بكأس العالم والعودة للتحكيم.

 ليقوم بدخول إختبارات الكوبر للموسم الكروي الحالي وينجح في الإختبارات ويعود للملاعب مرة أخرى بموسم 2021/2022.

القسم الثاني

جاءت أولى مباريات “الدليل” بعد عودته بدوري القسم الثاني جاءت بين المدينة المنورة والبداري، والذي انتهى لصالح المدينة بهدفين مقابل هدف.

بعدها توالت مشاركاته بالقسم الثاني بمجموعة الصعيد ليدير بعدها ثلاث مباريات جمعت بين سوهاج وملوي، وملوي وتليفونات بني سويف، وديروط وقنا.

وللحديث سابقا عن مباريات القسم الثاني التي أدارها “الدليل” جاءت بأكثر من 30 مباراة منها لأندى كبرى بالصعيد مثل المنيا، الألومنيوم، الجونة، وتليفونات بني سويف، بترول أسيوط.

القسم الثالث

وخلال هذا الموسم شارك “الدليل” في إدارة 5 مباريات والتي جاءت بالمجموعات الثانية “سوهاج” والثالثة “أسيوط” وجاءت أبرز المباريات بين أهلي المنشأة وقفط وقتها الفريقين ينافسنان على الصعود، ومباراة أسمنت أسيوط ومغاغة، وصعد الأسمنت بنهاية الموسم للقسم الثاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى