غير مصنف

أعراض لدغات العقارب وكيفية التعامل معها

كتب – خالد محمد أمين

بعد تعرّضُ الكثير من الأشخاص للدغات العقارب وبالخصوص في محافظة أسوان وذلك بسبب الرياح والأمطار نتيجة الطقس السيئ الذي تمر به بعض محافظات الجمهورية وعلى الرّغم من أن أغلب أنواع العقارب لا تشكل خَطراً حقيقياً على حياة الإنسان، إلا أنَّه من الضروري التعرّف على أعراض اللدغات، وكيفية التعامل معها، وكيفيّة تجنّبها.

وتنتمي العقارب إلى طائفة العنكبوتيات ولها جسم متطاول وثمانية أرجل وكمّاشتان في مقدمة الجسم، وذيل مُكوّن من قطعٍ تنتهي بالإبرة السَامّة التي يُلدغ العقرب بها.

ويوجد حوالي (2000) نوع من العقارب في العالم، إلا أنَّ أغلبها لا تُشكّل خطراً؛ إذ إنَّ حوالي (25-40) نوعاً فقط هي التي يُمكنها أن تُسبّب ضرراً حقيقياً، أو مُميتاً للإنسان، وعلى الرُّغم من ذلك فإن لدغة العقرب مؤلمة، ويمكن أن تكون قاتلة خاصّةً إذا كان الملدوغ طفلاً.

وهناك أعراض للدغة العقرب يشعر بها المصاب، حيث يشعر الشّخص الذي يتعرّض للدغ العقرب بألم، ووخز، وخدر مكان الإصابة، وتكون الأعراض غالباً خفيفة، إلا أنَّ بعض الأشخاص قد يُعانون من أعراضٍ شديدة تشمل:
– صعوبة البلع
-عدم وضوح الرؤية
– تشنّج
– زيادة إفراز اللعاب
– صعوبة في التنفّس
-حركة العين غير الطبيعيّة
-خدر يمتدّ بعيداً عن مَكان اللدغ

طريقة التعامل مع لدغات العقرب

يجب على المُصاب والمُحيطين به اتّخاذ الإجراءات الآتية عند التعرّض للدغة العقرب:
1- تنظيف منطقة اللدغ بالماء، والصابون وذلك للتخلّص من بقايا السُّم وتقليل خطر الإصابة بالتهاب.
2- تَهدئة المُصاب والحدّ من حركته، وإبقاء مكان اللدغ على مُستوى القلب، أو أقل لإبطاء انتشار السُّم
3- تَطبيق كمّادات باردة على منطقة الإصابة لمدة (10-15) دقيقة، وإزالتها لمدّة عشر دقائق، وتكرار ذلك خلال أوّل ساعتين من حدوث اللدغ، وذلك لتقليل الألم والورم، ومنع انتشار السُّم بسرعةٍ في الجسم
4- إذا كان المُصاب يُعاني من مشاكل في الدّورة الدمويّة يجب أن لا تزيد فترة وضع الكمّادات الباردة عن (5) دقائق كلّ مرة.
5- تناول مُسكّنات الألم، ومضادّات الالتهاب غير الستيرويدية التي لا تحتاج إلى وَصفةٍ طبيّة مثل: الإيبوبروفين، والإسبرين، والالتزام بالتعليمات المرفقة، وإذا كان الألم شديداً يجب استشارة الطبيب.
6- طلب المساعدة الطبيّة العاجلة إذا فقد المُصاب وعيه، أو تعرّض لتشنّجات شديدة، وإجراء خطوات الإنعاش القلبي عند الاشتباه بتوقف القلب عن النبض.
7-مراجعة الطبيب بعد إجراء الإسعافات الأوليّة للمصاب حتى لو شعر بالتحسّن، وقد ينصح الطبيب بأخذ مطعوم الكزاز، أو مرخيات العضلات، والمضادات الحيويّة لتجنّب حدوث مضاعفات.

وإذا كان المصاب طفلاً، أو أحد الكبار في العمر، أو لديه مشاكل في القلب، أو الرئة. إذا ظهرت على المصاب الأعراض الآتية: التقيؤ. التعرُّق. سيلان اللعاب، أو خروج رغوة من الفم. التبوّل، أو التبرُّز اللاإرادي. تشنج العضلات، وعدم القدرة على التحكّم بعضلات الرأس، والرّقبة، أو حركات العين. صعوبة المشي. عدم انتظام ضربات القلب. صعوبة في البلع، والكلام، والتنفّس، أو الرؤية. التورُّم الشديد الناتج من رد فعلٍ تحسّسي.

الوقاية من لدغ العقارب للوقاية من لدغ العقارب يجب اتخاذ الاحتياطات الآتية:

– تجنّب الاحتفاظ بأكوام الخشب، والصّخور في المنطقة المُحيطة بالمنزل.
– تقليم الأشجار المُحيطة بالمنزل لضمان عدم وصول العقارب منها إلى الداخل، وقصّ العُشب بانتظام.
– إغلاق الشقوق، واستخدام المواد العازلة حول الأبواب والنوافذ لمنعِ دخول العقارب للمنزل.
– فحص وتفقّد الأحذية والملابس التي لم تُستخدم لفترةٍ طويلة قبل ارتدائها، وكذلك قفّازات البستنة
-ارتداء ملابس تُغطّي الساقين والذراعين عند المشي أو التخييم، وتفقّد أكياس النّوم قبل استخدامها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى