أخبار

«الصحة» تكشف تفاصيل جدية عن مصحة شقيق رامي صبري المتوفي

علق الدكتور هشام زكي مدير إدارة المؤسسات العلاجية غير الحكومية بوزارة الصحة على وفاة كريم صبري شقيق الفنان رامي صبري قائلاً : ” عدد المصحات المرخصة في القطاع الخاص لعلاج الإدمان والصحة النفسية تبلغ 15-20 مستشفى و95 مركز قطاع خاص بخلاف إليها المستشفيات الحكومية”.
وقال في مداخلة هاتفية خلال برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشةy” ON”أن شروط حصول القطاع الخاص على تراخيص المراكز الصحية يخضع للقانون 153 لسنة 2004 وقانون رعاية المريض النفسي لسنة 2009 حيث تتم الإجراءات وفقاً للمستندات المحددة منها تسجيل المركز في المجلس القومي للصحة النفسية حيث أن هناك شرط أن يشرف المجلس على تلك الإجراءات حيث يتم تسجيل المركز أولاً في المركز الإقليمي التابع للصحة في كل محافظة يعقبها إجراءات تراخيص المنشاة الطبية “.
وحول الفيلا التي تم تخصيصها كمصحة لعلاج الإدمان و التي لقي شقيق الفنان رامي صبري حتفه غرقاً بعد هروبة منها قال : ” هذه منشاة غير رسمية وغير معترف بها وفقا للإجراءات والاشتراطات وهي عبارة عن فيلا عادية في شارع عادي وبها عدد من النزلاء غير معلم بهم وغير مستوفية للاشتراطات الصحية “
واصل : ” أدنى معايير مكافحة العدوى غير موجود في المكان أصلا.. ما فيش حتى لافتة تحمل اسمها وعبارة عن بدروم ودوريون وأسرة من دورين في عدد من الحجرات وكل غرفة بها خمسة أو ستة أسرة “
وكشف أن صاحب المنشأة ليس طبيباً وليس تابعاً للمهن الطبية وليس من ذوي الاختصاص وبها نحو 50-60 نزيل “.
ونفى زكي أن تكون المنشاة التي شهدت الوقعة قد تقدمت بوزارة الصحة للحصول على تراخيص إنشاءها من الأساس قائلاً : ” عبارة عن فيلا عادية وإحنا للأسف بنعاني من المشكلة دي من فترة وإحنا مش ساكتين على هذه المنشات العشوائية وبنقوم بمداهمتها عبر معلومات ترد إلينا من قطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة من وزارة الداخلية لمكافحة هذه المنشات ” .
وأكمل : ” في أسبوعين قفلنا 107 مركز وبناء على تعليمات وزيرة الصحة بنفوم بحملات مكبرة في شتى المحافظات على مثل تلك المنشات ومررنا على عدد كبير جداً منذ مطلع يونيو يتجاوز الآلاف “
وأتم : ” أشرفنا على مدار شهر على 12.500 منشأة طبية مختلفة التخصص وليست الإدمان فقط لتبيان مدى مطابقتها للموصفات وخلال الفترة من مارس 2020 وحتى 7 يوليو 2021 مررنا على 231 مصحى غير مرخصة لعلاج الإدمان (منشا’ غير مرخصة ) وصدر قرار غلق لهذه المنشات عبر 33 حملة على مدار عام وثلاثة أشهر أخرها 10 منشات لعلاج الإدمان غير المرخصة مؤخراً في مدينة العبور “.
وحول سبب الإقبال على إقامة منشات لعلاج الإدمان غير مرخصة قال : “سببه لجوء بعض الآسر للحل الأسهل وهو إيداع الابن في مكان غير مرخص ولازم يتحروا ويسالوا الأول حتى يتأكد من حملها للتراخيص وهل هي تحت الإشراف الطبي ؟ ولازم أهالي المرضى يساعدونا في هذه النقطة “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى