فن ومنوعات

العرض الأول لفيلم “صرة الصيف” بمهرجان الإسماعيلية

كتبت-صفاء عبدالرازق

أقيمت مساء اليوم عروض مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، بقصر ثقافة الإسماعيلية ضمن فعاليات الدورة الـ ٢٣ من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بحضور عدد من مخرجين الأفلام.

وعقب العروض أقيمت ندوة أدارها الصحفي أسامة فطين ، لمناقشة أحداث الفيلم المغربي صرة الصيف للمخرج سالم بلال .

اعرب المخرج سالم بلال خلالها، عن سعادته بمشاركته بالعرض الأولي للفيلم بمهرجان الاسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، كأحد المهرجانات الدولية الكبرى ، وان اختيار اللجنة للفيلم جائزة بحد ذاته، كما توجه بالشكر للقائمين على المهرجان لاختيارهم مجموعة افلام المتنوعة ودسمة، من خلاله جعلنا نتعرف على ثقافات أخرى ونتحاور .

و قال سالم بلال أنه مخرج من مختبر الصحراء السينمائي جاء هذا المختبر لتنمية الثقافة الحسينية والتعبير عنهم ، من المختبر السينمائي، وهو صندوق تم تأسيسه ٢٠١٥ للحفاظ على تراث الحسينية، وتشجيع شباب المنطقة لدخول مشاريع السينما ، وتأهيل الشباب من خلال دورات تدريبية.

وأشار “بلال” أنه سعيد بتجربته الأولي كمخرج سينمائي، خارج إطار الاخراج المسرحي المعتاد عليه.

استغرق تصوير الفيلم سنتان، ودارت فكرته عن اهالينا البدو في الصحراء و كيفية تعاملهم مع علاج أنفسهم وعلاج الحيوانات بطريقة خاصة بهم.

أشاد الحضور بفكرة الفيلم لتعرفهم على ثقافة جديدة للمغرب ، غير المتعارف عليها ، لكن تم التحفظ على عدم وجود الموسيقي من وقت لآخر ، خاصة أن المكان الذي تم تصوير فيه هو مكان روحاني.

وأكد على أن اراء الحضور من نقاد ومخرجين ذو خبرة ، تؤخذ في عين الاعتبار ، وسيتم مراعاته في أفلامه القادمة، خاصة وأن الفيلم في عرضه الاول بأولى تجاربه السينمائية، مختتما كلامة بدعوة الحضور للبحث عن ثقافة الحسينية المغربية .

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى