غير مصنف

الملحق الثقافي الإسباني لـ”اليوم”: نعشق الإسكندرية ونعرف عن أهلها الطيبة

قال كانديدو كرايس الملحق الثقافى بالسفارة الإسبانية بالقاهرة: “إن الإسكندرية تعتبر بالنسبة لإسبانيا شيء مهم للغاية، إنها مدينة بالبحر المتوسط وهناك اشتراك فيما بيننا في كثير من المجالات والثقافات مشتركة”.

وأضاف في تصريحات لـ”اليوم”، قبل حفل الفلامنكو الذي أقيم بأوبرا الإسكندرية، أن ما يميز الشعب السكندري هو طيبته ودائما يذهب الشعب الإسباني إلى زيارة الإسكندرية، لافتا إلى أنه تم نشر كتاب للكاتب ارينوبيخو تحت «عنوان العالم في ورقة بردي» وسيتم ترجمته باللغة العربية ويتخلل محتواه أشياء عن مدينة الإسكندرية وعن مكتبتها وتاريخ تأسيس المدينة ومواطنيها.

وتابع أن التواجد في هذا الوقت مهم للغايه ليس في إطار الاحتفالات الثقافية بشهر الإتحاد الأوروبي فقط، ولكن باعتبار أن عرض الفلامنكو قريب من البحر المتوسط.

وواصل “كريس”: “بعضكم يعلم ان الغجر جاؤوا من الهند لمصر وفي القرن 14 ذهبوا الى إسبانيا، وسافروا واخذوا معهم مشاعر وافكار وثقافة وموسيقى ورقص واهم شيئ المشاعر التي شاركوها عن طريق الفن.

ووصف شعوره في الإسكندرية قائلًا: “أول ما تدخل الإسكندرية وتمشي بها تشعر بهذه المشاعر الجميلة فورا”، الإسكندرية مكان لطيف جدا ان الشخص يكون متواجد فيه وانه يعتقد ان إسبان كثير يحتاجون ان يأتوا الى الاسكندرية، واكد ان الناس هنا يتحدثون من قلوبهم واي إسباني يأتي إلى الإسكندرية يشعر انه في منزله”.

اما عن حفل الفلامنكو، فأوضح أنه عرض خاص جدا وانابيل بيلوسو راقصة عظيمة، كانت جزء من فرقة ماريا بخست من العديد من السنوات وجاءت هذه الفرقة لمصر ولم تتمكن انابيل من الحضور مع الفرقة وكان لديها حلم وحاليا هي تحقق هذا الحلم وهي في منتهى السعادة بهذة الزيارة واحبت المسرح جدا، لان مسرح سيد درويش جوهرة بتشعر فيه بانك في مكان مختلف وجاء معاها جابرييل بيريز بالميرو عازف الجيتار ومطرب يدعى خوسيه لويس جارسيا والعرض يسمى الذهب فوق الازرق، وهم يرغبون في مشاركة ثقافتهم وفنهم للشعب السكندري بكل حماس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى