تقارير و تحقيقات

“المونيتور”: مصر تنشئ أكبر مصنع لإنتاج لقاحات فيروس كورونا في الشرق الأوسط

رمضان وهدان

تستعد مصر لافتتاح مصنع كبير لإنتاج لقاحات فيروس كورونا، في وقت تشهد فيه البلاد ارتفاعا متواضعا في عدد الحالات، فيما تظل معدلات التطعيم منخفضة، بحسب ما أفاد موقع “المونيتور”.

وتعتزم مصر افتتاح مصنع “فاكسيرا” في ضاحية القاهرة، في السادس من أكتوبر، وبالتعاون مع شركات عالمية كبرى في مجال التطعيم، لإنتاج أنواع مختلفة من اللقاحات منها لقاح الإنفلونزا الموسمية، لقاح المكورات الرئوية، ولقاح شلل الأطفال.

سجلت مصر 368 حالة جديدة من فيروس كورونا في 6 سبتمبر، وبلغ المتوسط اليومي خلال الأيام السبعة السابقة 319 حالة. وفي حين أن هذا يمثل زيادة طفيفة من الإصابات في يوليو، فإنه لا يزال أقل بكثير من ذروة الوباء في البلاد في صيف 2020، عندما كان متوسط الحالات أكثر من 1500 حالة في اليوم.

وفي الوقت نفسه، شهدت مصر تباطؤا بطيئا في طرح اللقاحات. وقد تم إعطاء حوالي 10.4 مليون جرعة حتى الآن، وهو ما يكفي لتلقيح ما يزيد قليلا عن 5٪ من سكان البلاد البالغ عددهم 100 مليون نسمة.

وفي يوليو، بدأت مصر تصنيع أول دفعة من المصل – مليون جرعة – في مصنع الشركة القابضة “فاسيرا” للمنتجات البيولوجية واللقاحات في حي العجوزة بالقاهرة، تحت اسم “فاسيرا-سينوفاتش صنع في مصر”.

وفي 30 أغسطس، قام رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بجولة تفقدية في المصنع للوقوف على الاستعدادات اللازمة لبدء إنتاج اللقاحات في الفترة المقبلة.

وكان برفقته كل من وزيرة الصحة والسكان، هالة زايد، ومحافظ الجيزة، أحمد رشيد، وعدد من المسؤولين والقيادات بوزارة الصحة.

وخلال الجولة، قالت زايد إنه تم إنشاء مصنع لقاح لفيروس كورونا على مساحة ​​ ​حوالي 6000 متر مربع (1.5 فدان) لإنتاج اللقاحات داخل مجمع المصنع VACSERA، الذي يمتد على مساحة إجمالية تبلغ 6000​ متر مربع (15 فدانا). ومن المتوقع أن يبدأ مصنع اللقاحات العمل في وقت لاحق من هذا العام.

وأوضحت الوزيرة أن الطاقة الإنتاجية للمصنع تبلغ 24 ألف عبوة في الساعة وأضافت أنه من المتوقع أن يكون أكبر مصنع لإنتاج اللقاحات في الشرق الأوسط وأفريقيا، ومركز إقليمي لتصنيع وتصدير اللقاحات إلى الدول الأفريقية، مما سيضع صناعة اللقاحات في القارة الأفريقية.

وعن رؤية معمل (فاكسيرا) في مدينة السادس من أكتوبر، قالت زايد إنه يهدف إلى إنتاج أنواع مختلفة من اللقاحات بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية في هذا المجال.

في 23 أغسطس، حصل لقاح VACSERA-Sinovac على رخصة استخدام طارئة من هيئة الأدوية المصرية، بما يتوافق مع القواعد والمراجع العالمية التي تتبعها منظمة الصحة العالمية لتقييم سلامة ونوعية وفعالية اللقاحات والتأكيد على استدامة توافرها.

وقال أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، في اتصال هاتفي مع “ذي مونيتور”، إن الهدف الرئيسي من تصنيع اللقاح محليا هو تحقيق ما يمكن تسميته بالأمن الصيدلي المصري في مواجهة فيروس كورونا، الذي لا يزال ينتشر خلال التغيرات.

وقال خالد مجاهد، مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون الإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، ل”المرصد” إنه استنادا إلى أحدث البيانات عن مصر حتى 5 سبتمبر ، بلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة بكوفيد-19 290،027 حالة، منها 241،964 حالة تم علاجها، و 16،789 حالة وفاة.

إلا أنه أشار إلى أن الدراسات والأبحاث تؤكد أن هذا الفيروس يحتاج إلى لقاحات دورية، مما يثبت حاجة الدولة إلى تأمين مخزون إستراتيجي من اللقاحات لتغطية احتياجات المواطنين المصريين.

وأشار الحداد إلى أن هذه الخطوة تجسد بلا شك حرص الدولة المصرية على الحفاظ على صحة المصريين من خلال تلبية الاحتياجات المحلية وتصدير الفائض.

وشدد على أن الإسراع بوتيرة التطعيم في مصر من شأنه حماية البلاد من أي تراجع في موجات الفيروس، وهو الهدف الذي يسعى المجتمع الدولي لتحقيقه، خاصة أن الفيروس في طور التحور.

وأضاف أنه يضمن أيضا عدم ظهور أي أشكال جديدة من الفيروس إذا تم تطعيم جميع السكان.

وقالت رئيسة مجلس إدارة الشركة القابضة للمنتوجات الحيوية واللقاحات هبة والي ل”المونيتور” عبر الهاتف إن مصنع التلقيح يضم ​​مختبرات لمراقبة جودة الإنتاج، مع تجهيز ثمانية مختبرات مركزية بأحدث الأجهزة لقياس الاستقرار واختبار سلامة المنتج النهائي ومدخلات التصنيع وفق المعايير التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

وأضافت أن المعمل يضم أيضا ثلاجات لحفظ اللقاح في مراحله المختلفة، بدءا من المواد الأولية وحتى المنتج النهائي، فيما تبلغ سعة تخزينه في وحدات التبريد 150 مليون جرعة.

وأشارت إلى أن هذه الثلاجات مجهزة وفقا للمعايير الدولية لحفظ اللقاحات، بالإضافة إلى شاشة إلكترونية لضمان التخزين الآمن.

وأشارت والي إلى أنه تم تجهيز مصنعي “فاكسيرا” وتأهيلهما بكلفة 785 مليون جنيه مصري (50 مليون دولار أميركي).

وقالت إن مصنع VACSERA في العجوزة ينتج 300 ألف جرعة لقاح في دورة عمل واحدة، وهو ما يقرب من 60 يوما. ومن المتوقع أن تصل القدرة الإنتاجية السنوية لمصنع VACSERA إلى ما بين 110 و 220 مليون جرعة.

وخلصت إلى انه من المقرر أن ينتج المصنع خلال الأشهر الستة القادمة حوالى 80 مليون جرعة بالتعاون مع سينوفاتش الصينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى