غير مصنف

انفجار سيارة وحريق فيصل والطبيب المتحرش.. “اليوم” يقدم نشرة الحوادث الأسبوعية

كتب- أحمد سامي:

شهد الشارع المصري العديد من الوقائع التي أثارت جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي خلال السبع أيام الماضية وأخري تقشعر لها الأبدان، فيما شهدت أروقة المحاكم، نظر بعض القضايا الهامة.يقدم “اليوم” فيما يلي نشرة موجزة عن أبرز تلك الاحداث:

حريق فيصل

انتقل فريق من الأدلة الجنائية وجهات التحقيق لمعاينة موقع حريق محلات تجارية أسفل عقار الطالبية.

وكانت المعاينة الأولية والتحريات التي أجرتها الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، في حريق محلات تجارية أسفل برج بمنطقة الطالبية، كشفت عن احتراق واجهة 4 طوابق من العقار.

كما شرحت المعاينة الأولية، تفحم 5 محلات تجارية بينها سوبر ماركت ومحل ملابس وأدوات منزلية، بالطابق الأرضي وأيضًا تفحم معرض السجاد في الطابق الأول بجانب كشك.

وتبين من المعاينة المبدئية أن مساحة العقار تتجاوز 700 متر وتفحم الطابقين الأرضي والأول بالكامل.

كانت أنقذت وحدات الدفاع المدنية عقار منطقة الطالبية من كارثة محاصرة النيران للطابقين الأرضي والأول به، حيث نشب حريق في الواحدة من صباح اليوم الخميس، في محلات تجارية أسفل عقار في الطالبية، وحاولت وحدات الدفاع المدني السيطرة على ألسنة اللهب ومحاصرتها ومنع امتدادها.

وكشفت التحريات الأولية للأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، عن أن الحريق نشب في عقار مكون من 13 طابقًا.

وشرحت التحريات أن الحريق نشب في المحلات التجارية المتواجدة في الطابق الأرضي والأول، وتصاعدت ألسنة اللهب إلى واجهة الطابق الثاني.

وباشرت وحدات الدفاع المدني وقوات الإنقاذ جهودها باستخدام السلالم الهيدروليكية لإخلاء سكان عقار الطالبية الذي شهد حريقًا هائلًا في محلات تجارية أسفله، وذلك بعد ارتفاع النيران للطابق الثالث.

ودفعت الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة، بسيارة إطفاء مدعمة بالسلم الهيدروليكي، لمحاولة السيطرة على ألسنة اللهب المتصاعدة من حريق محال تجارية أسفل عقار في الطالبية.

وتدخل أهالي المنطقة مستخدمين جرادل مياه لمحاولة مساعدة قوات الإطفاء في السيطرة على الحريق.

وباشرت الأجهزة الأمنية بالجيزة، عمليات إخلاء سكان عقار الطالبية الذي شهد حريقًا هائلًا في محال تجارية أسفله، وكذلك بعض العقارات المجاورة له تحسبًا لامتداد النيران.

وقامت الجهات المختصة بالتنسيق مع مديرية أمن الجيزة، بفصل الكهرباء والغاز عن عقار الطالبية الذي يشهد حريقًا هائلًا في محال تجارية أسفله، وعقارات مجاورة له.فيما ارتفعت ألسنة اللهب المتصاعدة من الحريق، حتى الطابق الثالث في ذات العقار.

تلقت غرفة عمليات النجدة في الجيزة، بلاغًا يفيد باشتعال النيران في محل تجاري أسفل عقار وعلى الفور تم الدفع بـ ٦ سيارات إطفاء لموقع الحريق لمحاولة السيطرة عليه ومنع امتداده، وتحاول قوات الدفاع المدني السيطرة على الحريق ومحاصرة ألسنة اللهب.

طبيب الأسنان المتحرش بالرجال

عاقبت محكمة جنايات جنوب الجيزة، المنعقدة في زينهم، طبيب الأسنان المتهم بالتحرش، والمعروف إعلاميًا باسم «الطبيب المتحرش بالرجال»، بالسجن المشدد لمدة 16 عاما عن جميع التهم الموجة إليه، وذلك على خلفية اتهامه بهتك عرض 4 رجال.

وحضر المتهم وسط حراسة أمنية مشددة جلسة محاكمته وتم إيداعه قفص الاتهام ويرتدي الكمامة وفقا للإجراءات الاحترازية المتبعة لمنع تفشي فيروس كورونا.

كان النائب العام، أمر بإحالة طبيب أسنان لمحكمة الجنايات المختصة، لمحاكمته فيما اتهم به من هتكه عرض أربعة رجال بالقوة.

وكانت النيابة العامة أقامت الدليل قِبَل المتهم من شهادة ستة شهود، وما ثبت بتقرير الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية بشأن فحص بعض المقاطع المصورة له، وما ثبت بتقرير الإدارة العامة للمساعدات الفنية بشأن فحص هاتفه، وما تبين للنيابة العامة باطلاعها على هذا الهاتف.

انفجار سيارة مواد بترولية على الدائري

كشفت المعاينة التي أجرتها نيابة 15 مايو والتبين، تفاصيل انفجار سيارة نقل مواد بترولية بطريق الأوتوستراد، بدائرة قسم شرطة 15مايو، اذ تبين اصطدامها بسيارة اخري محملة بالزلط، مما أسفر عن وقوع الحادث وانفجارها.

ونشب حريق داخل سيارة نقل محملة بالوقود بعد اصطدامها بتريلا محملة بالزلط بمحور الأوتوستراد أسفل الدائري الأوسطي.

وتلقت غرفة عمليات شرطة النجدة، بلاغا يفيد بنشوب حريق في سيارة نقل محملة بالوقود بطريق الاوستراد، وعلى الفور بـ 5 سيارات إطفاء لمكان الحريق ويكافح رجال الإطفاء لإخماده، ونجحوا في اخماد النيران.

تأييد احكام ضد الجماعة الارهابية

قضت محكمة النقض بتأييد المؤبد لمحمد بديع مرشد الإخوان و10 آخرين من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وبراءة صبحي صالح و7 آخرين وإلغاء حكم المشدد 15 عاما ضدهم في قضية اقتحام الحدود الشرقية.

وجاء نص الحكم كالاتي أولا بانقضاء الدعوى الجنائية بالنسبة للطاعن عصام الدين محمد العريان لوفاته.

ثانيا بقبول الطعن المقدم من كلا من احمد ابو مشهور، والسيد حسن، وصبحي صالح، وحمدي حسن، وأحمد دياب، وأحمد العجيزي، وعماد شمس الدين، وعلى عزالدين شكلا وفى الموضوع بنقض الحكم المطعون عليه وبراءة اطاعنين فيما نسب إليهم.

كما قضت بقبول الطعن المقدم من محمد بديع عبد المجيد، ورشاد البيومي، ومحيي حامد، ومحمد الكتاتني، وعصام العريان، وسعد الحسيني، ومصطفي طاهر الغنيمي، ومحمد زناتي، وحازم عبدالخالق منصور، ومحمد البلتاجي، وابراهيم يوسف شكلا وفى الموضوع برفضه وتأييد بالسجن المؤبد.

كانت محكمة الجنايات برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي قد قضت بمعاقبة محمد بديع عبدالمجيد، ورشاد البيومي، ومحيي حامد، ومحمد الكتاتني، وعصام العريان، وسعد الحسيني، ومصطفي طاهر الغنيمي، ومحمد زناتي، وحازم عبدالخالق منصور، ومحمد البلتاجي، وابراهيم يوسف بالسجن المؤبد عما أسند إليهم، ومعاقبة كل من احمد ابو مشهور، والسيد حسن، وصبحي صالح، وحمدي حسن، وأحمد دياب، وأحمد العجيزي، وعماد شمس الدين، وعلى عزالدين بالسجن المشدد 15 عامًا، وبراءة 9 آخرين، وشمل القرار براءة آخرين، وقضت بمصادرة الهواتف المحمولة ووضعها تحت تصرف المخابرات العامة، وألزمت المحكوم عليهم المصاريف، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة وانقضاء الدعوى الجنائية للمتهم محمد مرسي لوفاته.

طعن العليمي

قررت محكمة النقض، رفض طعن 13 متهما بينهم زياد العليمي ورامي شعث، على قرار إدراجهم على قوائم الإرهابيين، لمدة خمس سنوات في القضية المعروفة بـ” خلية الأمل”، وتأييد قرار الإدراج على قوائم الإرهاب.

وكانت الدائرة 5 إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، قررت في وقت سابق إدراج زياد العليمي و12 آخرين من خلية الأمل على قوائم الإرهاب، لمدة 5 سنوات، وجاء في قرار الإدراج، أنه كان من المقرر قانونا أن قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين يرتكز على الوفاء بالتزامات مصر الدولية تجاه ميثاق الأمم المتحدة.

فتاة التبين

قررت نيابة 15 مايو والتبين، اليوم الإثنين، إخلاء سبيل “ندى. ب ” المشتبه في اتهامها بقتل خطيبها حرقا بالتبين بضمان محل إقامتها، كما أخلت النيابة سبيل 3 متهمين آخرين في الواقعة.

وتوصلت التحقيقات لعدم تورط المتهمين الأربعة في الواقعة.

وكشفت التحقيقات أن الضحية هو من أشعل النيران داخل “عفش فرحه” بمعاونة صديقه، عامل دليفري، تمكنت الأجهزة الامنية من ضبطه.

أمّا عن وفاة خطيب الفتاة، فتوصلت التحقيقات إلى أنه أشعل النار في مستلزمات زواجه لدى خطيبته، فانفجرت اسطوانة بوتاجاز أدت لاشتعال النيران في جسده ووفاته.

وتواصل نيابة التبين تحقيقاتها في الواقعة، وأمرت بحبس صديق الشاب المتوفى 4 أيام على ذمة التحقيقات في الواقعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى