فن ومنوعات

“جزائرهم” يختتم عروض “قافلة بين سينمائيات”

كتبت-صفاء عبدالرازق


تختتم اليوم الجمعة 12 نوفمبر وعلى مدى يومين قافلة بين سينمائيات عروض دورتها الرابعة عشرة بثلاثة أفلام، من بينها “جزائرهم” الفيلم حاصد الجوائز، وهو الوثائقي الطويل الأول للمخرجة الفرنسية من أصل جزائري لينا سويلم. تضم المجموعة الأخيرة من الأفلام أيضًا “المراقب” للمخرجة الهولندية تريس آنا، والفيلم الوثائقي القصير “تطلع البنت لأمها” للمخرجة المصرية ندى حجازي. تجرى عروض القافلة هذا العام على الإنترنت في الفترة من ٤ إلى ١٣ نوفمبر

يمكن للجمهور في مصر والعالم العربي مشاهدة الأفلام على مدى يومي ١٢ و١٣ نوفمبر الجاري من خلال موقع بين سينمائيات على الرابط التالي: https://www.womencaravan.online

يدور فيلم “جزائرهم” عن أسرة المخرجة لينا سويلم وبالتحديد جدها وجدتها من أصول جزائرية اللذان يعيشان في فرنسا منذ أكثر من ٦ عقود. فبعد ٦٢ عامًا من العيش معًا، قرر أجداد لينا، عائشة ومبروك، الانفصال. لقد جاءا معًا من الجزائر إلى تيير، وهي بلدة صغيرة من العصور الوسطى في وسط فرنسا، منذ أكثر من ٦٠ عامًا. عاشا جنبًا إلى جنب حياة المهاجرين الفوضوية. بالنسبة للينا، يعتبر انفصالهما فرصة للتساؤل عن رحلة المنفى الطويلة وصمتهما.
فاز الفيلم بجائزة أفضل وثائقي طويل بمهرجان مونبيليه، وبنجمة الجونة الذهبية لأفضل وثائقي عربي بمهرجان الجونة، من بين العديد من الجوائز، فضلًا عن مشاركاته في مهرجانات دولية مرموقة من بينها مهرجان دوك لايبزيج.
يلتقي الجمهور المصري والعربي أونلاين بالمخرجة لينا سويلم يوم ١٣ نوفمبر ٧ مساء بتوقيت القاهرة من خلال تطبيق زوم، على الرابط:
https://us02web.zoom.us/webinar/register/WN_r93s_v3NSvKyiIa3Va9-Pg

أما فيلم “المراقب” للمخرجة الهولندية تريس آنا فيدور حول المراقب الذي يعيش في سعادة على جزيرة صغيرة في وسط المحيط منذ ما يقرب من نصف قرن. وفي أحد الأيام، يتلقى إشعارًا بإنهاء خدمته. تنتهي حياته السعيدة – في جنبات الطبيعة- بشكل مفاجئ. يرفض المراقب قبول عزله من منصبه. ولعدم رغبته في المغادرة، يُقرر المقاومة بطريقته الخاصة. الفيلم هو الروائي الطويل الثالث لمخرجته، ويعتمد على ممثل واحد هو الكوميديان الهولندي البالغ من العمر ٧٥ عامًا فريك دي جونج.
يلتقي الجمهور المصري والعربي أونلاين بالمخرجة تريس آنا يوم ١٢ نوفمبر ٧ مساء بتوقيت القاهرة من خلال تطبيق زوم، على الرابط:
https://us02web.zoom.us/webinar/register/WN_DI4DnaziSCa8gIcTFU-QSw

ويتتبع الفيلم الوثائقي القصير “تطلع البنت لأمها” المخرجة وبطلة الفيلم ندى حجازي، صانعة الأفلام المصرية الشابة وهي تحاول سد الفجوات بين الأجيال في العلاقة بين الأم وابنتها، مع التركيز على موضوعات الاستقلال والانفصال.
الفيلم من إنتاج ورشة الفيلم التسجيلي الإبداعي لقافلة بين سينمائيات. التقى الجمهور المصري والعربي بالمخرجة ندى حجازي من خلال جلسة نقاشية لمخرجات الأفلام القصيرة التي تشارك في برنامج “أمهات عن قرب” يوم ٩ نوفمبر، الساعة ٧ مساء بتوقيت القاهرة من خلال تطبيق زوم.
ضم برنامج قافلة بين سينمائيات الذي يقام على الإنترنت في الفترة من ٤ إلى ١٣ نوفمبر الجاري، ١٥ فيلمًا ما بين تسجيلي وروائي، من بينها ٧ أفلام تعرض في العالم العربي للمرة الأولى. وتضم القائمة أفلامًا لمخرجات من ١١ دولة هي مصر، ولبنان، والأردن، والجزائر، وفرنسا، وإسبانيا، وسويسرا، وكوبا، والبرازيل، وإيران، وألمانيا.
شاركت أفلام الدورة الحالية وحصدت الجوائز في مهرجانات سينمائية دولية وعربية بارزة من بينها مهرجان برلين، وفينيسيا، ولايبزيج، ومونبلييه، وادفا، وبيونس آيرس، بالإضافة إلى مهرجان الجونة السينمائي، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي. يشهد برنامج الدورة الحالية لقاءات مباشرة للجمهور مع جميع مخرجات الأفلام، وتتم يوميًا في السابعة مساء بتوقيت القاهرة من خلال “زوم”. ويتاح كل فيلم على الإنترنت للجمهور العربي لمدة ٤٨ ساعة.
تقام على هامش العروض جلسات نقاشية مفتوحة يلتقي فيها خبراء سينمائيون وصناع أفلام مع الجمهور لمناقشة قضايا سينمائية. بالإضافة إلى ورشة المونتاج الأولي الموجهة لصناع وصانعات الأفلام العرب، والتي تجري عبر الإنترنت يومي ١٢، ١٣ نوفمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى