فن ومنوعات

فرص جديدة وأحلام تتحقق في أفلام “قافلة بين سينمائيات” 10 و11 نوفمبر

كتبت-صفاء عبدالرازق

من بينها “في همسة” الحاصل على جائزة أفضل وثائقي بمهرجان إدفا

عن الأمل، والشغف، والمصادفات السعيدة تدور أفلام المجموعة الرابعة من عروض قافلة بين سينمائيات في دورتها الرابعة عشرة التي تجري على الإنترنت في الفترة من 4 -13 نوفمبر الجاري.
تضم قائمة العروض ثلاثة أفلام وثائقية هي “رحيل أبي” للمخرجة الفرنسية بولين هوروفيتز، و”في همسة” للمخرجتين هيدي حسن وباتريشيا بيريز فرنانديز (اسبانيا-فرنسا) والفيلم الوثائقي القصير “ماما بقولك إيه” للمخرجة المصرية إيمان مجدي والذي يعرض ضمن برنامج خاص بعنوان “أمهات عن قرب”.
يمكن للجمهور في مصر والعالم العربي مشاهدة الأفلام على مدى يومي 10 و11 نوفمبر الجاري من خلال موقع بين سينمائيات على الرابط التالي: https://www.womencaravan.online

يدور “رحيل أبي” عن والد المخرجة بولين هوروفيتز الذي كان يعمل في السابق طبيبًا أدمن العمل، والذي تقوم المخرجة بتصويره بشكل مستمر منذ عام 2009. لكن خلال أحدث فصول حياته يستغل البطل فترة تقاعده ،ليحقق حلمه في أن يصبح ممثلاً. بعد الخطوات الأولى في رحلة التحرر الجديدة تشاهد المخرجة الابنة أباها، بطل فيلمها وهو يهرب منها.
أخرجت بولين هوروفيتز نحو 20 فيلمًا قصيرًا أبرزها “القلاع في إسبانيا”، ويعد “رحيل أبي” فيلمها الوثائقي الطويل الأول.

أما فيلم “في همسة” للمخرجتين هيدي حسن وباتريشيا بيريز فرنانديز، فيدور حول الصداقة التي نشأت بين المخرجتين في طفولتهما في كوبا حيث التحقتا بأكاديمية السينما. كطفلتين في السبعينيات، نشأتا على المُثل الشيوعية لتشي جيفارا، لكن المستقبل المشرق الموعود لم يتحقق. انفصلتا عن بعضهما البعض، وفرتا من الضيق والرقابة في وطنهما فانتهى الأمر بهيدي في سويسرا، وباتريشيا في إسبانيا ولم يتصلا ببعضهما البعض لسنوات. ثم وجدت الصديقتان المقربتان بعضهما البعض مرة أخرى ليتشاركا ذكرياتهما وشغفهما بالسينما من خلال الصور والأفلام التي لم يتوقفوا عن التقاطها لحياتهم اليومية، والتي أضيفت للفيلم لتصوير رحلتهم الطويلة وحبهم للسينما.
حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية إدفا، وعلى تنويه خاص من مهرجان أثينا السينمائي الدولي، كما شارك في العديد من المهرجانات.
يلتقي الجمهور المصري والعربي أونلاين بالمخرجة باتريشيا بيريز فرنانديز يوم 11 نوفمبر 7 مساء بتوقيت القاهرة من خلال تطبيق زوم، على الرابط:
https://us02web.zoom.us/webinar/register/WN_47VTxK37SjGTQ2ReOH693Q

ومن خلال فيلم “ماما بقولك إيه” تحكي المخرجة وبطلة الفيلم إيمان مجدي، عن رحلة عودتها لمنزل العائلة بعد الطلاق، وكيف تجددت جسور علاقتها مع والدتها خلال فترة إقامتها بمفردها هناك.

التقى الجمهور المصري والعربي بالمخرجة إيمان مجدي من خلال جلسة نقاشية لمخرجات الأفلام القصيرة التي تشارك في برنامج “أمهات عن قرب” يوم ٩ نوفمبر، الساعة ٧ مساء بتوقيت القاهرة من خلال تطبيق زوم. ويمكن مشاهدة تسجيل اللقاء على الرابط التالي: https://www.facebook.com/watch/live/?ref=watch_permalink&v=593854315145829

يضم برنامج قافلة بين سينمائيات الذي يقام على الإنترنت في الفترة من ٤ إلى ١٣ نوفمبر الجاري، ١٥ فيلمًا ما بين تسجيلي وروائي، من بينها ٧ أفلام تعرض في العالم العربي للمرة الأولى. وتضم القائمة أفلامًا لمخرجات من ١١ دولة هي مصر، ولبنان، والأردن، والجزائر، وفرنسا، وإسبانيا، وسويسرا، وكوبا، والبرازيل، وإيران، وألمانيا.
شاركت أفلام الدورة الحالية وحصدت الجوائز في مهرجانات سينمائية دولية وعربية بارزة من بينها مهرجان برلين، وفينيسيا، ولايبزيج، ومونبلييه، وادفا، وبيونس آيرس، بالإضافة إلى مهرجان الجونة السينمائي، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي. يشهد برنامج الدورة الحالية لقاءات مباشرة للجمهور مع جميع مخرجات الأفلام، وتتم يوميًا في السابعة مساء بتوقيت القاهرة من خلال “زوم”. ويتاح كل فيلم على الإنترنت للجمهور العربي لمدة ٤٨ ساعة.
تقام على هامش العروض جلسات نقاشية مفتوحة يلتقي فيها خبراء سينمائيون وصناع أفلام مع الجمهور لمناقشة قضايا سينمائية. بالإضافة إلى ورشة المونتاج الأولي الموجهة لصناع وصانعات الأفلام العرب، والتي تجري عبر الإنترنت يومي ١٢، ١٣ نوفمبر.

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى