فيديوهات

فيديو| أستاذ تاريخ إسلامي يكشف مفاجأة بخصوص مسجد عمرو بن العاص

قال الدكتور أيمن فؤاد أستاذ التاريخ الإسلامي أن لفظ ” مصر القديمة” تسمية حديثة وكان يطلق عليها اسم “مصر العتيقة ” وهي أول عاصمة إسلامية في قارة إفريقيا وأول من طبقت نظام المدينة الإسلامية.

وعزى اختيار عمرو بن العاص لهذه المنطقة لتكون عاصمة مصر ” الفسطاط ” إلى كونها موقعاً فريدا تمثل نقطة التقاء بين الشمال والجنوب.

وأضاف في لقاء خاص مع الإعلامية لميس الحديدي عبر برنامج ” كلمة أخيرة ” المذاع على شاشة ” ON” في حلقة خاصة عن منطقة مصر القديمة وعملية التطوير الشامل التي تجريها وزارة السياحة والآثار لتحويلها لمزار سياحي عالمي قائلاً ” ظلت الإسكندرية عاصمة لمصر لعقود طويلة والتي أنشاها إسكندر حتى دخول المسلمين لمصر .

وأوضح أن نواة المدينة بدأت بفسطاط عمرو بن العاص وتلاها بناء المسجد العتيق أو تاج الجوامع الذي يطلق عليه ” مسجد عمرو بن العاص ” .
وكشف أستاذ التاريخ عن مفاجأة كون مسجد عمرو بن العاص الحالي لا علاقة له بمسجد عمرو بن العاص التاريخي مشيراً إلى الموقع فقط هو موقع المسجد القديم لان المسجد الحالي أعيد بناءه مرات ومرات وشهد تطورات وإضافات كثيرة غيرت من شكل المسجد الأصلي الذي بني في عام 22 هجرية -340 ميلادية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى