تقارير و تحقيقاتفن ومنوعات

في عيد ميلاد الدلوعة.. معلومات لا تعرفها عن الفنانة شادية

تحل اليوم الاثنين، 8 فبراير 2021، الذكرى الـ 90 لعيد ميلاد دلوعة السينما المصرية، الفنانة الراحلة شادية، والتي رحلت بعد مسيرة كبيرة حافلة من الفن، كما نجحت في ترك أثر كبير في الفن المصري والعربي.

«شادية» ولدت عام 1931 في الحلمية الجديدة بمحافظة القاهرة، بدأت حياتها الفنية بالغناء وهي تبلغ من العمر 16 عاماً حيث كانت تقوم بدوبلاج في فيلم «المتشردة».

شادية في صغرها
شادية في صغرها
بداية حياتها الفنية: 

بدأت الفنانة شادية حياتها الفنية  بعدما لعبت دور البطولة أمام الفنان محمد فوزي في فيلم «العقل في إجازة»، وبعد النجاح الذي حققته تكررت التجربة بين شادية ومحمد فوزي في مجموعة من الأفلام مثل: «الروح والجسد، والزوجة السابعة، وصاحبة الملاليم، وبنات حواء».

زيجات في حياة شادية: 

تزوجت الفنانة شادية ثلاث مرات، كما هو معلن، الأولى من المهندس الإذاعي عزيز فتحي، والثانية من الممثل عماد حمدي والذي كان يكبرها بحوالي 22 عاما، أما المرة الأخيرة فكانت من الممثل صلاح ذو الفقار وشهدت فترة زواجهما ثنائيا فنيا عكس مدى سعادتهما، إلا إنهما انفصلا في عام 1969.

شادية
شادية
قائمة أفضل 100 فيلم: 

استطاعت «دلوعة السينما المصرية»، أن تدخل قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، بستة أفلام، هي:«شباب امرأة، اللص والكلاب، شيء من الخوف، ميرامار ، مراتي مدير عام، الزوجة 13».

شادية
شادية
اتجاه شادية للغناء: 

اتجهت شادية أيضًا للغناء بجانب السينما المصرية، حيث قدمت عدة أغاني منها الوطنية والرومانسية والاجتماعية، مثل: «رحلة العمر ابتدت، مسيرك هتعرف، الحب الحقيقي، يا حبيبتي يا مصر، ماما يا حلوة، وست الحبايب».

شادية
شادية
اعتزال شادية: 

اعتزلت الفنانة شادية الغناء والتمثيل بعد اغنيتها: «خد بإيدي»، وتفرغت إلى العمل التطوعي والخيري بعيدا عن الوسط الفني والأضواء، حيث استمرت في تقديم العمل الخيري حتى آخر يوم.

وفاة شادية: 

رحلت «الدلوعة» عن عالمنا في  28 نوفمبر عام 2017 عن عمر يناهز 86 عاما، وذلك بعدما تعرضت لوعكة صحية تسببت في إصابتها بجلطة في المخ.

آخر صورة للفنانة شادية
آخر صورة للفنانة شادية

محمد أحمد

صحفي وكاتب مقالات - رئيس قسم الفن - مُحب لكرة القدم - عاشق للنادي الأهلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى