تقارير و تحقيقات

كورونا ليس الأخطر.. 5 أوبئة دمرت العالم في 2020

تصارع البشرية خلال المئه عام الماضية الكثير من الأوبئة والأمراض القاتله الى احتاجت دول العالم المختلفة والتى سببت المخاوب والرعب لدى الأشخاص، ولكن بفضل التطور الطبى الذى وصل له الإنسان احزر التقدم فى القضاء على هذة الأوبئة.

ولكن كان لعام 2020 وضعًا مختلفًا كليًا وذلك نتيجة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، والذى أسفر عن ملايين الإصابات والوفيات في دول العالم.

وباتت دول العالم والأطقم الطبية في حرب وصراع مع هذا الوباء القاتل، حتى شل حركة الطيران وحرم عشرات المدن من الإمدادات الطبية وحجم جهود البحث العلمي.

كما فرض هذا الوباء إجراءات الصارمة مما ادى لمنع خروج المواطنين من منازلهم، ولكن لم يكن فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، المرض الوحيد الذي أرعب شعوب دول العالم فقط ولكن ظهر معه مجموعة من الأمراض والأوبئة الأخري.

لذا يقدم موقع «اليوم» الإخباري، لكم أبرز الأمراض التي هاجمت العالم خلال عام 2020.

وباء فيروس كورونا «كوفيد 19»

فيروس كورونا
فيروس كورونا

مع نهاية عام 2019، شهد العالم بدايات انتشار وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، منذ ظهوره بالصين فى مدينة ووهان.

ولكن فى 2020 أجبر  هذا الوباء دول العالم على الإغلاق الكلي وفرض أيضًا إجراءات احترازية ووقائية على المواطنين ومنعت حركة الطيران وانهار الاقتصاد العالمي.

ويعد فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، سلالة واسعة من الفيروسات والتى تسبب المرض للحيوانات وتنتقل إلى الإنسان وتسبب أمراض مزمنة للتنفس ومعروفة بـ المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة «سارس».

كما ينتقل وباء «كوفيد 19» من شخص مصاب إلى أخر وذلك عن طريق طريق القُطيرات الصغيرة التي يفرزها الشخص المصاب بفيروس كورونا من أنفه أو فمه عندما يسعل.

وتأتى أهم أعراض وباء فيروس كوروناالمستجد «كوفيد 19»، على النحو التالي: «السعال المستمر، الحمى الشديد، تعب الجسم، وفقدان حاسة الشم والتذوق، التهاب الحلق، إسهال، صداع مستمر، تساقط الشعر».

فيروس هانتا

فيروس هانتا
فيروس هانتا

بعد انتشار وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، الذى تسبب حالة من الخوف والزعر في جميع دول العالم، ظهر فيروس جديد في مدينة ووهان الصينية “نفس المدينة الذي ظهر فيها فيروس كورونا” يدعي فيروس هانتا وهو فيروس ينتقل عن طريق لمس روث الفئران.

آخرهم ماكرون.. مناصب مرموقة حول العالم أصيبوا بفيروس كورونا في 2020

كما  أكدت السلطات الصينية، فى وقت سابق، أن هذا النوع من الفيروس غير معدي مثل وباء فيروس كورونا وتتراوح أعراضه (الشعور بالدوخة، ضيق التنفس، ألم في المعدة، سعال قوي).

مرض الطاعون الدبلي

الطاعون الدبلي
الطاعون الدبلي

وظهر فى الآوان الأخير مرض آخر تحت مسمى الطاعون الدبلي ويطلق عليه الأطباء «الموت الأسود»، ويعتبر أكثر الأوبئة خطرًا حيث أودى بحياة 50 مليون شخص في أفريقيا وآسيا وأوروبا في القرن الـ14.

وينتقل الطاعون الدبلي من الحيوانات إلى البشر خلال البراغيث، وظهر مرة أخرى هذا العام في مدينة منغوليا شمال الصين.

كما أصدرت سلطات منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم، فى وقت سابق، تحذيرًا من المستوى الثالث للوقاية من هذا المرض والسيطرة عليه، ويستمر حتى نهاية عام 2020.

الحصاد.. أشخاص أظهرتهم مواقع التواصل وباتوا حديث الساعة في 2020

والجدير بالذكر، ان خلال هذه الفترة سجلت إصابات عدة بينها حالة وفاة.

وجاءت أعراض الطاعون الدبلي على النحو التالي: «تورم العقد الليمفاوية، الحمى، الصداع، الإجهاد، الطفح الجلدي».

مرض كاواساكي

مرض كاواساكي
مرض كاواساكي

ظهرت مرض يدعي كاواساكي أو ما يعرف بـ«المتلازمة السامة»، التي تصيب الأطفال دون سن الخامسة في عدد من دول العالم خلال هذه السنة.

ويذكر ان ان الأطباء في بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا حذروا من مخاطر ظهور «حالة التهابية متعددة تتطلب رعاية مكثفة» لدى الأطفال تكون مرتبطة بوباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

مرض مجهول فى دوله الهند

مرض مجهول في الهند
مرض مجهول في الهند

ظهر مرض مجهول الهوية في الهند، في 8 ديسمبر 2020، ونقل على إثره 300 شخص إلى المستشفيات وأدوى بحياة شخص.

ويذكر ان انتشر المرض بشكل كبير في مدينة «الورو» بولاية أندرا براديش.

وتاتى أعراض هذا المرض، كالتالي: «النوبات، وفقدان الوعي، وبعض الغثيان»، ولكن لم يتم تحديد هويته بعد.

مرض السالمونيلا

السالمونيلا
السالمونيلا

ظهرت عدوى معدية تدعي «السالمونيلا»، في أغسطس 2020 ، أصابت 400 شخص في أكثر من 30 ولاية أمريكية، وذلك نتيجة البصل الأحمر.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فى وقت سابق، ان معظم حالات مرض السالمونيلا، تكون خفيفة السريان، ولكن هناك بعض الحالات يتعافى من هذا المرض بدون علاج خاص، وخاصًا عند كبار السن والأطفال، يمكن أن يصبح الجفاف المرتبط بهذا المرض حادا ومهددا للحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى