غير مصنف

محاضرة بعنوان “التجارة في مصر في القرن الثاني الميلادي” بمكتبة الإسكندرية

تنظم مكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان (التجارة في مصر في القرن الثاني الميلادي: من خلال الوثائق البردية والعملة السكندرية) تلقيها د. إيمان زغلول، مستشار رئيس قطاع المتاحف (سابقًا) بوزارة السياحة والآثار. وذلك يوم الأربعاء الموافق16 فبراير، الساعة الواحدة ظهراً ، بقاعة الوفود بمركز المؤتمرات في مكتبة الإسكندرية.

تتناول المحاضرة الدور المحوري والهام الذى لعبته مصر على الصعيد التجاري في عصر الإمبراطورية الرومانية، وكيف احتلت مصر مركز الصدارة في مجال التجارة بفضل موقعها المتوسط الممتاز على طريق التجارة بين الشرق والغرب. فلم تقتصر تجارة مصر الخارجية على ما تنتجه مصر محليًا، فقد كانت البضائع تُجلب إلى مصر من جميع أرجاء العالم، ثم يعاد تصنيعها وتصديرها ثانية إلى الأسواق الخارجية.

وسيتم أيضًا إلقاء الضوء على الجوانب المختلفة المتعلقة بالتجارة الداخلية والخارجية في مصر من خلال نماذج شيّقة لبرديات قديمة ولمناظر مصورة على العملة، وغيرها من الأدلة الأثرية على التاريخ المزدهر لمصر ومدينة الإسكندرية في مجال التجارة خلال العصر الروماني وخاصة في القرن الثاني الميلادي.

تأتي المحاضرة في إطار فعاليات الموسم التاسع للبرنامج الثقافي لمشروع الإسكندرية بقطاع المكتبات؛ ويهدف المشروع إلى خدمة الباحثين المتخصصين في دراسة مكتبة الإسكندرية القديمة وتاريخ وحضارة مدينة الإسكندرية القديمة منذ نشأتها وحتى الفتح العربي لمصر، وتتبع تأثيرها العلمي والفكري والحضاري عبر العصور وما يتصل بذلك من موضوعات تراثية وأثرية وتاريخية وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى