اقتصادعرب وعالم

انتعاش الطلب على الوقود يغلب مخاوف الركود ويرفع سعر النفط

رويترز:- ارتفع النفط بأكثر من دولار واحد للبرميل اليوم- الاثنين، منتعشًا بعد انخفاض في الجلسة السابقة ، حيث فاق التفاؤل بشأن الاقتصاد الصيني وانتعاش الطلب على الوقود المخاوف بشأن الركود العالمي.

وتشهد الصين- أكبر مستورد للنفط الخام في العالم- أول موجة من ثلاث موجات متوقعة لحالات “كوفيد-19″، بعد أن خففت بكين قيود التنقل لكنها قالت: إنها تخطط لزيادة دعمها للاقتصاد في عام 2023.

وقال “نعيم أسلم”- المحلل في “أفاتريد” للسمسرة: “ليس هناك شك في أن الطلب يتأثر سلبا.”

وأضاف: “ومع ذلك ، ليس كل شيء سلبيًا كما تعهدت الصين بمحاربة كل التشاؤم بشأن اقتصادها ، وسوف تفعل ما يلزم لتعزيز النمو الاقتصادي.”

وارتفع خام برنت 1.12 دولار أو 1.4% إلى 80.16 دولار للبرميل بحلول الساعة 14:40- بتوقيت جرينتش- بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.42 دولار أو 1.9% إلى 75.71 دولار.

وارتفع النفط صوب أعلى مستوى قياسي له عند 147 دولارًا للبرميل في وقت سابق من العام بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير. ومنذ ذلك الحين ، تخلصت من معظم مكاسب هذا العام مع تلاشي مخاوف العرض بسبب مخاوف الركود ، والتي لا تزال تشكل عبئًا على الأسعار.

رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الأسبوع الماضي ووعدا بالمزيد. في غضون ذلك ، قد يغير بنك اليابان موقفه المتشدد عند اجتماعه يومي الاثنين والثلاثاء.

وقال ستيفن برينوك من بي.في.إم للسمسرة النفطية “احتمال ارتفاع أسعار الفائدة سيضر بالنمو الاقتصادي في العام الجديد وبذلك يحد من الطلب على النفط”.

تلقى النفط دعمًا من وزارة الطاقة الأمريكية قائلة يوم الجمعة إنها ستبدأ في إعادة شراء الخام للاحتياطي البترولي الاستراتيجي – وهي أول مشتريات منذ الإفراج عن 180 مليون برميل من الاحتياطي هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى