تقارير و تحقيقات

علامات تكشف البطيخ المسرطن.. تعرف عليها

بعد أنتشار أنباء عن وجود بطيخ مسرطن بالأسواق المصرية، يقدم موقع «اليوم الإخباري » لمتابعيه أبرز العلامات التي تظهر على البطيخ المسرطن في التقرير التالي.

البطيخ المسرطن يحتوي البطيخ المحقون ببعض المواد الكيميائية مثل:

النترات والصبغة الصناعية كرومات الرصاص و الميثانول الأصفر و الأحمر السوداني، و الكربيد، والأوكسيتوسين.

ومن أبرز العلامات التي تكشف أذا كان  البطيخ مسرطن أو المحقون:

-ترك البطيخ على الأقل 2-3 أيام بعد شرائهيجب يمكن ترك البطيخ على الأقل يومين أو ثلاث أيام بعد شرائه من السوق، فالبطيخ لا يفسد لعدة أسابيع، وفي حال رؤية أي رغوة أو ماء يخرج من سطح البطيخ، فهذا يعني أنه محقون بمواد كيميائية ضارة.

-فحص المسحوق الأبيض:

وهو مسحوق أبيض أو أصفر اللون يكون على السطح العلوي للبطيخ، ونقوم بتنظيفه باعتباره ذرات من الاتربة، ولكن من الممكن أن يكون هذا المسحوق عنصر “كربيدًا” والذي يجعل الفاكهة تنضج بشكل أسرع، وبالتالي يجب غسل البطيخ جيدًا بالماء قبل تقطيعه.

-علامات البطيخ الأحمر:

عند تقطيع البطيخ سيكون أحمر وأحلى من المعتاد، وأثناء الوصول إلى الوسط، سترى جزيئات محترقة قليلاً بسبب المواد الكيميائية

البحث عن الثقوب أو الشقوق:

عادة ما يكون في البطيخ ثقب صغير أثناء حقنه، وهذا ما يجعلهم بتساءلون عن هذا الثقب، ولكنهم يتجاهلون المظهر الطبيعي للبطيخ، وبالتالي في حالة رؤية ثقوب في منتصف البطيخ بعد تقطيعه، فقد يكون مؤشر على حقن البطيخ.

جدير بالذكر أنه انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن انتشار بطيخ مسرطن بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية.

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لانتشار بطيخ مسرطن بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية، مُشددةً على أن كافة المنتجات والسلع الزراعية المتداولة بالأسواق بما فيها البطيخ سليمة وآمنة تماماً، وخالية من أي متبقيات للمبيدات أو الكيماويات، ويتم إخضاعها لعملية رقابة وفحص دقيقة ومحكمة من قبل الهيئات الرقابية، للتأكد من مطابقتها لكافة المواصفات القياسية، مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى