أخبارتقارير و تحقيقات

“اليـوم” تكشف أسباب ارتفاع أسعار الدواجن بعد مبادرة الحكومة بتخفيضها 15%

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في بداية شهر أكتوبر الجاري عن مبادرة لتخفيض أسعار السلع الأساسية مثل (الأرز، السكر، الألبان، الجبن الأبيض، المكرونة، العدس، زيت الطعام، الفول) وكذلك تخفيض أسعار الدواجن لـ 15 % وتم تطبيق المبادرة يوم السبت 14/10/2023.

 وفي السياق ذاته أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أمس الثلاثاء عن الإفرج عن 205 طن أعلاف “الذرة والصويا” بحوالي 100 مليون دولار، ليكون إجمالي ما تم الأفراج عنه خلال الفترة من 16 أكتوبر2022 حتى 19 أكتوبر 2023)  8.3 مليون طن بإجمالي مبلغ 4 مليار دولار .

وأوضح القصير، أن الإفراج عن الأعلاف من “الذرة والصوصا” ومستلزمات الإنتاج الحيواني والداجني تهدف لدعم منتجي الثروة الحيوانية والداجنة؛ لتوفير الأعلاف بأسعار مناسبة لتخفيض التكاليف وزيادة الإنتاجية وكذلك تخفيض أسعار اللحوم والدواجن وبيض المائدة، وفي هذا التقرير يرصد “اليـوم” أسباب ارتفاع أسعار الدواجن في السوق؛ برغم تلك المبادرات والافراجات عن الأعلاف ومستلزمات الدواجن.

ارتفاع سعر طن الفول الصويا لـ 31 ألف جنيه

وفي هذا السياق قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن فى الغرفة التجارية، أن شعبة ومربي الدواجن مع مبادرة رئيس مجلس الوزراء بتخفيض الأسعار وأن الإفراجات التي تتم عن مستلزمات أعلاف الدواجن إيجابية، ولكن الذي يحكم مربي الدواجن والمنتج النهائي حتى البيع هو سعر تكلفة الإنتاج، مشيراً الى أن سعر طن الفول الصويا ارتفع خلال أسبوع لـ 31 ألف جنية بينما كان في الأسبوع الماضي بـ 23 ألف جنيه بارتفاع 8 آلاف جنيه خلال أسبوع واحد فقط.  

سوق الأعلاف بحاجة لرقابة لضبط الأسعار

وأضاف عبد العزيز، في تصريح لـ “اليـوم” أن الذرة وصل الى 18 ألف جنيه، وتسائل أين تذهب كل تلك الكميات التي يتم الإفراج عنها ولماذا ترتفع كل تلك الإرتفاعات الكبيرة، في وقت تدعو فيه الدولة لمبادرة تخفيض الأسعار بنسبة 15 % في الدواجن وبيض المائدة، لافتاً الى أن سوق الأعلاف يحتاج رقابة جادة وصارمة من جانب الجهات المسئولة حتى يتم ضبط الأسعار وبالتالي يتم تخفيضها.

ارتفاع أسعار الدواجن بسبب ارتفاع مستلزمات الأعلاف

وأوضح رئيس شعبة الدواجن، أن المنتجين مع الدولة في تلك المبادرة ولكن بحاجة لضبط السوق حتى يتم خفض الأعلاف ومستلزمات الدواجن وبالتالي سيعود على المواطن وسيتم خفض الأسعار، لأن المُنتج هدفه انه يبيع أكبر كمية ويحقق همش ربح، لكن الوضع الحالي ومع ارتفاع الأسعار الغير طبيعي وصل سعر كيلو الدواجن الحية البيضاء الى 78 جنيهاً وفي بعض المناطق 80 جنيهاً، وطبق البيض وصل الى 130 جنيهاً، بسبب ارتفاع الأسعار من مستلزمات الأعلاف من جانب التجار فالسوق بحاجة لمتابعة ووقفه من جانب الجهات المسئولة حتى يعود السوق الى مسارة الطبيعي.

حملات تفتيشية على مصانع وتجار الأعلاف لضبط السوق

وفي السياق ذاته أكد الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع وزارة التموين بحملات تفتيشية على مصانع وتجار الأعلاف لعدم التلاعب في جودتها أو السعر وضبط السوق حتي يتم تطبيق مبادرة تخفيض الأسعار التي أطلقتها الحكومة خلال الشهر الجاري.

أٌفرج عن أكثر من 8 مليون طن بحوالي 4 مليار دولار

وأضاف سليمان، في تصريح لـ “اليـوم” أن الوزارة أفرجت عن أكثر من 8 مليون طن بحوالي 4 مليار دولار، لزيادة المعروض في السوق وبالتالي انخفاض الأسعار ولكن هناك جشع عند بعض التجار ويتم رفع الأسعار ونحن نتخذ كافة الإجراءات لضبط هؤلاء التجار وردعهم من خلال الحملات التفتيشية في كافة المحافظات لمنع التلاعب في الأسعار وظبط السوق.

الدواجن الحية بـ 65 جنيه والبيض بـ 115 جنيه بمنافذ الوزارة

ولفت رئيس قطاع الثروة الحيوانية، إلى أن الوزارة تقوم بطرح بعض السلع الأساسية في المنافذ الثابتة والمتحركة من محطات ومزارع الإنتاج التابعة للوزارة بأسعار مخفضة ومناسبة للمستهلك لضبط السوق، وتباع الدواجن الحية بـ 65 جنيهاً للكيلوا والمجمدة بـ 100 جنيه للكيلو وسعر طبق البيض بـ 115 جنيه، للمساهمة في جهود الدولة لتخفيض الأسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى