تقارير و تحقيقاتفن ومنوعات

فى عيدها القومي.. تعرف على نجوم محافظة أسيوط

يحل اليوم العيد القومي لمحافظة أسيوط والذى يوافق 18 إبريل وكعادته الصعيد دائما يخرج من عباءته الإبداع ليزهر على ضفاف نهر النيل الفن مقدمًا من قلب الصعيد أكثر الفنانين إبداعًا ورقيًا وهؤلاء بعض منهم.

الفنان سمير غانم

الفنان سمير غانم هو ابن محافظة أسيوط بدأ حياته الفنية كواحد من أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وقدم في الثمانينات سلسله “فوازير رمضان” تحت إسم شخصيتي “سموره” و”فطوطه” والتى تعيش فى ذاكرت الجمهور حتى اليوم .

ويعتبر واحد من أهم نجوم المسرح فى الوطن العربي تزوج من الفنانة دلال عبد العزيز، بعد لقائمها في مسرحية “أهلا يا دكتور”، ونتج عن هذا الزواج دنيا وأمل، الشهيره باسم “ايمي”.

٠

الفنانة كريمة مختار

كريمة مختار ولدت في 16 يوليو عام 1934م، تعود أصول أسرتها إلى قرية ساحل سليم بمحافظة أسيوط، واسمها الحقيقي عطيات محمد البكري، حصلت علي بكالوريوس فنون مسرحية، وكانت من أهم الفنانات اللاتي قدمن دور الأم.

 تزوجت من المخرج والممثل الراحل نور الدمرداش، وانجبت منه ثلاثة أبناء، أحدهم هو الإعلامى معتز الدمرداش.

قدمت العديد من الأعمال المتميزة فى السينما والتلفزيون من أهم افلامها: “الحفيد”و”ثمن الحرية المستحيل” و”نحن لا نزرع الشوك “و”الظريف والشهم والطماع” و”ومضي قطار العمر” و”الحفيد” وأميره حبي أنا” و”الشيطان يعظ”. .
وأما المسلسلات التلفزيونية أهمها : “أبو العلا البشري” بجزئيه الأول والثاني، و”يتربي في عزو” و”نقطه نظام” ومن أهم أعمالها فى المسرح مسرحية “العيال كبرت”.

الفنان فاخر فاخر

تعود أصول فاخر محمد فاخر، إلى قرية الدوير مركز صدفا، محافظة أسيوط، ولد عام 1912م، رفضت أسرته عمله بالتمثيل في اول الامر.

هو ممثل مسرحي وسينمائي بارز يمكن أن نطلق عليه مصطلح “الممثل المتعدد الوجوه” ابنته هى الفنانة هاله فاخر، التي عملت معه كطفله في فيلم “لن ابكي أبدا”.

الفنان أحمد راتب

ولد الممثل أحمد راتب، في 23 ينايـر 1949م، في حي السيدة زينب بالقاهرة، ولكن تعود أصول عائلته إلى مركز أبنوب بمحافظة أسيوط.

التحق بفرقه التمثيل بالجامعة أثناء دراسته بكلية الهندسة، ولكنه ترك الكلية وهو في الفرقة الثانية، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية وتخرج عام 1974م، وكانت بدايته بالتليفزيون ثم عمل بالمسرح والسينما اتسم أدائه بالبساطة وعدم التكلف، وقدم العديد من الأدوار الكوميدية وشارك في العديد من الأفلام مع الزعيم عادل إمام.

من أهم افلامه “طيور الظلام، الإرهاب والكباب، التجربة الدنماركية، صايع بحر، السفارة فى العمارة، عمارة يعقوبيان، أنا مش معاهم، خليج نعمة، مطب صناعي، الحاسة السادسة، نمس بوند، مفيش فايدة، وكابتن هيما”.

المخرج نيازي مصطفي

نيازي مصطفى ولد فى 11 نوفمبر 1911 بمحافظة أسيوط لأب سوداني وأم تركية ذهب للدراسة فى ألمانيا بمعهد الفيلم الألماني وعمل مونتير فى ستوديو مصر بعد عودته أول الأعمال التى أخرجها هو فيلم “سلامة فى خير ” من بطولة نجيب الريحاني .

وأصبح مخرج ومؤلف شهير أخرج الكثير من الأفلام السينمائية، منها “البحث عن فضيحة” ،”الساحرة الصغيرة”، ” طقية الاخفاء”، وغيرها من أهم أفلام السينما المصرية.

يتمتع نيازي برصيد أكبر عدد من الأفلام بواقع ١٢١ فيلمًا، منها ٧ أفلام قصيرة، و١١٤ فيلمًا روائيًا طويل، و٧ أفلام في العراق وسوريا ولبنان، بالإضافة إلى عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية، وصور بعضها بكاميرات السينما.

نيازي مات مقتولاً عام 1986، ولم يعثر علي قاتله او يحل اللغز حتي الان، كان آخر أعماله فيلم “القرداتي”، بطولة فاروق الفيشاوي. 

الفنان عبد الغني النجدي

أشهر كومبارس في تاريخ السينما المصرية، ولد فى 6 ديسمبر 1915 م بقرية المشايعة مركز الغنايم محافظة أسيوط شارك بالتمثيل في أكثر من 140 فيلم، في أدوار ثانوية، كما شارك بكتابة سيناريو وحوار بعض الأفلام منها “اجازة بالعافية”.

كان النجدي يؤلف النكات ويعطيها إلى إسماعيل ياسين ومحمود شكوكو، ليلقياها خلال المونولوجات، وكان ثمن النكته الواحدة جنيه.

النجدي يعد أشهر كومبارس في تاريخ مصر، وكان يقدم دائما دور الرجل الصعيدي الطيب، وتألق في هذا الدور بفيلم رصيف نمرة 5 والرجل الثاني ومن أعماله يوميات نائب في الأرياف، قصر الشوق، 30 يوم في السجن، ابن حميدو، إسماعيل ياسين في الجيش وتوفي في 20 من مارس 1980م.

إبراهيم نصر

إبراهيم نصر النخيلي، نسبة إلى مركز النخيلة بمحافظة أسيوط والده جاء من الصعيد للعمل بالقاهرة ولد فى 18 أغسطس 1946 فى حي شبرا ، حاصل علي ليسانس الأداب من جامعة عين شمس عام 1972 اشترك في حفلات أضواء المدينة.

من أشهر أعماله “الكاميرا الخفيه”، وأشهر شخصية قدمها “زكيه زكريا” وأدى أول  دور في حياته الفنية بمسلسل “على باب زويله”.

الفنان محمد رياض

ولد محمد رياض بالقاهرة فى 25 من إبريل 1970، وعائلته تنتمي إلى مركز ديروط بمحافظة أسيوط.
كانت بداياته في مسلسل “العائلة” مع الفنان محمود مرسي، وحقق نجاح كبير، وبعدها قدم العديد من المسلسلات مثل “بحار الغربة، أرابيسك، ضد التيار، أبناء ولكن”، ومن أهم أعمال مسلسل “لن اعيش في جلباب أبي” مع الفنان نور الشريف والذي ما زال يحظى بمشاهدة كبيرة.

ميار الببلاوي

ولدت ميار الببلاوي فى 24 من ديسمبر عام 1972 بمحافظة أسيوط، درست بكلية الآداب قسم الدراسات اليونانية.
بدأت العمل فى مجال الإعلانات ثم انتقلت إلى السينما والتليفزيون والمسرح عملت بشكل مكثف فى التليفزيون، خاصة المسلسلات العربية، وكذلك الأفلام، ارتدت الحجاب، واعتزلت ثم عادت لتقدم برامج المسابقات الدينية. 

من أشهر أعمالها زوجتي والذئب، صراع الحسناوات، أبو حنيفه النعمان، بريق فى السحاب، الناصر صلاح الدين، نسر الشرق، ورد قلبي.

الفنان أحمد حلاوة

أحمد صلاح رجب رمضان حلاوة والاسم الفني هو أحمد حلاوة ولد فى  7 من يناير عام 1949، تعود أصول عائلته الى محافظة أسيوط.

حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة تخصص اتصالات عام 1969، كما حصل على شهادة دبلوم “معهد ليوناردو دافينشي” بالقاهرة تخصص ديكور كما حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص تمثيل وإخراج من أكاديمية الفنون بالقاهرة عام 1973.

ولم يتوقف عند هذا الحد بل حصل على دبلوم الدراسات العليا في المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص إخراج عام 1990، وحصل على درجة الدكتوراة في فلسفة الفنون من جامعة الفن المسرحي والسينما ببوخارست في رومانيا 1994، وعمل مدرس مادة المسرح، في كلية الآداب جامعة حلوان.

عمل مخرج بالمسرح القومي ومشرف فني بمسرح الطليعة عام 1994، قام بإخراج وتأليف العديد من المسرحيات التي مثلت مصر في المهرجانات العالمية والمحلية وحصل على الكثير من الجوائز الفنية.

شارك في العديد من الأعمال الفنية شارك في أكثر من 38 فيلم و مايقرب من 100 مسلسل منها : مسلسل دموع في عيون وقحة 1980، مسلسل رأفت الهجان 1990، مسلسل رأفت الهجان 1992، مسلسل اللص والكتاب 2010، مسلسل أهل كايرو 2010.

٠

الفنانة ياسمين عبد العزيز

ولدت ياسمين عبد العزيز في يناير من عام 1979 وكانت تدرس في الأكاديمية الحديثة، والدها من مركز ساحل سليم بمحافظة أسيوط، بدأت منذ الصغر بالتمثيل في الإعلانات وذلك عن طريق صديقة لوالدتها والتي كانت تمتلك وكالة إعلانات .

بداياتها في عالم التمثيل كانت بعد ظهورها في مسلسل امرأة من زمن الحب وحققت نجاح كبير من خلاله في عام 1998، وفي عام 1999 قدمت فوازير “العيال اتجننت” كمة شاركت في مسرحية “رد قرضي” وشاركت في فيلم “جنون الحياة “و” سنوات الغضب” كما ظهرت في فيلم “قدر امرأة”.

في عام 2001 شاركت في مسلسل” الرقص على السلالم المتحركة” وفيلم ” جالا جالا ” وقدمت دور ميما في فيلم “رشة جريئة” وعام 2002 شاركت في فيلم “قلب جريء” مع مصطفى قمر شاركت في مسرحية وحيدة ” كدة أوكيه ” وفي فيلم “صايع بحر” في عام 2003 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى