تقارير و تحقيقاتفن ومنوعات

فى عيدها القومي.. تعرف على نجوم محافظة أسيوط

اليوم يحل العيد القومي لمحافظة أسيوط والذى يوافق 18 أبريل وكعادته الصعيد دائماً يخرج من عباءته الإبداع ليزهر على ضفاف نهر النيل الفن مقدماً من قلب الصعيد أكثر الفنانين ابداعاً ورقياً وهؤلاء بعض منهم.

الفنان سمير غانم

الفنان سمير غانم هو ابن محافظة أسيوط بدأ حياته الفنية كواحد من أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وقدم في الثمانينات سلسله “فوازير رمضان” تحت إسم شخصيتي “سموره” و”فطوطه” والتى تعيش فى ذاكرت الجمهور حتى اليوم .

ويعتبر واحدا من أهم  نجوم المسرح فى الوطن العربي تزوج من الفنانة دلال عبدالعزيز، بعد لقائمها معا في مسرحية “أهلا  يا دكتور”، ولديهما دنيا وامل، الشهيره باسم “ايمي”.

٠

الفنانة كريمة مختار

ولدت في 16 يوليو عام 1934م، تعود أصول أسرتها إلى قرية ساحل سليم بمحافظة أسيوط ، واسمها الحقيقي عطيات محمد البكري، حصلت علي بكالوريوس فنون مسرحيه، وكانت من أهم الفنانات اللاتي قدمن دور الام.

 تزوجت من المخرج والممثل الراحل نور الدمرداش، وانجبت منه ثلاثة أبناء، أحدهم هو الإعلامى معتز الدمرداش.

قدمت العديد من الأعمال المتميزة فى السينما والتلفزيون من أهم افلامها: “الحفيد”و”ثمن الحرية المستحيل” و”نحن لا نزرع الشوك “و”الظريف والشهم والطماع” و”ومضي قطار العمر” و”الحفيد” وأميره حبي انا” و”الشيطان يعظ”. .
وأما المسلسلات التلفزيونيةأهمها : “ابوالعلا البشري” بجزايه الاول والثاني، و”يتربي في عزو” و”نقطه نظام”ومن أهم أعمالها فى المسرح مسرحية  “العيال كبرت”.

الفنان فاخر فاخر

تعود أصول فاخر محمد فاخر، إلى  قريه الدوير مركز صدفا، محافظة أسيوط، التي ولد فيها عام 1912م، وهي القريه التي انجبت الكاتب الكبير احمد بهاء الدين، رفضت اسرته عمله بالتمثيل في اول الامر.

هو ممثل مسرحي وسينمائي بارز يمكن أن نطلق عليه مصطلح “الممثل المتعدد الوجوه” عليه ابنته هى الفنانة هاله فاخر، التي عملت معه كطفله في فيلم “لن ابكي ابدا”، واصبحت الآن نجمة قدمت العديد من الأعمال.

الفنان أحمد راتب

ولد الممثل أحمد راتب، في 23 ينايـر 1949م، في حي السيده زينب بالقاهره، ولكن تعود أصول عائلته إلى مركز ابنوب بمحافظة أسيوط.

التحق بفرقه التمثيل بالجامعه اثناء دراسته بكليه الهندسه، التي تركها وهو في الفرقه الثانيـه، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية، وحصل علي بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحيه عام 1974م، وكانت بدايته بالتليفزيون، ثم عمل بالمسرح والسينما. اتسم أدائه بالبساطه وعدم التكلف، وقدم العديد من الأدوار الكوميديه قدم العديد من الأفلام مع الزعيم عادل إمام.

من أهم افلامه، “طيور الظلام، الإرهاب والكباب، التجربة الدنماركية، صايع بحر، السفارة فى العمارة، عمارة يعقوبيان، انا مش معاهم، خليج نعمه، مطب صناعي، الحاسه السادسه، نمس بوند، مفيش فايدة، وكابتن هيما”.

المخرج نيازي مصطفي

ولد فى 11 نوفمبر 1911 بمحافظة أسيوط لأب سوداني وأم تركية ذهب للدراسة فى ألمانيا بمعهد الفيلم الألماني وعمل مونتير فى ستوديو مصر بعد عودته أول الأعمال التى أخرجها هو فيلم “سلامة فى خير ” من بطولة نجيب الريحاني .

أصبح مخرج ومؤلف شهير أخرج الكثير من الأفلام السينمائية، منها “البحث عن فضيحه” ،”الساحرة الصغيرة”، ” طقية الاخفاء”، وغيرها من أهم أفلام السينما المصرية .

يتمتع نيازي مصطفي برصيد أكبر عدد من الأفلام بين مخرجي السينما بواقع ١٢١ فيلمًا، منها ٧ افلام قصيره، و١١٤ فيلمًا روائيًا طويلاً، و٧ افلام في العراق وسوريا ولبنان، بالاضافه الي عدد غير معروف من المسلسلات التليفزيونيه، التي صور بعضها بكاميرات السينما.

مات مقتولاً عام 1986، ولم يعثر علي قاتله او يحل اللغز حتي الان، كان أخر الأفلام التي أخرجها نيازي مصطفي هو فيلم “القرداتي”، بطوله فاروق الفيشاوي. كما اخرج فيلم “ابن المشرق” عام 1949 بالسينما العراقية.

الفنان عبد الغني النجدي

أشهر كومبارس في تاريخ السينما المصرية، ولد فى 6 ديسمبر 1915 م بقريه المشايعه مركز الغنايم محافظة أسيوط شارك بالتمثيل في اكثر من 140 فيلما، في أدوار البطولة الثانوية، كما شارك بكتابه سيناريو وحوار بعض هذه الافلام، ومنها “اجازه بالعافيه”.

كان النجدي يؤلف النكات ويعطيها إلى إسماعيل ياسين ومحمود شكوكو، ليلقياها خلال المونولوجات، وكان ثمن النكته الواحده جنيه.

عبدالغني النجدي، أشهر كومبارس في تاريخ مصر، وكان يمثل دائما دور الرجل الصعيدي الطيب، وتالق في هذا الدور بفيلم “رصيف نمره 5″ومن أشهر أفلامه، “يوميات نائب في الأرياف، قصر الشوق، 30 يوم في السجن، ابن حميدو، اسماعيل ياسين في الجيش”. وتوفي في 20 مارس 1980م.

إبراهيم نصر

إبراهيم نصر النخيلي، نسبة إلى مركز النخيلة بمحافظة أسيوط والده جاء من الصعيد للعمل بالقاهرة ولد فى 18 أغسطس 1946م فى حي شبرا ، حاصل علي ليسانس الاداب من جامعه عين شمس عام 1972 اشترك في حفلات اضواء المدينه.

من أشهر أعماله “الكاميرا الخفيه”، وأشهر شخصية قدمها “زكيه زكريا” وأدى أول  دور في حياته الفنية بمسلسل “علي باب زويله”.

الفنان محمد رياض

ولد بالقاهرة فى 25 ابريل 1970، وعائلته تنتمي إلى مركز ديروط بمحافظة أسيوط .
كانت بداياته في مسلسل “العائله” مع الفنان محمود مرسي، الذي حقق نجاحًا رائعًا، وبعدها قدم العديد من المسلسلات مثل “بحار الغربه، ارابيسك، ضد التيار، ابناء ولكن”، ثم كان مسلسل “لن اعيش في جلباب ابي” مع الفنان نور الشريف.

ميار الببلاوي

ولدت فى  24 ديسمبر 1972 بمحافظة أسيوط، تزوجت من عبدالله الكاتب، ودرست بكليه الاداب قسم الدراسات اليونانيه.
بدأت العمل فى مجال الإعلانات ثم انتقلت الي السينما والتليفزيون والمسرح عملت بشكل مكثف فى التليفزيون، خاصة المسلسلات العربية، وكذلك الأفلام، ارتدت الحجاب، واعتزلت ثم عادت لتقدم برامج المسابقات الدينيه. 

شاركت بعدد ليس بقليل من الأعمال فى السعودية، ما جعلها تجيد اللهجة السعودية. وأشهر أعمالها “زوجتي والذئب، صراع الحسناوات، أبو حنيفه النعمان، بريق فى السحاب، الناصر صلاح الدين، نسر الشرق، ورد قلبي”.

الفنان أحمد حلاوة

أحمد صلاح رجب رمضان حلاوة والاسم الفني هو ” أحمد حلاوة ”  ولد فى  7 يناير، 1949، تعود أصول عائلته الى محافظة أسيوط.

حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة تخصص اتصالات عام 1969، كما حصل على شهادة دبلوم “معهد ليوناردو دافينشي” بالقاهرة ، تخصص ديكور كما حصل على بكالوريوس “المعهد العالي للفنون ” المسرحية تخصص تمثيل وإخراج من أكاديمية الفنون بالقاهرة عام 1973، ولم يتوقف عند هذا الحد بل حصل على دبلوم الدراسات العليا في المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص إخراج عام 1990، وحصل على درجة الدكتوراه في فلسفة الفنون من جامعة الفن المسرحي والسينما ببوخارست في رومانيا 1994، ويقوم بتدريس المسرح، في كلية الآداب جامعة حلوان.
عمل مخرج بالمسرح القوي ومشرف فني بمسرح الطليعة عام 1994، قام بإخراج وتأليف العديد من المسرحيات التي مثلت مصر في المهرجانات العالمية والمحلية وحصل على الكثير من الجوائز الفنية شارك في العديد من الأعمال الفنية أكثر من 38 فيلم و مايقرب من 100 مسلسل منها : مسلسل دموع في عيون وقحة 1980، مسلسل رأفت الهجان 1990، مسلسل رأفت الهجان 1992، مسلسل اللص والكتاب 2010، مسلسل أهل كايرو 2010.

٠

الفنانة ياسمين عبدالعزيز

ولدت ياسمين عبد العزيز في مصر في شهر يناير من عام 1979 وكانت تدرس في الأكاديمية الحديثة، والدها من مركز ساحل سليم بمحافظة أسيوط،بدأت منذ الصغر بالتمثيل في الإعلانات وذلك عن طريق صديقة لوالدتها والتي كانت تمتلك وكالةً للإعلانات .

بداياتها في عالم التمثيل كانت بعد ظهورها في مسلسل امرأة من زمن الحب وحققت نجاح كبير من خلاله في عام 1998، وتوالت الأدوار فقدمت في عام 1999 برنامج الفوازير “العيال اتجننت” وايضا شاركت في مسرحية “رد قرضي ” وشاركت ايضا في فيلم “جنون الحياة “و” سنوات الغضب” كما ظهرت في فيلم “قدر امرأة”.

في عام 2001 شاركت في مسلسل” الرقص على السلالم المتحركة” وفي فيلم ” جالا جالا ” وقدمت دور ميما في فيلم “رشة جريئة” في عام 2002 شاركت في فيلم “قلب جريء” مع مصطفى قمر شاركت ياسمين في مسرحية” كدة أوكيه ” وفي فيلم “صايع بحر” في عام 2003 .

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى