حوار

جمال علام لـ«اليوم»: نتحمل مسؤولية خروج المنتخب من أمم إفريقيا.. ومنحنا حسام حسن كافة الصلاحيات

أجرت الحوار/ يارا أشرف

منذ خروج منتخب مصر لكرة القدم من دور الستة عشر لبطولة أمم إفريقيا، والحديث في الشارع لا ينتهي عن مستقبل الكرة في مصر، وما هي خطة اتحاد الكرة لتعديل والمنتخب بالمنتخب الوطني للمسار الصحيح، قبل الدخول في تصفيات كأس العالم 2026.

وأدى الخروج المبكر من البطولة القارية الأهم في إفريقيا، لتعرض الاتحاد المصري لكرة القدم لاتهامات بالفشل من قبل الخبراء والجماهير والإعلاميين، وفي هذا السياق أجرينا حوارًا مع المحاسب جمال علام، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، موجهين إليه أبرز الأسئلة التي تدور في الوسط الرياضي، بهدف التعرف على معالم المرحلة الجديدة.

ما حدث في كوت ديفوار هل تراه عدم توفيق أم سوء إعداد؟

بكل تأكيد عدم توفيق فالمنتخب استعد جيدًا ولديه عناصر متميزة لديها خبرات كبيرة وجهاز فني متميز ومشوار الفريق في التصفيات كان متميزا، ولم يخسر أي مباراة، وبالتالي كنا نأمل في تحقيق أداء جيد والمنافسة على اللقب خصوصًا وأن كل الخبراء كانوا يرشحون منتخبنا للمنافسة على اللقب.

كيف ترى بطولة أمم إفريقيا الاخيرة؟

في رأيي كانت بطولة عجيبة من حيث تعثر منتخبات القمة، فبالنظر إلى تونس والجزائر، نجد أن هذين المنتخبين خرجا من الدور الأول، يليهم مصر والمغرب من دور الستة عشر، وكلاهما كان مرشحا بقوة للقب وكذلك السنغال والكاميرون وغانا، ومن عجائب هذه البطولة أن صاحب الأرض والضيافة كوت ديفوار، عاد للبطولة بعدما أخفق في الدور الأول وعاد من بوابة أفضل ثوالث بفارق الأهداف ليشق طريقه إلى اللقب بعد ذلك.

بشكل عام البطولة شهدت دراما كبيرة، وقدمت دروس فنية يجب الاستفادة منها ، خصوصا وأنه لم تعد هناك فرق صغيرة في إفريقيا بعدما شاهدنا أداء منتخبات الرأس الاخضر وموريتانيا وموزمبيق وغينيا وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية.

طالبت الجماهير بإقالة فيتوريا بعد الخروج فكيف تعاملتم مع هذا الموقف؟

الصدمة كانت كبيرة والجماهير كانت غاضبة من سوء الأداء والنتائج، وكان لابد من قرار سريع فتقدمنا باعتذار للجماهير أولًا، ثم جلسنا مع فيتوريا تفاوضنا معه على فسخ العقد باعتباره الحل الوحيد الذي تقبل به الجماهير، وهو ما كان بالفعل.

هل وجدتم صعوبة في إنهاء التعاقد وأن الشرط الجزائي كبير؟

كانت مفاوضاتنا لفسخ العقد صعبة للغاية، لأن الرجل كان يرى أنه لم يقصر وأنه تعاقد لفترة زمنية لبناء فريق يتأهل لكأس العالم المقبلة، واقترح أن يدخل تعديلًا إلى مساعديه، لكننا رفضنا وأنهينا العلاقة حسب بنود العقد وفق الشرط الجزائي.

هناك من يرى أعضاء الاتحاد محدودي الخبرة.. بماذا ترد؟

كل من في مجلس إدارة اتحاد الكرة لديهم خبرات رياضية من خلال مناصب شغلوها في أنديتهم أو مناطق الكرة أو عضوية الاتحاد في مجالس سابقة، ويملكون خبرات جيدة في إدارة اللعبة.

عينتم محمد يوسف معاونًا للمدرب الأجنبي القادم ثم فوجئنا بتعيين حسام حسن.. بما تفسر ذلك؟

كانت النية التعاقد مع مدرب أجنبي بالفعل، وتلقينا سير ذاتية وفتحنا اتصالا مع الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي وعددًا من مدربي منتخبات إفريقيا، لكنه أبلغنا أنه مرتبط بعقد مع منتخب سيدات فرنسا حتى شهر يوليو المقبل.

في ذلك الوقت كنا نراقب تفاعل الجمهور مع الموقف، فقررنا التعاقد مع مدرب وطني، وكان حسام حسن المرشح الأول، كونه كان مرشحا من قبل مع حسام البدري وإيهاب جلال، وكلاهما حصل على الفرصة فكان اختيار حسام حسن منطقيًا.

لماذا منحتم حسام حسن صلاحية كاملة في اختيار معاونيه؟

كان لابد من منح حسام حسن، الصلاحيات الكاملة في اختيار معاونيه لنوفر له الأجواء المثالية للعملن، واعتذرنا لمحمد يوسف لكننا سنستفيد منه في موقع آخر بالاتحاد، خاصة أن عقده لم يتضمن شروطا جزائية، إذ أنه رفض ذلك رفضا تامًا، على عكس ما كان يفعل أي مدرب أجنبي

يتردد أن حازم إمام غاضب من الانتقادات التي وٌجهت له.. كيف ترى ذلك؟

حازم إمام أدى دوره كما يجب، والإخفاق ليس مسؤوليته، وإنما مسؤولية جماعية يتحملها مجلس الإدارة كاملًا، أما عن غياب حازم في هذه الأيام، فذلك بسبب تعرضه لنزلة برد حادة ألزمته الفراش، لكنه على تواصل معنا وشارك في كل القرارات واتصل هاتفيا مع حسام وإبراهيم حسن، مهنئًا إياهم بالتعاقد، ومتمنيًا لهم لهم التوفيق في هذه المهمة الصعبة.

البعض ينتقد تكرار سفرك.. كيف ترد؟

غالبية سفرياتي تكون بسبب دعوات من الاتحاد الإفريقي أو شمال إفريقيا أو الاتحاد العربي، والدعوات خاصة برئيس الاتحاد، ولا تكلف خزانة الاتحاد المصري شيئًا، وللعلم هناك دعوات تنازلت عنها لنائب الرئيس كما حدث في نهائي دوري أبطال إفريقيا بالمغرب، وكذلك حضور نهائي كأس العالم للأندية بالمملكة ىالعربية السعودية.

على ذكر السعودية لماذا نقلتم نهائي الكأس إلى الرياض ولم تنقلوا بطولة السوبر؟

بطولة السوبر تم التعاقد عليها مع المسؤولين في الإمارات لمدة 3 سنوات، وعندما طلب السعوديون إقامة نهائي الكأس في الرياض وافقنا، تقديرًا للعلاقات المتميزة بين البلدين والشعبين والاتحادين، وفي إطار التواصل مع أبناء مصر في المملكة، وتأكيد ريادة الكرة المصرية التي تحظى بجماهيرية عربية كبيرة.

هناك اقتراحات بضرورة تنظيم مؤتمر يناقش الوضع الكروي.. ما رأيك؟

نرحب بكل المقترحات التي تهدف لتعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات، لاسيما في إطار التشاور حول الفترة المقبلة، وطريقة إدارة الأزمة الراهنة بما يتناسب مع منتخب واتحاد كرة بحجم مصر.

ماذا لا توجد لجنة علمية بالاتحاد؟

سيتم تشكيل لجنة علمية لنستفيد من اهل العلم في علم النفس الرياضي الذي ظهرت الحاجة اليه بشدة في الفترة الاخيرة

حدثنا عن علاقتكم مع وزارة الشباب والرياضة ؟

علاقة متميزة يسودها التفاهم التام مع معالي الوزير الدكتور اشرف صبحي ونتشاور كثيرا في كل الامور ولم يتأخر علينا الوزير في اي طلب

ماذا عن انتخابات رئاسة اتحاد شمال افريقيا؟

اخوض الانتخابات ممثلا لمصر على منصب الرئيس واتمنى التوفيق وان شاء الله تكون مرحلة جديدة في عمر الاتحاد الذي يخدم الكرة في شمال افريقيا

أخيرا كيف رأيت تألق الحكام المصريين في الكان؟

هذا امر اسعدنا وتلقيت اشادات كتيرة من الاتحادات الافريقية ، واعتقد ان فرحة الجماهير بنجاح الحكام فرصة ذهبية لدعمهم وتجديد الثقة فيهم ليتألقوا محليا ونضمن نجاح المنافسات وتحقيق العدالة للجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى