محافظات

قافلة بشاير الخير تنظم فعاليات توعوية حول النظافة الشخصية والاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية

كتب: عيد وحيده

نظمت قافلة بشاير الخير، بالتعاون مع المركز الأفريقي لخدمات صحة المرأة، فعاليات توعوية حول أهمية النظافة الشخصية والاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية، وذلك ضمن فعاليات اليوم الأول لقافلة بشاير الخير ٣ و ٥ التي تنظمها المنطقة الشمالية العسكرية.

اشتملت الفعاليات على ندوتين توعويتين قدمتها نخبة من الأطباء المتخصصين، حيث تمّ التأكيد على أهمية النظافة الشخصية كوسيلة أساسية للوقاية من الأمراض المعدية، كما تمّ تسليط الضوء على مخاطر الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية على صحة الفرد والمجتمع.

وشملت الندوات تقديم نصائح عملية حول كيفية الحفاظ على النظافة الشخصية، وكيفية استخدام المضادات الحيوية بشكل صحيح، وذلك من خلال عرض 8 توصيات حول النظافة الشخصية و 12 توصية حول الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية.

وتخلل الفعاليات أيضًا العديد من الفعاليات الترفيهية للأطفال، شملت مسرح العرائس، مسابقة ألغاز، عرض مواهب، بلياتشو، لعبة الشلال، بولنج، شد الحبل، وتقديم جوائز وهدايا لجميع الأطفال.

أكدت الدكتورة ميرفت السيد أحمد، مدير المركز الأفريقي لخدمات صحة المرأة، على أهمية برامج التوعية الصحية في تعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر الأمراض المعدية وأهمية اتباع السلوكيات الصحية الوقائية.

وأشارت الدكتورة نيفين جمال كامل، مدير إدارة التمريض بالمركز الأفريقي – دكتوراة علوم الصحة العامة، إلى أنّ النظافة الشخصية هي مفتاح الصحة والوقاية من الأمراض، وأنّ اتباع ممارسات بسيطة يمكن أن تحمي صحة الفرد وعائلته.

وأوضحت الدكتورة الاء خليل الخراشي، مدير إدارة الصيدلة بالمركز – دكتوراه في الصيدلة – تخصص كيمياء حيوية صيدلية، أنّ الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية يمكن أن يؤدي إلى مقاومة المضادات الحيوية، وهو أحد أكبر التحديات الصحية التي تواجه العالم اليوم.

وأثنت الدكتورة ميرفت السيد على الجهود المبذولة من قبل المنطقة الشمالية العسكرية والمركز الأفريقي لخدمات صحة المرأة في تنظيم قافلة بشاير الخير، مؤكدة على أهمية الشراكة بين مختلف القطاعات لتعزيز الوعي الصحي لدى المواطنين.

يُذكر أنّ فعاليات قافلة بشاير الخير ٣ و ٥ تستمر لمدة 6 أيام، حيث تقدم العديد من الخدمات الطبية والصحية للمواطنين في منطقة أهالي بشاير الخير ٣ و ٥.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى