محافظات

داعية إسلامي: رمضان شهر الزهد وكسر الشهوات

تناول الداعية الإسلامي حسام الدين مصطفى، خلال شهر رمضان المبارك، سلسلة تحذيرية، نهي المسلمين فيها، الوقوع في المحرمات والألفاظ المغلوطة والأحاديث الضعيفة والكاذبة، والعادات السيئة، وأطلق عليها سلسلة احذروا.

وخلال حديثه مع “اليوم” قال إن الأمور التي يجب الحذر منها في رمضان الشبع والتخمة، وتحول شهر الزهد وكسر الشهوات، إلى شهر الصواني والحلويات، ويصاب الناس بهوس الطعام، لتكتمل مائدة الخسارة والفشل في السوق الرمضاني، من النوم واللهو أمام الشاشات والشبع، فيقسو القلب ويضيع رمضان من بين أيدينا.

وعبر الشيخ، أنه لا يقوى أحد على تحريم الحلال ونعمة الله لعباده، ولا نطلب من الناس الجوع بعد الصيام، وإنما الاعتدال، فالمناوي في التيسير يقول (من كثر طعامه، كثر شربه، كثر نومه، كسل جسده، فتر عن الطاعة، فلا يعبأ به يوم القيامة) ويقول الحبيب صلى الله عليه وسلم لرجل تجشأ عنده أي خرج الهواء من فمه فقال له (أكثر الناس شبعا في الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة) وهو ما فسره العلماء بأن الشبع، سبب الكسل، فترك العبد الطاعة فجاع يوم القيامة عقابا له.

ونهي الباحث الديني المسلمون، الإسراف في الطعام والشراب، فكمْ من أخ نام عن التراويح، أو نام فيها بسبب التخمة وكثرة الطعام، (كلوا واشربوا ولا تسرفوا…) واحذروا قتل القلوب بالشبع والإسراف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى