محافظات

بدأ موسم حصاد القمح بالمنيا..كان عيدا عند قدماء المصريين

يعتبر القمح محصولا استراتجيا هاما، وكان يعتبره قدماء المصريين رمزا للخير، واحتفلوا بموسم حصاده معتبرينه عيدا قوميا، وعلى غرار الأجداد يحتفل مزارعي محافظات الصعيد، وعلى رأسها محافظة المنيا بموسم حصاد القمح.

تجولت عدسة ” اليوم” داخل أحد الحقول على الطريق الدائري لمركز المنيا.

وذلك وسط أجواء يسودها الفرح من المزارعين، وأبنائهم أثناء عملية جمع السنابل الذهبية مستقبلين المحصول بالأغاني والبهجة.

من جانبه قال مصطفى خالد “مزارع ” إن موسم الحصاد يبدأ في شهر أبريل، وتتم عملية جمع السنابل في يوم، ثم تأتي آلة الحصاد ” الدرّاسة ” لفصل حبات القمح وإخراج ” التبن الذي يستخدم كعلف للمواشي، واستخدامات أخرى في اليوم التالي.

وبينما قال محمود أحمد أحد المزارعين أن القمح محصول شتوي يتم زراعته بداية من شهر 11، وحتى نهايته ويبدأ موسم حصاده في مستهل فصل الربيع ومدخل فصل الصيف، وهناك أنواع كثيره من القمح تختلف حسب نوع استخدامها منها السخية والمكرونة.

وأضاف أن محصول العام 2024 جيد نوعا ما، ويتم حصاده وبعدها يتم فصل السنابل عن حبة الغلة، ونقوم بتوريده إلى الصوامع والشون التابعة للحكومة.

فيما قال حسن عبد الكريم مزارع إن إقبال المزارعين لتوريد القمح لصوامع التموين في العام الماضي، وأيضا الموسم الحالي ستكون كبيره بسبب رفع سعر أردب القمح من قبل الحكومة لصالح المزارعين، وبالتالي منعت عزوف المزارعين من بيعه للتجار لتحقيق ربح أعلى.

وكان عبد الباسط عبد النعيم وكيل وزارة التموين بالمنيا قال إن المديرية استعدت لاستقبال موسم حصاد القمح من خلال تجهيز المواقع التخزينية، الموزعة على مستوى المحافظة، منها صوامع تابعة للشركة القباضة، وأخرى مطاحن، وكذلك البنك الزراعي.

وتابع وكيل وزارة الزراعة قائلا إن إجمالى المواقع التخزينية التى تم تجهيزها 43 موقع بإجمالى سعات تخزينية من 450 إلى 500 ألف طن قمح، هذه المواقع منها تابع للشركة القابضة وهى 5 صوامع، صومعة فى المنيا الجديدة بسعة تخزينية 90الف طن، واخرى فى بنى مزار، المركزية بسعة 60 ألف طن، وصومعه فى الشيخ فضل 60 ألف طن، وأخرى فى البهنسا 60 ألف طن وصومعة العدوة الحقلية 5 آلاف طن.

وأضاف أن المطاحن بها 4 مواقع بينها صومعة نفرتيتى بسعة تخزينية 25 ألف طن وصومعة ملوى بسعة ألفين طن وكذلك 2شونة مركزية فى ملوى وأبو قرقاص، أما البنك الزراعي المصرى لدية 34 موقع تخزيني، مقسمه 5 هناجر و3مستودعات، و3 شون مطورة، بالإضافة إلى 23 مركز تجميع ترابى، وبذلك يكون إجمالى السعات التخزينية على مستوى محافظة المنيا من 450 ألف لـ 500 ألف طن.

جدير بالذكر أن مديرية الزراعة كانت أعدت حصرا بالمساحات المزروعة من القمح على مستوى المحافظة، وتبين أن مركز المنيا متصدر زراعة القمح بالمحافظة بقارق أكثر من 3 آلاف طن عن المركز الذى يليه وهو مركز سمالوط وبعده مركز أبو قرقاص، ومن المتوقع أن يبدأ الحصاد فى المناطق خارج الزمام فى النصف الثانى من شهر إبريل، أو مع بدايات شهر مايو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى