محافظات

مايو المقبل سيوة تناقش قضايا السياحة والتراث بالواحات المصرية وواحات الوطن العربى

كتب_ محمد جيرى

قال أ.د. أيمن وزيري أستاذ ورئيس قسم الآثار المصرية بكلية الآثار-جامعة الفيوم أمين عام المؤتمر ورئيس اتحاد الأثريين المصريين، إن مؤتمر اتحاد الأثريين المصريين المقرر عقده بواحة سيوة في الفترة من ٧ حتى ١٠ مايو المقبل يهدف لابراز أهمية سيوة عبر العصور وأهمية الواحات من منظور التراث والموروث في مصر والوطن العربي ومدى العلاقة بمجالات التنمية المختلفة أثرياً وتراثياً وسياحياً واقتصادياً واجتماعياً وبيئياً.


ويكشف اللثام عن مُعطيات وشواهد وبراهين التراث والموروث في سيوة بصفةٍ خاصةٍ والواحات في مصر والوطن العربي عبر العصور.

مضيفا أن المؤتمر يهدف لإبراز الدور الحضاري لتراث وموروث سيوة وأهمية الواحات في مصر والوطن العربي عبر العصور التاريخية المختلفة.
كما يسلط الضوء عن الدور الوظيفي للتراث والموروث في مجتمع سيوة مشيرا إلى تركيز محاور المؤتمر حول
التراث والموروث في واحات الوطن العربي من منظور مُقارن الواحات في الوطن العربي نموذجاً

إبراز دور الآثار والتراث والموروث في عمليات التنمية المُستدامة لسيوة
تبيان آليات مستقبل العمل الأثري ومجالات التنمية السياحية ومُعضدات التراث والموروث في سيوة وواحات مصر والوطن العربي عبر العصور.
تسليط الضوء على العوامل البيئية والتغيرات المُناخية ومدى تأثيرها على التراث والموروث في سيوة وواحات مصر والوطن العربي عبر العصور.
يركز المؤتمر حول أهمية الدراسات المعنية بالرقمنة والتكنولوجيا الحديثة ودورها في تعزيز السياحة والاقتصاد وتأهيل وإدارة المواقع الأثرية والتراثية في سيوة
تشير الأبحاث إلى ماهية التراث والموروث المادي واللامادي في ظل التغيرات المُناخية والعوامل البيئية وفي إطار مفاهيم التنمية المُستدامة في سيوة.
تسليط الضوء على التراث والموروث فيما يخص الفنون والأعمال الفنية في سيوة وواحات مصر والوطن العربى.
إبراز أهمية المهن والحرف التراثية ودورها في مجالات التنمية في سيوة وواحات مصر والوطن العربي عبر العصور التاريخية.

تفعيٍّل مجالات التعاون المعنية بتراث وموروث سيوة والواحات في مصر والوطن العربي عبر العصور التاريخية والحقب الزمنية.
تبيان دور الرقمنة والتكنولوجيا الحديثة ومدى العلاقة والأهمية في تراث وموروث سيوة بصفةٍ خاصةٍ والواحات بصفةٍ عامةٍ في مصر والوطن العربي.
إبراز أعمال الحفائر والإكتشافات المعنية بتراث وموروث سيوة والواحات في مصر والوطن العربي
تسليط الضوء على الدراسات البحثية والأعمال الأكاديمية المُتميزة السابقة والمُستحدثة فيما يخص تراث وموروث سيوة بصفةٍ خاصةٍ والواحات بصفةٍ عامةٍ في مصر والوطن العربي عبر العصور.
محاولة الخروج بسلسلة مُتكاملة من الأعمال البحثية المُتميزة فيما يخص تراث وموروث سيوة خاصةً والواحات عامةً في مصر والوطن العربي عبر العصور.
الخروج بدراسات إحصائية تُسهم في إيجاد حلول مُستقبيلة تعني بتراث وموروث سيوة والواحات في مصر والوطن العربي عبر العصور.
محاولة إيجاد سُبل وخلق مجالات للتعاون المُشترك بين المُتخصصين والمعنيين بتراث وموروث سيوة والواحات في مصر والوطن العربي
تفعيٍّل سُبل ومجالات التعاون القائمة والمُقترحة في إطار الدراسات الحديثة المعنية بتراث وموروث سيوة والواحات في مصر والوطن العربي. محاولة إيجاد سُبل وخلق مجالات وتعزيز مُعضدات التنمية المُستدامة في إطار رؤى وتوجهات دول الوطن العربي المُستقبلية المعنية بتراث وموروث سيوة والواحات في مصر والوطن العربي (دراسات بينية وعلوم مُساعدة معنية بمجالات التراث والموروث).
إبراز أهمية سُبل ومجالات التنمية البيئية والإجتماعية والإقتصادية ودورها في تراث وموروث سيوة والواحات في مصر والوطن العربي عبر العصور.
محاولة الخروج برؤية مُستقبلية لتراث وموروث سيوة والواحات في مصر والوطن العربي والوصول لمُقترحات وتوصيات لتنشيط السياحة ودعم الإقتصاد القومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى