أخبارتقارير و تحقيقات

هل يمكن تعميم تجربة زراعة البن على مستوى مصر ؟ خبراء الزراعة يجيبون

كتب: مصطفى كمال

أثار نجاح تجربة زراعة اللبن في مصر، قبولاً كبيراً وإشادة بين المصريين وخاصة عشاق مشروب القهوة، لأنه يتم استيراده من الخارج وارتفعت أسعارها بشكل كبير خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع سعر الدولار، حيث يصل سعر طن القهوة ما بين 4200 إلى 5500 دولار ، وتستورد مصر ما يقرب من 70 ألف طن سنوياً بتكلفة تقترب من 300 مليون دولار.

بداية التجربة

وشهدت محطة بحوث البساتين، التابعة لمركز البحوث الزراعية بالقناطر الخيرية، نجاح لتجربة إنتاج البن والتي بدأت منذ عام 2007 لأشجار البن الواردة لمصر من دولة اليمن، وتم زراعتها على مساحة فدان وتم معاملتها معاملة أشجار الزينة الى أن نجحت التجربة.

هل يمكن زراعة البن في مصر؟

وفي هذا السياق قال الدكتور أحمد مصطفى، أستاذ العلوم الزراعية، أن مركز البحوث الزراعية، استطاع أن يحقق معجزة وبعد مجهود متواصل من الزملاء علماء الفاكهة الاستوائية، بمعهد بحوث البساتين نجحت تجربة زراعة البن في مصر،  وهذا دليل قاطع على أن البن يمكن زراعته بمصر، وتجود زراعة بعض أصنافه ويُمكننا أن نحقق الاكتفاء الذاتي منه بسهولة، مؤكداً أن زراعته ستنتشر في ربوع مصر في الفترة المقبلة.

يحتاج مناخ خاص لزراعته

من جانبه قال الدكتور جمال صيام أستاذ الاقتصاد الزراعي، أنه من السابق لأوانه أن نحكم على تجربة زراعة البن في مصر، وذلك لأن زراعته تحتاج مناخ خاص، حيث تسيطر أميركا الجنوبية وآسيا على الإنتاج العالمي فى المناطق الاستوائية، بينما تتصدر البرازيل دول العالم المنتجة والمصدرة للقهوة، رغم أن البن والقهوة يتم إنتاجه فى أكثر من 50 دولة عبر العالم.

وقال الدكتور عادل عبدالعظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، في تصريحات له اليوم، أن المركز قام سابقاً بإجراء عدة تجارب بحثية لزراعة البن في مصر، ولكنها لم تحقق نتائج ملموسة بسبب عدم ملائمة الظروف المناخية المصرية لزراعة البن الذي ينضج في الأجواء الاستوائية.

وأضاف عبدالعظيم، أنه بعد تغير الظروف المناخية خلال العاميين الماضيين، وجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بإعادة تجارب زراعة محاصيل لم يتم زراعتها من قبل بسبب التغيرات المناخية ومنها محصول البن وبعض المحاصيل الاستوائية الأخرى، لافتاً إلى أنه بسبب التغيرات المناخية مؤخرًا بدأت اشجار البن تثمر.

واجتمع اليوم وزير الزراعة، مع الفريق البحثي لتجربة زراعة البن في مصر، ووجه بإجراء المزيد من التجارب التطبيقية في ضوء التغيرات المناخية الجديدة، كما وجه بتحليل صفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية للتجربة قبل اتخاذ خطوات اعتمادها وتسجيلها واعلانها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى