تقارير و تحقيقات
أخر الأخبار

الحراك العالمي لدعم فلسطين.. احتجاجات طلابية داخل 58 جامعة بالولايات المتحدة الأمريكية

اعتقال أكثر من 500 طالب وعضو هيئة تدريسية في الولايات المتحدة الأمريكية

منذ عقود لم تشهد الولايات المتحدة الأمريكية مظاهرات كاللتي تشهدها الآن من قبل طلاب الجامعات المحتجين بعموم الولايات الأمريكية، وذلك تضامناً ونصرة وتأييداً للشعب الفلسطيني، وتستعرض «اليوم الإخباري» في هذا التقرير احتجاجات طلاب الجامعات الأمريكية داخل جامعاتهم.

الجامعات الأمريكية التي شهدت اقتحامات الشرطة واعتقالات الطلبة والمدرسين

شهدت جامعة أوهايو بولاية أوهايو شرقي البلاد اقتحاماً من قبل الشرطة الأمريكية واعتقال عدداً من الطلبة المعتصمين، بينما في العاصمة الأمريكية شهدت جامعة جورج واشنطن اعتصام عدداً من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، حيث امتلئت الجامعة بالخيام التي نصبها الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية، كما منع الطلبة من قبل الشرطة المتواجدة خارج الجامعة من دخول الحرم الجامعي، وفي شمالي الولايات المتحدة الأمريكية أنضم الطلبة في جامعة مينيسوتا للمظاهرة المؤيدة للفلسطينيين، والتي تطالب بوقف الإبادة الجماعية، غير أن اعتقالات الشرطة لطلبة جامعة كالمر في ولاية تكساس الأمريكية لم يوقف اعتقال الشرطة للطلبة المظاهرات والاحتجاجات الطلابية لدعم فلسطين مع أستمرار الطلبة بالتظاهر بجامعة كالمر.

طلاب جامعة تافتس في ولاية ماساتشوستس الأمريكية ينظمون مسيرة دعمًا لغزة

نظم طلاب جامعة تافتس في ولاية ماساتشوستس الأمريكية مسيرة داخل الحرم الجامعي اليوم السبت دعماً لغزة، حيث ندد الطلاب خلالها شعارات ضد الاحتلال الإسرائيلي ودعماً لحرية الشعب الفلسطيني، مطالبين الحكومة الأمريكية بوقف الدعم لإسرائيل.

هذا وقد أدلى مفوض السياسات الخارجية في الاتحاد الأوروبي “جوزيف بوريل” خلال تصريحات يتم تداولها اليوم، قائلاً خلالها إن دمار غزة يفوق ما حدث بألمانيا في الحرب العالمية الثانية، مضيفاً بأن أكثر من 34 ألفاً قتلوا، وأغلبهم مدنيون من النساء والأطفال، كما أن 75% من السكان قد نزحوا وعشرات الأطفال قد ماتوا جوعاً، مشيراً بأن الوضع في غزة أكثر دماراً من الحرب العالمية الثانية.

يهود مؤيدون لغزة ينضمون لمظاهرات طلاب جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة

قال يسراويل دوفيد فايس، حاخام يهودي خلال تظاهرة طلابية بجامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية : ” كما هو الحال عندما يكون الطلاب هنا في جامعة نيويورك أو كاليفورنيا.. أينما كانوا فإنهم يقفون ويعارضون دولة إسرائيل عندما ترتكب جريمة في أهالي غزة، وهذا غير عادل”، مشيراً بأنه لا يمكن الصمت، ويجب قبول الأصوات المعارضة من اليهود المتدينين وليس التشهير بهم في إسرائيل.

اعتصامات طلابية بجامعات أمريكية

الحراك الطلابي يتواصل في مختلف الجامعات الأمريكية للمطالبة بمقاطعة إسرائيل

تتجه أنظار العالم نحو جامعة كولومبيا، التي يتفاوض طلابها المعتصمين مع إدارة الجامعة لمقاطعة دولة إسرائيل اقتصاديا واكاديمياً، بالإضافة إلى الشفافية بعرض الاستثمارات المالية مع إسرائيل، كما يشدد الطلاب المعتصمين داخل الحرم الجامعي على عدم فك الخيم طالما لم يتم تحقيق مطالبهم.

تزايد الاعتقالات داخل الجامعات الأمريكية التي طالت أكثر من 500 طالب وعضو من أعضاء الهيئة التدريسية بمختلف الجامعات الأمريكية، التي تشهد حراك طلابي مستمر للتضامن مع القضية الفلسطينية ونصرة لغزة من المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الأبرياء، حيث تمتد شرارة الغضب الطلابي داخل الجامعات حتى تستيقظ الولايات المتحدة وتتراجع من سياساتها الداعمة لإسرائيل.

محمود حسن محمود

صحفي بجريدة اليوم- قسم الأخبار والمتابعات حاصل على بكالوريوس الإعلام وتكنولوجيا الاتصال من جامعة جنوب الوادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى