فن ومنوعات

“قناع بلون السماء” تحصد جائزة البوكر للدورة ١٧

أعلنت لجنة تقييم الأعمال المرشحة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) فوز رواية “قناع بلون السماء” للكاتب والأسير الفلسطيني “باسم خندقجي” بالمركز الأولى في الدورة ١٧ للجائزة، بعد دخولها المنافسة وسط ١٣٣ رواية عربية تم ترشيحها للجائزة.

و “خندقجي” معتقل منذ نوفمبر ٢٠٠٤، بينما كان طالبا يدرس الإعلام والصحافة، وقد مارس ضده الاحتلال عدة حملات قمع وتنكيل، كان أخرها حملات تخريض واسعة بوسائل الإعلام الصهيونية مع ترشيح الرواية بالقائمة القصيرة (للبوكر)، لكنه تمكن من إصدار ديواني شعر وثلاثة روايات بينها الرواية الفائزة بالجا، ونشر ما يربو على ٢٤٠ مقال.

وتحكي “قناع بلون السماء” قصة نور عالِمُ الآثارٍ الذي يُقيم في مخيَّمٍ في رام الله، وذات يوم، يجد هويَّةً زرقاء في جيب معطفٍ قديم، فيرتدي قناع المُحتلّ في محاولةٍ لفهم مفردات العقل الصهيونيّ.

ويتحوُّلِ “نور” إلى “أور”، وفي انضمامه إلى بعثة تنقيبِ إحدى المستوطنات، تتجلَّى فلسطين المطمورة تحت التربة بكلِّ تاريخها.وفي المسافة الفاصلة بين “نور وأور”، بين “نور” وحبّه الجديد، بين الهويَّة الزرقاء والتصريح، بين السرديَّة الأصليَّة المهمَّشة والسرديَّة المختلقة السائدة، هل سينجح “نور” في إلقاء القناع والقضاء على “أور”، علَّه يصل إلى النور؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى