تقريرعرب وعالم

“اليوم” تنشر تفاصيل مقترح وقف الحرب الذي وافقت عليه حماس

أعلنت عددا من وسائل الإعلام العربية اليوم- الإثنين- عن مصادر بحركة حماس الكثير من تفاصيل مقترح وقف إطلاق النار، وفي التقرير الحالي تستعرض “اليوم” تفاصيل المقترح وفقا للإعلانات المختلفة لوسائل الإعلام:

فصرح “خليل الحية”- نائب رئيس حركة حماس- لشبكة “الجزيرة” ببعض تفاصيل المقترح في عدة نقاط فقال:

  • مقترح وقف إطلاق النار يتضمن ٣ مراحل كل مرحلة تستمر ٤٢ يوما.
  • ويتضمن الموافقة على وقف العمليات العسكرية بشكل دائم في المرحلة الثانية
  • كما يتضمن نصاً بالموافقة على كسر الحصار بشكل كامل في المرحلة الثالثة
  • ويشمل انسحاب الاحتلال من محور “نتساريم” كاملا بالمرحلة الأولى والسماح بحرية عودة النازحين بلا قيود.
  • المقترح يتضمن انسحابا كاملا من غزة وعودة النازحين وتبادلا للأسرى.

وقال “الحية” “للجزيرة”: المقترح الذي قدمه لنا الوسطاء ووافقنا عليه هدفه الأساسي وقف إطلاق النار الدائم.

وأكد أن المقترح الذي وافق عليه الحركة يشمل

  • تبادلاً للأسرى على ٣ مراحل
  • وإخراج ٣٠ أسيراً من نفس الفئة من سجون الاحتلال حسب الأقدمية، كما يتم الإفراج عن الجنود الأسرى في آخر مرحلة من التبادل، ولا تتم إلا بعد إعلان وقف إطلاق النار الدائم في المرحلة الثانية.

وفي شأن الأسرى، قالت مصادر للتلفزيون “العربي”: إن مقترح الاتفاق الذي وافقت عليه حماس، يشمل ضمن المرحلة الأولى إفراج الاحتلال عن أسرى صفقة “شاليط” ورفع كل الإجراءات العقابية بحق الأسرى الفلسطينيين.

وأضاف “الحية” “للجزيرة”: نص مقترح وقف إطلاق النار يتضمن ترابط المراحل في التنفيذ، و بمرحلته الثانية الإعلان المباشر عن وقف العمليات العسكرية والعدائية بشكل دائم، وقال: الوسطاء قالوا لنا إن الرئيس الأمريكي يلتزم التزاما واضحا بضمان تنفيذ الاتفاق.

واختتم “الحية” تصريحاته بقول: الكرة الآن في ملعب الاحتلال الإسرائيلي، حيث أننا قد أبلغنا الوسطاء بمواقفتنا على مقترح وقف إطلاق النار بشكل كامل.

ووفقا لشبكة “قدس” الإخبارية، فإن المقترح يشمل بنود لإعادة الإعمار وإدخال المساعدات منها:

  • يبدأ في اليوم الأول إدخال كميات مكثفة وكافية من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة والوقود (٦٠٠ شاحنة يومياً على أن تشمل ٥٠ شاحنة وقود، منها ٣٠٠ للشمال) بما في ذلك الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء والتجارة والمعدات اللازمة لإزالة الركام، وإعادة تأهيل وتشغيل المستشفيات والمراكز الصحية والمخابز في كل مناطق قطاع غزة، واستمرار ذلك في جميع مراحل الاتفاق.
  • البدء بإعادة تأهيل البنية التحتية (الكهرباء والماء والصرف الصحي والاتصالات والطرق) في جميع مناطق قطاع غزة، وإدخال المعدات اللازمة للدفاع المدني، ولإزالة الركام والأنقاض، واستمرار ذلك في جميع مراحل الاتفاق.
  • و إدخال المستلزمات والمتطلبات اللازمة لاستيعاب وإيواء النازحين الذين فقدوا بيوتهم خلال الحرب (ما لا يقل عن ٦٠ ألف مسكن مؤقت –كرفان- و٢٠٠ ألف خيمة).

ويضمن الوسطاء من الدول والمنظمات وعلى رأسها: مصر وقطر والأمم المتحدة، الإشراف على عملية إعادة الإعمار وتعويض المتضررين من العدوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى