تقارير و تحقيقات

المعدّيات المتهالكة..تحصد أرواح “لقمة العيش”

كتبت – آية زكي

شهدت محافظة الجيزة حادث مأسوي صباح أمس، و هو سقوط سيارة ميكروباص محملة بعدد من الفتيات من أعلى معدية بمنشأة القناطر “معدية أبو غالب”، ليفتح ملف “معديات الموت” من جديد، و تكررت حوادث المعديات النيلية خلال السنوات الأخيرة الماضية و التي تسببت في حصد الكثير من الأرواح، والسؤال الذي يطرح نفسه الآن ، من هي الجهة المسؤولة عن منح التراخيص لهذه المعديات والرقابة عليها و على صيانتها؟ و إلى متى تكرر مثل هذة الحوادث ؟

ترصد “اليوم” في السطور التالية أشهر حوادث المعديات في مصر خلال الفترة الماضية والرد على هذة التساؤلات

  • معدية بنى سويف 2011

توفى 22 مواطنا من محافظة بنى سويف عام 2011، غرقا من فوق معدية بقرية أشمنت، كانت تنقل المواطنين والأتوبيسات من جانب النيل للجانب الآخر ولم ينجُ سوى أربعة ركاب فقط.

  • غرق معدية المنيا فى 2014

غرقت معدية المنيا ، بين ضفتي نهر النيل بعد سقوط سيارة نقل على المعدية ، وكانت تقل 30 شخصا، أسفر الحادث عن مقتلهم جميعا، وفى العام 2012 سقطت حافلة صغيرة من أعلى معدية فى مركز أبوقرقاص كان يستقلها سبعة ركاب لكنهم نجوا جميعاً من الغرق وغرق شخص فى حادث سقوط جرار زراعى من على معدية فى مركز سمالوط عام 2011، وقبلها توفى 13 شخص غرقاً فى حادث آخر فى مركز أبوقرقاص عام 2007 ، كما لقى 19 شخصا مصرعهم غرقاً فى مركز دير مواس عام 2007.

  • غرق معدية جزيرة الوراق 2015

وغرقت معدية جزيرة الوراق فى العام 2015، بين ضفتي نهر النيل، والتي كانت تقل 30 مواطنا أثناء حفل زفاف حيث اصطدمت بصندل مائي ولم يستطع قائدها السيطرة، واسفرت عن وفاة 12 مواطنا بينهم أطفال.

  • معدية قرية سنديون 2016

غرقت معدية قرية سنديون، التابعة لمركز فوه بمحافظة كفر الشيخ، بين ضفتي نهر النيل فى العام 2016، والتي كانت تنقل 24 مواطنا، واسفر الحادث عن غرق 15 مواطنا.

  • غرق مركب بالبحيرة 2018

ففى عام 2018 غرق مركب كان ينقل 22 مواطنا بمجرى نهر النيل فرع رشيد بين قريتي كوم شريك وبشتامي بمحافظة البحيرة، بسبب الحمولة الزائدة، وأسفر عن وفاة 5 مواطنين.

  •   معدية البحيرة 2020

وفي عام 2020 غرق 10 أشخاص في معدية بمحافظة البحيرة، فضلا عن غرق شخصين في محافظة المنيا أثناء عبورهما في معدية أخري.

  • منطقة نكلا (منشأة القناطر) فبراير 2024 

وفى فبراير 2024، غرقت معدية بمنطقة نكلا في مركز منشأة القناطر بالجيزة، فى مياه نهر النيل، والتي كان يستقلها 15 مواطنا، أسفر الحادث عن وفاة أربعة منهم.

  • آخر إحصائيات للجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء 

بحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، لعام 2023، فإن شهرى يناير وإبريل كانا أعلى شهور السنة من حيث وفيات حوادث الطرق، حيث بلغت 540 متوفى بينما شهر ديسمبر هو أقل الشهور، حيث بلغ 431 متوفى عام 2023، وبلغ عدد وفيات الذكور 4902 متوفى بينما بلغ عدد وفيات الإناث 959 متوفى عام 2023، وبالنسبة لفئات السن جاء أعلى عدد متوفين فى الفئة العمرية «-15» بعدد 1409 متوفين ويليه فئة «-35» بعدد 891 متوفى، بينما أقل عدد كان فئة «أقل من 5 سنوات» بعدد 291 متوفى عام 2023.

  • عرفه : ضرورة مراجعة رخص المعديات و غلق المخالفة للاشتراطات 

ومن جانبه، قال دكتور حمدي عرفة أستاذ الإدارة المحلية ، أن المحافظين هم المسئولون على مراجعة رخص قائدي المعديات والمراكب ورخص المراكب، وتوافر الأمن بها من إنارة وصافرات إنذار و من التأكد من وجود وسائل حريق بالتنسيق بين المحافظ وبين الأجهزة التنفيذية في كل محافظة و ذلك بالتعاون مع وزارة الري و شرطة المسطحات التابعة لكل مديرية الأمن ،و ذلك طبقًا لقانون الإدارة المحلية رقم 43 لسنة 1979م، لافتًا، إلى أن تنص المادة رقم 26 على أن المحافظ يعتبر ممثلا للسلطة التنفيذية بالمحافظة، ويشرف على تنفيذ السياسة العامة للدولة، وعلى مرافق الخدمات والإنتاج في نطاق المحافظة، ويعاونه في ذلك مدير الأمن الذي يبحث مع المحافظ الخطط الخاصة بالحفاظ علي أمن المحافظة لاعتمادها، ويلتزم بإخطاره فورًا بالحوادث ذات الأهمية الخاصة لاتخاذ تدابير الأزمة في هذا الشأن بالاتفاق بينهما. 

وأشار” عرفه” في تصريحات لـ ” اليوم” ، إلى أن يوجد العديد من المراسي النيلية تم إنشاؤها بطرق عشوائية و يوجد البعض منهم متهالك لا يصلح كوسيلة نقل آدمية و غير مؤهله لنقل المواطنين، وهنا يتحمل مسؤوليتها رؤساء المراكز والمدن والأحياء الذين يراقب عليهم المحافظين. 

وطالب استاذ الإدارة المحلية، بمراجعة رخص المراكب النيليه والمعديات و المراكب النيلية وقائديها، والتأكد من وجود وسائل الأمان مع تحديد خط سير محدد وسرعة وحمولة محددة حتى لا تتكرر هذة الحوادث مرة أخري َ غلق المعديات المخالفة للاشتراطات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى