تقارير و تحقيقاتعرب وعالم

الطوفان يجرف استقرار حكومة الاحتلال ويؤدي بالشارع للتصدع

يعج المجتمع الإسرائيلي بالانقسامات الداخلية والخلافات تضرب الحكومة والشارع، مع إصرار الحكومة على المضي قدما في حرب الإبادة في غزة، غير مكترثة بحياة جنودها وأسراها، ما علت معه الأصوات المناهضة للحكومة والتجنيد، والأخرى المطالبة برحيل الحكومة المتهمة إياها بالفشل، والمطالبة بعقد صفقة تبادل فورية.

صفقة تبادل حكومية

وقد أعلنت القناة 13 العبرية اليوم- الخميس: أن رئيس الموساد سيلتقي مدير سي آي إيه لبحث تحريك صفقة التبادل، وعقد أعضاء المجلس الوزاري المصغر اجتماعا اليوم على خلفية مساعي تحريك مفاوضات صفقة التبادل، وأكد موقع “والا” العبري: أن “قادة الأجهزة الأمنية والطاقم المفاوض دعوا للتوصل إلى صفقة تبادل حتى لو كان الثمن بحث المقترح الذي وافقت عليه حماس”، كما قال الموقع: إن رئيس أركان جيش الاحتلال “هرتسي هليفى” أكد في اجتماع كابينت الحرب الحاجة الملحة للتوصل لاتفاق بشأن الأسرى.

وحسب هيئة البث الإسرائيلية: كلف مجلس الحرب فريق التفاوض صياغة مقترح لصفقة الرهائن سيحال للوسطاء لبدء التفاوض.

فيما أعلن موقع أكسيوس عن مسؤولين إسرائيليين: أن مقترح إسرائيل الجديد يشمل تنازلات بشأن عدد الرهائن الأحياء الذين سيفرج عنهم.

حكومة منقسمة على نفسها

تبادلت قيادات الحكومة الإسرائيلية ومنظومتها الأمنية الاتهامات بشأن المسؤولية عن هزيمة “طوفان الأقصى”، فقال “دانيال هجاري”- الناطق باسم جيش الاحتلال: الجيش فشل في مهمته في 7 اكتوبر وعلينا الآن مهمة التحقيق والإصلاح لضمان عدم تكرار ذلك، وسيتم التحقيق في قضية التحذيرات بشأن هجوم 7 أكتوبر.

وأقر “تسفي هاوزر”- رئيس لجنة الخارجية والأمن السابق في الكنيست- بخسائرهم من طوفان الأقصى، فقال: حماس أنزلت ضربة قاسية “بإسرائيل” في 7 أكتوبر، وحطمت عقيدتها الدفاعية متعددة الأبعاد في غضون ساعات.

بينما أنكر رئيس حكومة الاحتلال، “بنيامين نتنياهو” مسؤوليته عما حدث وألقى باللائمة على المؤسسة الأمنية، فقال: تقييمات المؤسسات الأمنية قبل السابع من أكتوبر لا تشير إلى أي تحذير من نية حماس مهاجمة “إسرائيل” بل تقدم تقييما معاكسا، حيث ادعت دائما أن حماس تم ردعها.

وفصل ادعاءاته فقال:  الادعاء أننا حصلنا على تحذيرات من شعبة الاستخبارات العسكرية عن هجوم محتمل من غزة قبل السابع من أكتوبر مناقض للواقع، وأشار تقدير استخباراتي عسكري في مارس 2023 إلى أن حماس لا تريد مهاجمة “إسرائيل” وتتّجه نحو تسوية، وأوصى تقدير آخر في مايو 2023 بالتوصل إلى تسوية مع حماس.

وكذَّب “يائير لابيد”- زعيم المعارضة الإسرائيلية- رئيس الحكومة فقال: تلقينا أنا ورئيس الحكومة تحذيرات مسبقة من أجهزة الأمن بشأن استعدادات لأعدائنا، و قال في رده على تحذيرات أمنية مسبقة إن حماس تم ردعها ولن يحدث شيء.

وفي ذات الجدلية رد “إيتمار بن جفير”- وزير الأمن القومي على “يائير لابيد”: لن نسمح للابيد المؤيد للدولة الفلسطينية بالاختباء وراء الأقنعة.

وعلى جانب آخر ترك “بتسلئيل سموتيريتش”- وزير المالية الإسرائيلي اجتماع المجلس الوزاري المصغر عقب مشادات بسبب عرقلة شراء مقاتلات جديدة.

من محكمة الفساد للعدل الدولية:

وعلى مستوى عالمي، يواجه “نتنياهو” ورط جديدة بسبب جرائم الحرب التى يرتكبها في غزة، بما رآة محللين أنه أداته للهروب من اتهامات الفساد التي تلاحقه في تل أبيب.

وقد تحدث المدعي العام للجنائية الدولية عن احتمال إصدار مذكرة اعتقال بحق “نتنياهو وجالانت”، ما سبب صدمة للكيان الصهيوني وداعميه.

وقد نشرت صحيفة “يسرائيل هيوم”: أن أعضاء المجلس الوزاري بحثوا تداعيات احتمال إصدار محكمة العدل الدولية قرارا يدعو لوقف الحرب على غزة، وتوقعت صدور تحذير للوزراء بعدم التطرق لقرارات محكمة العدل خشية عرقلة صفقات سلاح لإسرائيل.

فيما تم الإفصاح عن تقديرات إسرائيلية بأن محكمة العدل الدولية ستقرر غدا إما وقف معركة رفح أو وقف الحرب كلها، وقالت صحيفة “هآرتس” عن مسؤولين إسرائيليين: نخشى أن تتخذ محكمة العدل موقفا صارما ضد هجومنا على غزة ما قد يعرضنا لعقوبات دولية.

خسائر الطوفان

تتزايد خسائر العدو الصهيوني في غزة يوما بعد، وكلما حاول التعمية على تلك الخسائر ذكرته المقاومة بها أمام الرأي العام العالمي.

وفي هذا الصدد نشرت كتائب القسام فيديو أكدت فيه أسرها العقيد “أساف حمامي” قائد اللواء في فرقة غزة بجيش الاحتلال خلال عملية السابع من أكتوبر، و هو الأسير  الإسرائيلي الأعلى رتبة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، وعلق على ذلك الكاتب والباحث السياسي “ساري عرابي” فقال: فيديو كتائب القسام عن الأسير اللواء “أساف حمامي” مهم جدا، خاصة أنه للمرة الأولى تعطي القسام معلومات عن الأسرى والضباط لديها، ويذكر الكيان الإسرائيلي بالإنجاز العسكري الذي حققته في 7 أكتوبر.

ولم يكن الأسرى وحدهم خسائر الاحتلال، فقد قالت إذاعة جيش الاحتلال نقلاً عن جنود من “الكتيبة 202”: أن “المعارك في مخيم جباليا هي من الأكثر صعوبة، ومقاتلو حماس تمتعوا بجرأة كبيرة لم نعهدها من قبل”. وأعلن مشفى “بيلنسون” اليوم وصول جنديين مصابين من قطاع غزة خلال اليوم، وأكدت مصادر عبرية هبوط مروحية عسكرية تنقل جنوداً مصابين على المستشفى.

كذلك كانت هناك خسائر أخرى تمثل قوة لجيش الاحتلال، فنقلت قناة “كان” العبرية: أن وحدة “عوكيتس” في جيش الاحتلال فقدت ٣٠ كلباً بعد أن قتلتهم المقاومة في قطاع غزة.

شارع مضطرب

يعاني الشارع الصهيوني من اضطرابات وتظاهرات عنيفة بين معارضي التجنيد ومعارضي الحكومة والمطالبين بصفقة تبادل الأسرى، فتظاهر اليوم عشرات اليهود المتدينين يتظاهرون في القدس و علقول خط سكة القطار رفضاً للخدمة العسكرية الإجبارية التي فرضتها حكومة الاحتلال عليهم، وواجهتهم شرطة الاحتلال بالعنف واعتقلت عددا منهم.

كما تظاهر أهالي الأسرى لدى المقاومة بغزة في شارع بيجن بتل أبيب، للمطالبة بصفقة تبادل أسرى فورية.

سلسلة من الحلقات المتصلة التي تؤكد جميعها أن طوفان الأقصى ماض في اجتياح تل أبيب، وإزالة العلائق من الأراض المحتلة، لعله يوما ينجح في جرف حكومة اليمين المتطرف الحاكمة في الكيان الصهيوني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى