غير مصنف

إعلام المنيا يناقش “الزيادة السكانية وأثرها على التنمية”

نظم  اليوم الخميس مركز إعلام المنيا بالتعاون مع مجلس مدينة بني مزار ندوة إعلامية بعنوان ” الزيادة السكانية وتأثيرها على التنمية “، وذلك اليوم بالوحدة المحلية لقرية أبوجرج ببني مزار  وأدارها عمر نجاح وإشراف وليد الحينى .

حيث تناولت  الإذاعية صباح رمضان  عضو المجلس القومي للمرأة بالمنيا القضية السكانية  كونها   من القضايا الأساسية المؤثرة في معدلات التنمية المستدامة بمصر وتحتاج إلي تكاتف جميع مؤسسات الدولة مع المواطنين للحد من آثارها السلبية مبينة مفهوم المشكلة السكانية وهو عدم التوازن بين عدد السكان والموارد والخدمات و زيادة عدد السكان دون تزايد فرص التعليم والمرافق المختلفة وفرص العمل وارتفاع المستوى الاقتصادي مما يؤدي إلى ظهور المشكلة بشكل واضح.

وأكدت رمضان علي أن الزيادة السكانية تؤثر بشكل مباشر علي قدرة الدولة في توفير الخدمات للمواطنين وتسبب زيادة معدلات الفقر والبطالة وخفض مستوي التعليم وضعف الخصائص السكانية وانخفاض متوسط نصيب الفرد من الدخل القومي.

كما أوضحت رمضان أسباب المشكلة السكانية في مصر، والتي تتمثل في ارتفاع معدلات الأمية خاصة بين النساء، والزواج المبكر للإناث في مصر، وبالتالي الإنجاب المبكر وعمالة الأطفال، والقيم الاجتماعية المرتبطة بالإنجاب حيث تنتشر في المجتمع المصري بعض القيم المرتبطة بزيادة النسل والإنجاب وكثرة الأولاد والعزوة.

وأشارت إلي طرق مواجهة المشكلة السكانية والتي تتمحور حول وعي المواطنين أنفسهم وخطط الدولة، وذلك من خلال زيادة الإنتاج والبحث عن موارد جديدة و ربط التعليم بسوق العمل، والتوعية بمخاطر الزيادة السكانية علي التنمية ، وتنمية الثقافة السكانية والتوعية بمشكلاتها للطلاب بالمدارس، وأهمية التركيز علي فئة الشباب لرفع مهاراتهم وقدراتهم لمواكبة سوق العمل والإبداع والابتكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى