أخبار

مصدر لـ «اليوم» يكشف تفاصيل أول حالة إصابة بفيروس «هانتا» في مصر

في بداية ظهور فيروس كورونا المستجد، كان الاعتقاد السائد بشأنه أنه يصيب الجهاز التنفسي فقط، قبل أن يكشف المرض عن وجهه الشرس وتمحوره في شكل أكثر خطورة مما نظن.

قال مصدر بوزارة الصحة لموقع «اليوم» الإخباري، إنه تم ظهور أول حالة مصابة بفيروس كورونا الجديد 2020 في مصر، وهو فصيلة جديدة من «كوفيد ـ 19»، مشيرًا إلى أنه قد يكون اشتباه في فيروس «هانتا»  والذي يُعد أكثر شراسة من فصيلة فيروس كورونا المنتشر حاليًا، وأكثر فتكًا بالمصابين.

وأكد المصدرلـ «اليوم» الإخباري، أن الحالة المكتشفة لفتاة تبلغ من العمر 19 عامًا، بالصف الثالث الثانوي، لافتًا إلى أن هذا الفيروس يصيب الكلي ويرفع نسبة نسبة الكرياتينين في الجسم.

وتابع المصدر أنه تم حجز الحالة في إحدى المستشفيات الحكومية التابعة لمحافظة الجيزة، مضيفًا أنه قد وضعت الحالة على جهاز تنفس صناعي بجانب تحويلها إلى الغسيل الكلوي.

تجاوزنا الـ 62 ألف.. الصحة تُعلن إجمالي إصابات كورونا حتى الآن

وفي وقت سابق، أعلنت الصين وفاة شحص متأثرًا بـ”فيروس هنتا”  أثناء توجهه من مقاطعة يونان (جنوب) إلى مقاطعة شاندونغ حسبما  ذكر موقع “غلوبال تايمزالإخباري الصيني، فيما أخضعت السلطات 31 شخصا كانوا معه على متن إحدى الحافلات للفحص الطبي خوفا من انتقال العدوى اليهم.

ولم تكشف السلطات الصحية الصينية المزيد من التفاصيل حول الفيروس و حالة الأشخاص الذين تم فحصهم ،الا أن تقارير عالمية وصينية وأشارت إلى أن الفيروس “هنتا” سبق وأن انتشر في بعض الدول من بينها الولايات المتحدة الأمريكية في التسعينات عندما أصاب نحو 600 شخص، توفي منهم حوالي 36%.

وكشفت تقارير طبية أن الفيروس قد يتسبب بأمراض قاتلة للإنسان مثل الحمى النزفية المصحوبة بالمتلازمة الكلوية ومتلازمة الهنتافيروس الرئوية لكنه لا ينتقل من شخص إلى آخر وإنما ينتقل  عن طريق بول القوارض أو لعابها أو برازها
وتتشابه أعراض الهانتا مع أعراض فيروس كورونا المستجد اذ يمكن أن يسبّب حالات عدوى شديدة في الرئتين (مع السعال وضيق النَّفس) أو الكلى (مع الطفح الجلدي وآلام في البطن، وأحيانًا الفشل الكلوي ).

وتبدأ العدوى بفيروس هانتا بحُمَّى مفاجئة وصداع وأوجاع عضليَّة، وأحيانًا أعراض في البطن، والتي قد يتبعها سعال وضيق في النَّفَس، أو قد يتبعها طفح جلدي ومشاكل في الكلى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى