فن ومنوعات

اللمبي 8 جيجا.. فيلم أصبح حقيقة

فيلم اللمبي 8 جيجا أصبح حقيقة بعد إعلان نجاح أول عملية زراعة شريحة دماغية لإنسان وقد أعادت إلى الاذهان الفيلم الذي طرح فى السينمات منذ 14 عام.

قصة فيلم اللمبي 8 جيجا

فيلم اللمبي 8 جيجا من بطولة محمد سعد ومي عز الدين والراحل حسن حسني وتم طرحه عام 2010، تدور قصة الفيلم عن مساعد محامي فقير يعاني من الفقر والظروف المادية السيئة في ظل زيادة الأسعار الأمر الذي يدفعه لقبول زراعة شريحة دماغية تجعل منه محامي ناجح ويحقق ثروة كبيرة.

ولكن حرص صناع الفيلم على الإشارة أن الشريحة كان لها حدود منحته الكثير من المعلومات التي تم تخزينها ولكنها سلبته الكثير من رغباته الإنسانية والتي لا تستطيع الشريحة أن تلبيها ومنها القدرة على الإنجاب.

وعندما حاول التخلص من الشريحة اتلف ذلك خلايا دماغه وأعاده إلى مرحلة الطفولة.

تناول الفيلم هذه القضية في إطار كوميدي، ولكن ماذا يحدث بعد أن أصبح حقيقة كما تسعى الشركة إلى التوسع فى استخدام الشريحة الدماغية؟

نجاح عملية زراعة شريحة دماغية

وقد تحدث إيلون ماسك مؤسس شركة نيورالينك يوم الإثنين الماضي وقد أعلن إن أول إنسان خضع لزراعة شريحة دماغية تعافى تماما وأصبح قادر على التحكم في فأرة كمبيوتر من خلال التفكير.

وأضاف ماسك عبر منصة إكس: التقدم جيد وأن الحالة التي تم زراعة الشريحة لها تم تعافيه بالكامل مع بعض التأثيرات العصبية.

واستكمل ماسك: نحن على دراية كاملة بها وأنه استطاع تحريك فأرة في أنحاء الشاشة فقط بمجرد التفكير”.

ويتطلع ماسك إلى التوسع في استخدام الشريحة الدماغية، حيث قال إن الشركة ستسهل الجراحات السريعة لغرس الشرائح لعلاج بعض الحالات المرضية منها السمنة المفرطة والتوحد والاكتئاب والانفصام.

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى