غير مصنف

من هو حامد جوهر الذى احتفل به جوجل؟

شهد اليوم احتفال محرك البحث جوجل بذكرى ميلاد الراحل حامد جوهر، وقد لا يعرفه الكثيرين بالرغم من إنجازاته المهمة والتى استحق عليها الاحتفاء والحصول على جائزة الدولة التقديرية في العلوم سنة 1974، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى سنة 1975.

حامد جوهر وعالم البحار

قدم حامد جوهر برنامج تليفزيوني أسبوعي شهير يذاع يوم الجمعة يسمى عالم البحار، وقد استمر عرضه لمدة 18 عاماً، حيث كان يعرض أفلاماً عن مختلف الكائنات البحرية ويقوم هو بالتعليق شارحاً الصورة ومعرفاً بالفصائل المختلفة وعاداتها وصفاتها، وكان للدكتور حامد جوهر صوت مميز ارتبط بأذهان المشاهدين على مدار تلك الأعوام.

بدأ حامد جوهر أول دراسة بحثية موسعة لدراسات البحار في مصر والعالم العربي، وتولى حامد جوهر إدارة محطة الأحياء البحرية في مدينة الغردقة منذ إنشائها ولمدة أربعين عاماً.

انجازات حامد جوهر

شارك فى المعاجم العلمية العربية التي أصدرها مجمع اللغة العربية وأبرزها معجم البيولوجيا في علوم الأحياء والزراعة الذي استغرق اعداده 8 سنوات من عام 1976م وحتى عام 1984م، وشارك فيه بعض من كبار العلماء العرب.

أنشأ متحفاً بحرياً يضم مجموعات من حيوانات البحر الأحمر ونباتاته، كما أنشأ مكتبة تضم أغلب المراجع الأساسية لدراسة البحر الأحمر، كما أنشأ معهد الأحياء المائية بعتاقة بالسويس، وأقام به متحفًا آخر لأحياء البحر الأحمر، عمل مستشاراً للعلوم والتكنولوجيا بجامعة الدول العربية سنة 1970، وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1973.

نشأة حامد جوهر

تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية، وتعليمه الثانوي في المدرسة الثانوية الملكية “الخديوي إسماعيل فيما بعد”، وحصل منها على شهادة البكالوريا سنة 1925.

التحق جوهر أول الأمر بكلية الطب، ورغم نجاحه بتفوق في السنة الإعدادية، آثر أن يتحول إلى كلية العلوم، ومنها حصل على بكالوريوس العلوم مع مرتبة الشرف الأولى، فعين معيدا في قسم علوم الحيوان بالكلية.

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى