تقارير و تحقيقات

استشاري صحة نفسية يوضح لـ”اليوم” أسباب وطرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة

شغلت حادثة سيدة الدقهلية التى أنهت حياة أبنائها الثلاثة وأقدمت على الانتحار الجميع خلال الأيام الماضية لقسوة الحادث الذى تبقى تفاصيله غامضة بعض الشئ وبالتأكيد هناك دوافع نفسية وظروف محيطة قاسية تجعل أما تقبل على إنهاء حياتها وحياة أبنائها ذهبت الآراء إن هذه الأم وقعت ضحية وفريدة سهلة “لاكتئاب ما بعد الولادة” ويخبرنا استشاري الصحة النفسية الدكتور وليد هندي عن أعراضه وأسبابه ويقدم نصائح تساعد على تجاوزه.

الانتحار سلوك مضاد للحياة

وقال هندي إن الانتحار هو سلوك مضاد للحياة وهو مؤشر لوجود خلل بالمخ فهناك نوعين من الانتحار هم انتحار انفعالي وانتحار مخطط والأخير هو ناتج عن بعض الأمراض النفسية واكتئاب ما بعد الولادة أحد هذه الأسباب.

وأضاف أن اكتئاب ما بعد الولادة يصاب به العديد من النساء وهو ينقسم إلى نوعين نوع بسيط يصاب به من 50% إلى 80% من الأمهات وهى نسبة كبيرة جداً تحدث بعد الإنجاب وتستمر إلى 12 يوم .

والنوع الأصعب هو اكتئاب الولادة الشديد وتصاب به نسبة تتراوح من 15% إلى 20 % ويستمر من أسبوعين ويمتد إلى عدة شهور قد تصل المدة إلى 8 أشهر وهناك أسباب كثيرة يمكن أن يكون بسبب خبرة فقدان هذه الزوجة للأم فى فترة الطفولة أو فى الميلاد فتترسخ فى بنائها النفسي وتستعيدها مرة أخرى عند إنجابها وتعتقد أنها قد تموت وتترك ابنها يعاني ما عانته هى من قسوة الأيام ومن صراعات نفسية.

أيضا فى بعض الأحيان تكون قد فقدت أخ فى سن مبكر أو فى مرحلة المهد فتبدأ فى تذكر الحزن الذي أصاب والديها والأعراض الاكتئابية التى أصابتهم فتعاني منها.

ولادة طفل مريض من أسباب اكتئاب الأم

وأوضح أن هناك سيدات تضع مولودها قبل إتمام شهور الحمل كاملة فى الشهر السابع على سبيل المثال فتصاب بخوف على مولودها أيضا ولادة طفل مصاب بمرض يجعلها صيد سهل للإصابة بالاكتئاب، وذلك الإجهاد الناتج عن فترة الحمل يؤدي أيضا إلى الاكتئاب كذلك أن تكون غير راضية عن نوع الجنين مثل أن تكون ترغب فى إنجاب ولد وأنجبت بنت أو العكس، أو عدم رضا الأب أيضا شكل الطفل أو لونه أو كونه شبه أحد أقارب الزوج لا تكن له حب.

وأشار إلى أن اضطرابات النوم الشديدة التى تصاحب ميلاد طفل جديد مما يصيبها بإجهاد وإنهاك نفسي وعصبي تؤدي إلى الاكتئاب يزيد عليها عدم تلقيها دعم من الزوج.

يعزز هذه الحالة أيضا أن المرأة قد تفقد عملها وعدم شعورها بقيمتها وتغيير نسق الحياة أيضا تفقد دخلها الخاص.

ولفت إلى أن هناك خلل هرموني تصاب به المرأة مثل هرمون الاستروجين والذى يزيد إفرازه عشر مرات أكثر أثناء الحمل والذى ويعود لطبيعته بعد الولادة والذى يؤثر على حالتها النفسية ويؤدي إلى الاكتئاب، أيضا الأكلات الغير مرغوبة التى تجبر الأم على تناولها بعد الولادة على غير رغبتها مثل (الحلبة والموغات) مما يزيد من أعراضها النفسية.

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

وأوضح أن من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، العصبية الشديدة والغضب الخوف من ألا تكوني أمًّا جيدة اليأس أحاسيس انعدام القيمة، أو الخزي، أو الذنب أو العجز انخفاض القدرة على التفكير بوضوح، أو التركيز، أو اتخاذ القرارات نوبات القلق أو الهلع الشديدة أفكار إيذاء النفس أو إيذاء الطفل تكرار أفكار الموت أو الانتحار.

نصائح للأم حتى لا تصاب باكتئاب ما بعد الولادة

الاهتمام بالنفس.
الاهتمام بالنظافة الشخصية.
الاهتمام بمظهرها الخاص ودعمها من الآخرين إن زيادة الوزن وأثار الحمل والولادة ستختفي مع مرور الوقت.
دعم الزوج لها ومساعدتها فى المهام اليومية.
يجب مقاومة هذه المشاعر السلبية.
محاولة الاستمتاع بالمرحلة الجديدة مع طفلك.

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى