أخبار

أبرز أحداث يوم ” 9 أغسطس ” عبر التاريخ الميلادي

توافق اليوم 9 أغسطس ذكرى وقوع كارثة ناجازاكي، حيث أسقطت الولايات المتحدة الأمريكية القنبلة النووية “الرجل البدين” على مدينة ناجازاكي اليابانية بعد أيام من إسقاط القنبلة النووية على هيروشيما، مما أدى إلى كارثة كبيرة ووفاة مئات الآلاف من الأشخاص، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

ومن أبرز الأحداث اليوم
1896 – الطيران الأخير لرائد الطيران الألماني أوتو ليلينتال، والذي نجم عنه سقوطه ثم وفاته في اليوم التالي، وكان ليلينتال واحدا من رواد الطيران الذي أصبح يعرف باسم ملك الطائرة الشراعية الألماني، وأول شخص استطاع القيام برحلات متكررة ناجحة بطائرة شراعية.
1928 – مصطفى كمال أتاتورك يطلع المشاركين في احتفال “كلخانه” من حزب الشعب الجمهوري على الحروف اللاتينية المزمع استخدامها في كتابة اللغة التركية تمهيدًا لما عرف بالانقلاب اللغوي.
1929 – اندلاع ثورة البراق في مدينة القدس إبان الانتداب البريطاني على فلسطين، وهي اشتباكات عنيفة اندلعت في مدينة القدس في 9 أغسطس 1929، وذلك بعد مطالبة اليهود بوضع المقاعد قبال الحائط، وهو أمر اعتبره المسلمون تجاوزا.
1942 – قوات الاستعمار البريطانية في الهند تعتقل مهاتما غاندي بعد إطلاقه المقاومة السلمية للاحتلال، حيث ظل معتقلاً خلف قضبان السجن ولم يفرج عنه إلا في عام 1944، وذلك بعد أن طالب في خطابه الشهير الإنجليز بجملته الشهيرة “اتركوا الهند وأنتم أسياد”.
1945 – الولايات المتحدة تسقط قنبلة ذرية أطلق عليها اسم الرجل البدين على مدينة ناجازاكي أودت بحياة من 60000 إلى 80000 نسمة، والتي تعد ثالث تفجير نووي من صنع الإنسان، حيث حازت الغارة الجوية على نجازاكي على ثالث أعلى معدل وفيات خلال الحرب العالمية الثانية بعد الغارة الجوية على هيروشيما والغارة الجوية على طوكيو في التاسع والعاشر من مارس عام 1945 م.

1956 – استقلال سنغافورة عن ماليزيا.
1967 – ستون من كبار أثرياء اليهود في العالم يعقدون مؤتمرًا في القدس يتعهدون فيه بدعم إسرائيل ماليًا.
1990 – مجلس الأمن الدولي يتبنى بالاجماع «القرار رقم 662» الذي يعتبر أن ضم الكويت إلى العراق أيًا كان الشكل والذريعة ليس له أي أساس قانوني وهو ملغي وكأنه لم يكن، ويطلب من جميع الدول والمنظمات الدولية والمؤسسات المختصة عدم الاعتراف بهذا الضم والامتناع عن أي إجراء وأي اتصال يمكن أن يفسر بأنه اعتراف غير مباشر بالضم.
1993 – البابا يوحنا بولس الثاني يقدم اعتذارًا عن تورط الكاثوليك في تجارة الرقيق في أفريقيا.
2005 – مكوك الفضاء ديسكفري يهبط بسلام في «قاعدة إدواردز لسلاح الجو» في كاليفورنيا في أول رحلة مكوكية منذ انفجار المكوك كولومبيا في 2 فبراير 2003.
2014 – مقتل 15 جنديًا يمنيًا في مجزرة الحوطة بعد اختطافهم من قبل عناصر من تنظيم القاعدة في محافظة حضرموت.
2015 – رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي يعلن عن حزمة قرارات أبرزها إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية (نوري المالكي وأسامة النجيفي وإياد علاوي) ونواب رئيس مجلس الوزراء (بهاء الأعرجي وصالح المطلك وروز نوري شاويس) في استجابة للاحتجاجات الشعبية الأخيرة.

ومن أبرز المواليد اليوم
1932 – حورية حسن، المغنية والممثلة المصرية، حيث شاركت في اوبريت الليلة الكبيرة لمسرح العرائس، اشتهرت بغناء الأوبريتات حتى وصفت بـمطربة الأوبريت الأولى، ومن أهم الأوبريتات التي غنتها: معروف الإسكافي وهو أول أوبريت تغنيه في الإذاعة، قدمت للسينما ستة أفلام كان أولها الصبر جميل ثم فيلم أحبك ياحسن، وقد غنت فيه أغنيتين من أنجح أغانيها وهما “يابو الطاقية الشبيكة” و”من حبي فيك يا جاري” كانت في فيلم عنتر ولبلب، غنت أكثر من 400 أغنية، وتوفيت في 8 يونيو 1994 عن عمر يناهز 61 سنة.

ومن أبرز الوفيات اليوم
1994 – ثريا حلمي، ممثلة مصرية، برعت في المونولوج والرقص والتمثيل، بدأت مشوارها السينمائي في عام 1940( في فيلم – حياة الظلام ) حيث توالت أفلامها ومن بينها فيلم أخيرا تزوجت، لو كنت غني، وتوفيت عن عمر 70 عاماً.

2000 – محمد فؤاد سراج الدين، مؤسس حزب الوفد الجديد، وقد كان وزيرا للمواصلات في يوليو سنة 1949 في وزارة حسين سرى الائتلافية التي مهدت لانتخابات عام 1950، وكذلك وزيرًا للداخلية في 12 يناير سنة 1950 وفي نوفمبر من نفس السنة أضيفت عليه وزارة المالية، وقد كان رئيسا لحزب الوفد من 1978 حتى وفاته 9 أغسطس 2000.
2008 – محمود درويش، الشاعر الفلسطيني الشهير، والذي يعد أحد أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب والعالميين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن. يعتبر درويش أحد أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية، وله العديد من القصائد البارزة في دعم القضية الفلسطينية وفي الغزل وتوفي عن عمر يناهز 67 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى