غير مصنف

«خد اللي يكفيك وسيب الباقي لغيرك».. «رامي» يفتح باب التكافل في النزهة الجديدة

في ظل الظروف التي تجتاح العالم بسبب فيروس كورونا، وتعرض البعض إلى الإغلاق التام، وترك البعض الآخر لعملهم، طبّق الشاب «رامي» مقولة الرسول صلى الله عليه وسلم «الخير في أمتي إلى يوم القيامة».

ذات صباح استيقظ أهالي منطقة النزهة الجديدة بالقاهرة على افتتاح محل باسم «باب رزق»، وقام شاب ثلاثيني بنشر منشورًا دعائيًا عبر منصة التواصل الإجتماعي «فيس بوك»، يقول فيه: «مع مرور الوقت بيبقى باقى عندنا حاجات زايدة عن احتياجاتنا بنستغنى عنها، جزء بيرميها لانه مايعرفش الحاجة دى تتوجه لمين، وجزء بيديها لمن لا يستحقها لمجرد انه يوزعها وخلاص، وجزء بيديها فعلا لمن يستحق».

باب رزق
باب رزق

وأضاف: «معرض باب رزق سهل عليك انه يوصل مساعدتك لمستحقيها لانهم بيتواصلوا مع الجمعيات الخيرية ومع دارات الايتام لتوزيع الحاجات دى عليهم».

باب رزق
باب رزق

وبعد أيام قليلة بدأ سكان المنطقة التوافد على المحل والذي علقت على بوابته لافتة «باب رزق، خذ ما يكفيك واترك ما يفيض منك، مجانًا لوجه الله».

عرضت الفكرة على جارتي ورحبت بها:

في البداية يقول رامي صلاح، 39 سنة، حاصل على ليسانس آداب قسم تاريخ، إنه منذ سنوات يفكر في فتح مكان مخصص لتقديم المساعدة لغير القادرين سواء كانت ملابس أو أدوات بشرط أن تكون خالصة لوجه الله، دون تدخل المنفعة بهذا العمل، وذلك بسبب الظروف التي يمر بها الكثير من العائلات، وخاصة في الفترة الأخيرة وظهور وانتشار فيروس كورونا.

وأضاف «رامي» في حديثه لـ «اليوم» بأنه قد عرض الفكرة على إحدى جيرانه وهي السيدة «نوال» والتي رحبت بالفكرة، على الرغم من انخراطها في حياتها المهنية إلا أنها قررت تخصيص وقت معين لـ«باب رزق»، مشيرًا إلى أن هذه المبادرة لجميع أفراد المجتمع ولا تقتصر على المسلمين فقط، بل للتكافل والمساعدة بين جميع أفراد المنطقة.

القائمين على باب رزق
القائمين على باب رزق

وتابع «رامي صلاح» أنه بعد أيام قليلة من افتتاح معرض «باب رزق» توافد المواطنين عليه بكثرة، بين معطي ومتلقي، مشيرًا إلى أنه بالرغم من عرض بعض الجمعيات الخيرية الكبيرة لمساعدته بالمال إلا أنه رفض، مؤكدًا أنه يستقبل الملابس من المواطنين ويقوم بتجهيزها وعرضها للمحتاجين.

وتلتقط مدام نوال سعيد، مدير بشركة استيراد وتصدير، اطراف الحديث لـ «اليوم»، وتقول: «كوني سيدة لا ينقصني شئ وعلى الرغم من الحياة العملية، والحياة الزوجية، وارتباطي بأسرتي، إلا أن الله يهلمني العمل في هذا المعرض».

محررة اليوم مع القائمين على باب رزق
محررة اليوم مع القائمين على باب رزق

أهالي يطالبون بتطبيقها على أكبر مستوى

وفي نفس السياق، علق أهالي المنطقة على هذه المبادرة مطالبين بتطبيقها على مستوى أكبر لمساعدة المحتاجين.

لازم نطلع أحلى ما عندنا لأنه لله

وعلقت أشواق محمد، من سكان المنطقة على هذه المبادرة، قائلة: « ممكن نضيف فكرة لو نعمل جوه المعرض تلاجة نلم تمنها من بعضنا ونعرض فيها الاكل الزيادة الطازة والمياه والحلويات واللي محتاج يفتح التلاجة ياخد بدون احراج واللي يفتح يحط اللي يحبه شرط تكون الحاجة شكلها حلوة للعين لاننا بنطلع ده لله فلازم نطلع احلي ماعندنا».

شاهد.. 

وأضاف إيهاب بشرى، من سكان المنطقة، قائلًا: « فكرة جميلة جداا جداا نفسي تتعمل من بدري وكمان تتعمل عن بتوع الخضار والفواكه طبق كبييير مكتوب فية ثمرة لله من كل عميل مش هتفرق معاه لكن تفرق مع ناس تانية بدل الخضار اللي بيترمي من الناس وبتوع الخضار …..ربنا يوفقك ويكرمك ويعوض تعب محبتك بكل خير».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى