عرب وعالم

الأمم المتحدة قلقة بشأن استخدام القنابل العنقودية والحرارية في أوكرانيا

قالت “ميشيل باتشيليت” -رئيس منظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: إن العمليات العسكرية في أوكرانيا “تتصاعد بازدياد بينما نتحدث”، وحذر من “تقارير مقلقة” من استخدام القنابل العنقودية. وأضاف: إن القصف دمر مدينة “فولنوفاخا” الأوكرانية الواقعة بإقليم دونيتسك الشرقي – حيث يسيطر الانفصاليون المدعومون من روسيا منذ عام 2014، ما أدى إلى وقوع صراع طويل الأمد- واختبأ سكانها في الأقبية.

جاء ذلك في حديثها اليوم -الخميس- في “مناقشة عاجلة” بمجلس حقوق الإنسان – حيث أدانت البلد تلو البلد الغزو الروسي، بينما ارتدى مبعوثوا الدول الغربية رابطات عنق زرقاء أو صفراء، أو أوشحة، أو سترات، أو شرائط على صدورهم بلون العلم الأوكراني.

ومن المزمع أن تصوت الوفود غدًا -الجمعة- على قرار بتشكيل لجنة من ثلاثة خبراء لمراقبة أوضاع حقوق الإنسان، وكتابة تقرير عن انتهاكات حقوق الإنسان والعنف في أوكرانيا.

وقالت “شيبا كروكر”- السفيرة الأمريكية: إن بلادها “قلقة للغاية” من التقارير التي أفادت “نشر روسيا لأسلحة من نوعية الذخائر العنقودية وقنابل الضغط الحراري (القنابل الفراغية) في المدن، حيث يختبئ المدنيون الأبرياء”. وحثت الدول للتصويت على القرار.   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى